Al-Anbaa

الحمود: يجب احترام الميثاق الأولمبي وسيادة الدولة في الرياضة

-

أكــد وزيــر الاعــلام ووزيــر الدولة لشــؤون الشــباب الشــيخ ســلمان الحمود أنه يجب احترام الميثاق الاولمبي وسيادة الدولة في الرياضة بخصوص الاندية لكي نتجنب الايقاف الدولي، معتبرا انه لابد من اقرار تشــريع ينصف الجميع.

جاء ذلك في الندوة التي عقدت في النادي العربي اول من امس لمناقشــة تعديلات القوانين الرياضية بحضور سليمان العدساني ويوسف البيدان.

وفي مداخلته بالندوة، قال العدســاني انه عند صدور قانون 26 لسنة 2012 الذي عــدل 15 مادة والغى 3 مواد من اصل 43 مادة، وجاء في المذكرة الإيضاحية ان القانون 5 لسنة 2007 وضع الكويت امــام الإيقافــا­ت والتجميد، مضيفــا ان المشــكلة في القانون 5 لســنة 2007 هي عملية الجمع بين المناصب بجانب المناصب الادارية والعمل بالهيئة بجانب الجمع بين المناصب في الاتحادات واللجان الاولمبية. وتابع ان تعديل الحكومة لـ 15 مادة افقد الهيئة التشــريع وكان من المفترض ان تذهب المنشآت لوزارة الاشغال والمالية للماليــة ويتم الغاء الهيئة، مؤكدا ان التعديل منح الهيئات الرياضية حرية وضع النظم الاساسية واعتمادها وتلك هي اول خطوة خاطئة بعدما كان اول قرار رفع رسوم الانتساب الى 200 دينار والترشيح 500 دينار لاترد، واصفا هذا بأن النادي اصبح ملكية خاصة لافراد وليس للدولة.

من جهة اخرى، اعتبر يوســف البيدان ان حضور وزير الاعلام والشــباب الشــيخ ســلمان الحمود امر مهم، وقال: كنا في الماضي نبحث عن طريق للوصول للمسؤول خلال الازمة الرياضية حتى نضع لها الحلول فلا نجده ولم يكن هنــاك من يضع يده في ايدينا لحل المشــاكل قبل ان تزداد وتكبر مثل كرة الثلج.

وذكر البيدان عند حديثه ومداخلته في الندوة ان القانون الجديد ممتاز وصدوره بمرسوم ضرورة عالج أزمة استمرت لاكثــر من خمس ســنوات وأعاد الحق الــى أصحابه وهي الجمعيــات العمومية، بينما القانون 42 لســنة 1978 صدر في غياب مجلس الامة.

وأوضح البيدان ان القانون 26 لم يلغ دور الهيئة حيث منحها حرية رسم السياسة العامة ووضع القواعد واسس الصرف ومتابعة اوجه الصرف بالاضافة الى ان القانون لم يشرح آلية الامر، لكنه اكد في المادة 5 على دور اللجنة الاولمبية الكويتيــة في تحديد وجود تعارض في النظام الاساســي مــع الميثاق الاولمبي حتى تتضح كل الامور والمســؤول­يات لاصلاح الوضع الرياضي.

 ??  ?? الشيخ سلمان الحمود
الشيخ سلمان الحمود

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait