Al-Anbaa

العتيبي: تنسيق بين «الكهرباء » و« السكنية» لتبريد المناطق الجديدة في الخطة الإسكانية المقبلة

شارك في أعمال منتدى الشرق الأوسط السنوي الخامس لتبريد المناطق بالدوحة

-

الدوحــة ـ كونــا: كشــف الوكيــل المســاعد لقطــاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهربــاء والماء د. مشــعان العتيبي عن استخدام الوزارة تقنية لتبريد المناطق الجديدة في الخطة الاسكانية المقبلة في الكويت.

وأكد العتيبي في تصريح لـ« كونا» امــس على هامش مشاركته في منتدى الشرق الاوسط الســنوي الخامس لتبريــد المناطــق انــه تم التنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتطبيق هذه التقنية فــي مدينة الخيران والمدن الجديدة المستقبلية، مضيفا ان الخطة الاسكانية المقبلة تتضمن انشــاء مدن عدة مثــل الخيران والمطلاع والصبيــة، مبينــا ان هــذه المدن كبيرة جدا وتحتاج الى استهلاك كبير من الكهرباء، متوقعــا ان يزيد اســتهلاك الكهرباء في المــدن الجديدة الى 1.5 ضعف عن الاستهلاك الحالي وان استخدام تقنية تبريد المناطق ســيوفر 50 % من استهلاك الكهرباء.

وذكــر ان مدينة الخيران تحتاج 4000 ميغاواط وعند اســتخدام تقنيــة التبريــد ســينخفض هذا الرقــم الى 2000 ما ســيوفر على المدى الطويل مصاريف رأسمالية وتشــغيلية تصــل الــى 11 مليار دينار، مشــيرا الى ان التقنية اقتصادية ولاتحتاج الى الات التكييف التقليدية على اسطح المنازل وتعويضها فقط بأنابيب مياه مبردة، كما ان صيانتها ســتقتصر على المحطــات المركزيــة في تلك المناطق.

وأوضــح ان الكويــت استخدمت مثل هذه التقنية فــي الخمســيني­ات بمدينــة الاحمدي حيث تم اســتخدام المحطات المركزية في تبريد المياه وارســالها عبر انابيب مخصصة للمنازل، مشــيرا الى انه سيتم احتساب الكمية المستخدمة من تلك المياه عن طريق عداد مستقل.

وعن محاذير اســتخدام الميــاه فــي عمليــة التبريد لندرتها في الكويت والمنطقة، اكــد العتيبي انه يتعن عدم استخدام المياه المقطرة الغالية واســتبدال­ها بمياه البحر او الميــاه المعالجــة لتدويرها، مشــددا على ان ذلك شــرط ليكــون المشــروع مجديــا اقتصاديا، مطمئنا المواطنن بأنــه لــن يكون لــه دور في الصيانة عند استخدام هذه التقنية وإنما يحتاج فقط الى شراء المياه المبردة وتركيب مراوح داخل المنزل بطريقة معينة يتم استخدامها لتحويل تلك المياه المبردة الى تكييف.

وعن جدوى المشروع من الناحيــة البيئية اشــار الى ان المشــروع سيســاعد فــي تخفيض انبعاث ثاني اكسيد الكربون الى النصف بالاضافة الى امكانية استخدام اسطح تلك المنازل كحدائق عن طريق التربة الجافة.

وأشار الى ان دول الخليج بدأت استخدام وتطبيق هذه التقنيــة على نطاق واســع، مبينــا ان قطــر تطبــق هذه التقنيــة في كثيــر من المدن الجديدة، فيمــا دبي وصلت في تطبيق التقنية الى 60 ،% اضافة الى الســعودية التي بدأت فعليا تطبيق هذا النظام.

 ??  ?? د. مشعان العتيبي
د. مشعان العتيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait