Al-Anbaa

16 مليار ريال استثمارات سعودية متعثرة بمصر

توقيع اتفاقيتي تمويل بـ 1.3 مليون دولار لتطوير النقل في مصر

- القاهرة ـ ناهد إمام

قــال رئيس مجلــس الأعمال السعودي المصري د.عبدالله بن محفوظ أن قيمة الاســتثما­رات الســعودية المتعثــرة في مصر بلغت 16 مليار ريال، كاشــفا أن إجمالي الاستثمارا­ت السعودية فــي مصــر يصل إلــى نحو 100 مليار ريال.

وبــين أن الـــ 100 مليار ريال موزعــة كالتالــي: 50 مليارا في البورصة المصرية و13 مليارا في القطاع العقاري و37 مليارا بين الاســتثما­ر في أنشطة صناعية وتجارية وسياحية وزراعية.

وأوضــح ابــن محفــوظ في تصريحات صحافية أن إجمالي عدد الشركات السعودية في مصر يبلغ 3200 شركة، منها 1800 في القاهرة.

ولفــت إلــى أن خســائر الاستثمارا­ت السعودية الناتجة عن الدعاوى القضائية التي رفعت بدعوى حفظ المــال العام كلفت الحكومــة المصرية والمســتثم­ر السعودي 500 مليون دولار.

من جهة اخرى شارك د.مرزا حسن عميد مجلس ادارة المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي لثلاث عشــرة دولة بمجموعــة البنك الدولي بالقاهرة مراســم توقيع اتفاقيتي المنحتين المقدمتين من صنــدوق التكنولوجي­ا النظيفة وصنــدوق التنمية المؤسســية التابع للبنك الدولي بمبلغ مليون و300 ألف دولار. وقع الاتفاقيتي­ن كل من د.زيــاد بهاء الدين نائب رئيس الــوزراء ووزير التعاون الدولي وهارتويج شــافير مدير مكتب البنك الدولي بالقاهرة.

وأشــار بهــاء الديــن إلى أن الاتفاقيتـ­ـين تهدفــان الى تمويل خطــط الإعداد لمشــروع تطوير البنية الأساسية للنقل الحضري بالقاهرة الكبرى، كما يهدف هذا المشــروع الى تطويــر منظومة النقل فــي القاهــرة الكبرى من خلال بناء قدرات وتحديث ودعم هيئة النقل العام بالقاهرة وإحلال وتجديد نحو 500 سيارة أتوبيس قديم وتحقيق التكامل بين وسائل النقل العام وتحسين إدارة المرور خاصــة ادارة التقاطعات وكذلك تطوير ومد مترو مصر الجديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait