Al-Anbaa

المضحي: نبحث تعديل قانون البيئة.. وإطلاق جائزة باسم صاحب السمو حول الأبحاث البيئية

ترأس وفد الكويت في الاجتماع الـ 16 للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية

-

جــدة ـ كونا: أكــد المدير العــام للهيئة العامة للبيئة د.صــلاح المضحــي امــس الحاجــة الــى إعــادة هيكلة المنظمــة الإقليميــ­ة لحماية البيئة البحرية «روبمي » بعد مرور 30 عاما على تأسيسها.

وأشــار المضحــي فــي تصريــح لـ «كونــا » خلال ترؤسه وفد الكويت المشارك في الاجتماع الـ 16 للمنظمة «ان الكويــت طرحت خلال الاجتماع تشكيل لجنة من الدول الأعضاء لإعادة هيكلة المنظمة من جميع النواحي الماليــة والإداريــ­ة وتعين قياداتهــا وكذلــك طريقــة عرض المشــاريع والبرامج وتنفيذها» ، موضحا ان عمل المنظمــة أصبح «روتينيا » في السنوات الأخيرة، مؤكدا ان وضعهــا الراهــن ليس في صالحها ويتعارض مع الهدف من إنشائها.

وأكد الحاجــة الى ضخ دماء شابة جديدة في جميع المناصب القيادية في المنظمة بما فيها منصب الأمن العام والمساعدين وغيرها، مضيفا انــه لــدى الكويت أســماء مرشــحة لشــغل مناصــب قيادية فــي المنظمة، إلا أنه من المبكــر الإفصــاح عنها

ندعو لإعادة هيكلة «روبمي » وضخ دماء شابة في جميع المناصب

قبل التوصل الى اتفاق بن الدول الأعضاء في المنظمة على مبدأ التغيير، مشــيرا الى التأثير الســلبي لتأخر الدول الأعضاء في تســديد الحصص المالية المقررة ما أثر بشكل كبير على نوعية المشاريع والبرامج البيئية وعلى عددها.

واعتبــر ان الاجتمــاع الــوزاري الحالــي مختلف عــن جميــع الاجتماعــ­ات الوزاريــة الســابقة كونــه يصب فــي مصلحة الهيئة من حيث النظر في تطوير آليــة العمــل فيهــا وإعادة هيكلتها تنظيميا معربا عن الأمــل في أن تتضح نتائج هــذا الاجتمــاع على أرض الواقع قبل انعقاد الاجتماع الوزاري المقبل. وحول طرح مشــاريع جديــدة لمعالجة المشكلات البيئية في الخليج قال المضحــي ان الاجتماع الــوزاري الســابق أقر 25 مشروعا بيئيا متنوعا فيما يناقش الاجتماع الحالي 31 مشروعا جديدا.

وأضــاف: «انــه لو أنجز تنفيذ نصف الـ 25 مشروعا الســابقة لرأينــا الخليــج العربي فــي حالة أفضل من حالته الراهنة لاسيما ان تلك المشاريع كانت واعدة جدا» .

مشيرا الى أن مسألة طرح المشــاريع الجديدة للمنظمة وإقرارهــا تحتاج الــى إعادة نظر، لاســيما انه لم يصرف ما نســبته 50% من الميزانية المخصصة للمشــاريع المقرة ســابقا، وأكــد الحاجــة الــى مكاشــفة بن الدول الأعضاء لمناقشة مشاريع الهيئة. وحول الحديث عن مخاطر الإشعاعات النووية فــي منطقة الخليج العربــي قــال المضحــي: «ان دول مجلس التعاون ناقشت هــذا الموضــوع علــى جميع مستوياته بما فيها مستوى القمة الخليجية وبحثت إنشاء مركز للرصد الإشعاعي» .

وحول خطط ومشــاريع الهيئة العامة للبيئة الخاصة بالكويت بن أن المجلس الأعلى للبيئة سينعقد في الأول من ديســمبر المقبل وســيناقش تعديــل قانــون البيئة لمرور 18 عاما على إقراره.

وذكر ان المجلس سيناقش أيضــا طــرح جائــزة قيمــة للبيئــة تحمل اســم صاحب السمو الأمير تتضمن فروعا عدة لتكريم الأبحاث البيئية المتميزة والناشطن البيئين والعمل البيئي المؤسسي.

 ??  ?? د.صلاح المضحي
د.صلاح المضحي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait