Al-Anbaa

.. وفاز الرهان على إمارة الأحلام

خروج ساوباولو من الجولة الأولى وإزمير التركية في الثانية في تصويت «اكسبو 2020 »

-

فـــازت دبي باســـتضاف­ة معرض «إكســـبو 2020 » بعد ان حصـــدت غالبية الاصوات بـ 116 صوتا في الدورة الثالثة من عملية التصويت متقدمة على مدينـــة ايكاتيرينب­ورغ التي لم تحصـــل الا على 47 صوتـــا، والمدينتان الأخريان اللتان شـــاركتا في المنافسة، ساو باولو )البرازيل( وازمير )تركيا(، خرجتا من المنافسة خلال الدورتين الاولى والثانية للتصويت.

جاء ذلك بعد ان خطفت دبي الأنظار عقـــب انتهاء الجولة الثالثة من عملية التصويت، بعـــد ان احتضنـــت العاصمة الفرنســـي­ة باريس التصويت عبر مشـــاركة 168 دولة حدد تصويتها المدينة التي ستنظم إكسبو2020 ، وهو الحدث الذي يقام كل 5 سنوات.

ويعد فوز دبي باستضافة إكسبو 2020 ذا أثر اقتصادي إيجابي كبير على الإمارة بشكل خـــاص وعلـــى دول الخليج بشكل عام إذ ســـيتوافد إليها أعداد كبيرة من السياح ومن رجـــال الأعمال يقـــدر عددهم بنحـــو 25 مليـــون وافد، إلى جانب تحولات كبيرة في سوق العمل، إذ سيوفر المعرض أكثر من 275.000 فرصة عمل لسكان دبي والإمارات، ما يعني زيادة كبيرة على الموارد البشرية، ما يستتبع تأثر معدلات الرواتب إيجابا، فترتفع بنسبة ليست بالقليلة، أي زيادة متوســـط الدخل.

وكان تقرير قد أعدته مؤسسة «أكسفورد إيكونوميكس» أشار إلى أن نصيب فـــرص العمل المتاحة في قطاعي الســـياحة والســـفر الإماراتية ما يعادل 40% من فرص العمل التي سيتم توفيرها بين عامي 20132021- والتي يقدر عددها بـ 277.149 فرصة عمل.

وقـــدر التقرير أن 90% من فرص العمل المشار إليها، والبالغ عددها 277.149 فرصة، سيتم توفيرها بين عامي 2018 2021- في غمرة الاستعدادا­ت لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020 »، وفي ظل حجـــم الطلب الناتج عن توافد 25 مليون زائر إلى الإمارات لحضور المعرض. ومن أصل نسبة الـ 90%، سيتم توفير 147 ألف فرصة عمل في قطاع الســـياحة والسفر مع احتمال تحول نســـبة كبيرة منها إلى وظائف دائمة لخدمة الاقتصاد المتنامـــ­ي خلال فتـــرة ما بعد المعرض.

وشهدت المعارض السابقة لـ «إكســـبو » إنشاء الكثير من المنتجـــا­ت والمعالم العمرانية الضخمة، لاسيما معرض إكسبو 2005 في اليابان والذي كشــف عن أحدث رجل آلي في العالم، لكن قبله شــــــهدت معـارض إكســـبو عبر التاريـــخ، بناء معالم باتت رموزا للمدن التي تستضيفها وإطلاق منتجات لا يمكننا اليوم الاستغناء عنها.

كـمـا قــال سانيالاكسن­ا مانيباندو كبير المحللين لدى أبوظبي الوطني للأوراق المالية «كان التداول خلال الشهر الماضي أكثر حذرا لكن الناس يضعون في الحسبان الفوز باستضافة معرض اكسبو ».

وقد انتهت الجولة الأولى والثانية مـــن التصويت على المدينة التي ستستضيف معرض اكسبو 2020، بحصول دبي على 52% من مجموع الأصوات في الجولة الثانية و47 في تصويت الجولة الأولى، في الوقت الذي خرجـــت مدينتا ســـاو باولو البرازيلية وإزمير التركية من المنافسة.

 ??  ??
 ??  ?? النتيجة النهائية لفوز دبي باستضافة اكسبو 2020
النتيجة النهائية لفوز دبي باستضافة اكسبو 2020

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait