Al-Anbaa

الخالدي: تدريب 1340 معلماً ومعلمة منذ بداية مشروع الروبوت

بالتعاون بين وزارة التربية ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع

- عادل الشنان

في إطار حــرص وزارة التربيــة علــى توفير أرقى البرامــج والتجهيــز­ات العلمية للمعلمن والطلاب واستخدام الروبوت ضمن مناهج الوزارة والاستخدام الأمثل للتكنولوجي­ا علميا والتــي تأتي ضمــن أهداف ومراحل مشروع الروبوت، نظمت ادارة العلاقات العامة والاعلام عــددا من اللقاءات مــع المختصن بهذا الشــأن والمتدربــ­ن للوقــوف على سلبيات وإيجابيات المشروع.

وفــي هذا الســياق، قال المشرف على مشروع إدخال الروبوت في مناهج وزارة التربية المستشــار م.ناصر الخالــدي ان أحــد أهدافنــا هــو تغييــر عقليــة الجيل الجديد من شــباب الكويت وإبراز الموهبة والإبداع لدى الطلاب، فالجيل القادم هو جيــل التكنولوجي­ــا، لذلك ندربهــم علــى التصنيــع الأمثــل لاحتياجاتن­ــا لأن التصنيع يوجد قيمة إضافية للإنسان» .

وأضاف انه نظرا لعدم انتشــار الثقافــة العلميــة لدى أولياء الأمور وجهلهم بنوعية الإبداع لدى أبنائهم لجأنــا إلــى وزارة التربية للوصول إلى كل بيت كويتي واكتشاف المواهب من الأبناء.

وكانت باكورة التعاون مع التربية فصول الموهبة وإدخال أنشطة ومختبرات الروبــوت إلــى المــدارس والتعاون مع التوجيه العام للحاسوب حتى وصلنا إلى تطويــر مناهج الحاســوب لمواكبة احتياجات العصر.

وتابع الخالــدي انه من المفروض بعد تنفيذ الخطة الاســترات­يجية التي أقرتها وزارة التربيــة أن يتم بعد سنتن تعليم الروبوت من الصــف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني عشر، ونحن علــى ثقة بــأن الطالب عند التخرج في الثانوية سيكون مهندســا بخبرتــه وإبداعه مؤهــلا لتصنيع مشــروع متكامل يفيد المجتمع.

الحافظ: الهدف من المشروع جعل التكنولوجي­ا مفهومة أكثر للإنسان الرشيد: الروبوت موجود في حياتنا بأشكال متعددة

وحــول نشــأة الفكــرة الرئيســية للمشــروع قال الخالــدي: «بدأنــا فكــرة مشــروعنا الــذي يســمى KW Lab/ Fabricatio­n أو مختبــرات التصنيــع فــي الكويــت منذ عدة ســنوات أنا وزميلي م.أحمد الصالح وكلانا من الهيئة التدريسية بالهيئــة العامــة للتعليــم التطبيقي والتدريب وعندما تبنى فكرتنــا مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وهو أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أنشــأنا أول Lab Fab في الخليج والثاني فــي الشــرق الأوســط في ديسمبر 2012 .

وأفاد الخالــدي بأنه تم تدريب 1340 معلما ومعلمة للمرحلتــن الابتدائيـ­ـة والمتوســط­ة منــذ بدايــة المشــروع، كمــا تم اختيــار مجموعة منهم لدخول دورات مكثفــة ليصبحــوا مدربن معتمدين فــي نظم التحكم والروبوت مع نهاية شــهر يناير 2014 وذلك بالتنسيق مــع لجنــة وزارة التربيــة للروبوت.

واشار إلى أن التدريبات أوجدت إبداعات لدى طلبة مــن متوســطي التحصيل العلمي فالإبــداع لا يرتبط بالتفوق الدراســي والدليل أن أحــد الطلبــة فــي ســن الثالثة عشــرة مبدع يفوق غيره بينما لا تتجاوز نسبة تحصيله العلمي 80 .%

من جهته، قال المدرب في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع أحمد سيد الحافظ ان الهدف من المشروع جعل التكنولوجي­ا مفهومة أكثر للإنســان وقــد تم اختيــار الروبوت لأنه يشمل ثلاثة علوم معــا وهــي الفيزياء والكيمياء والرياضيات ومن خلال الروبوت يتم التعرف على المستشعرات التي توجد فــي جميــع الإلكتروني­ــات ووظائفها وكيفية الاستفادة منها، متمنيا مشاركة جميع المعلمــن فــي الكويــت في البرنامج التدريبي للاستفادة من هذه الدورات مشيرا الى ان أبرز أهم فوائد البرنامج أن الطــلاب كانــوا يجدون صعوبــة فــي تطبيقــات دراسة الروبوت ولكن توفير المعلومات بشقيها النظري والعملــي يجعل الدراســة أكثر تشويقا وجذبا للطالب وترفع مســتوى التحصيل التكنولوجي لديه.

بدوره، اكد المدرب أحمد الرشيد أن الروبوت متواجد في حياتنا بأشكال متنوعة مثل المايكرويف والتلفزيون وغيرهــا لأن المقصــود به إعطاء الأمر لأي جهاز لتنفيذ الأمر، مشيدا بدوره بوزارة التربية لاهتمامها بالبرمجة واســتخدام الروبــوت فــي الشــرح والتعليم موضحا أن التدريب يشــمل تركيب وبرمجة واستعمال الروبوت إلى جانب كيفية استخدامه في الحياة اليومية.

وقال الرشــيد انه يقوم بتدريــب المعلمــن مــن مختلف المناطق التعليمية فــي مركــز صبــاح الأحمد للموهبة والإبداع استعدادا لتطبيق منهج الروبوت مع مادة الحاســوب حيث يتم تدريب الطــلاب والطالبات بداية بالمرحلتن الابتدائية والمتوســط­ة وعمــا قريــب المرحلــة الثانوية، وأشــار إلــى أن التدريب يكون من خلال دورات مكثفة.

من جهتها، شددت الموجهة العامة للدراســات العملية بالإنابــة م.أزهــار الســيف على أن الطلبة المبدعن هم قياديو المســتقبل ولابد من الكشف المبكر عن بعد النظر فــي تفكيرهم وعن مجالات الإبداع في عقولهم وان عقلية الأطفال حاليا تفوق عقلية معلميهم.

 ??  ?? احد المدربين خلال احدى المحاضرات
احد المدربين خلال احدى المحاضرات
 ??  ?? معلمات متدربات خلال مشروع الروبوت
معلمات متدربات خلال مشروع الروبوت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait