Al-Anbaa

إيران تفي بأحد تعهداتها وتدعو الوكالة لزيارة «آراك »

-

عواصم ـ وكالات: دعت ايران امس الوكالة الدولية للطاقة الذريــة الى زيارة موقع اراك الحساس لانتاج المياه الثقيلة في الثامن من ديسمبر، منفذة بذلك احد التعهدات التي قطعتها على نفسها في الاتفاق المبرم مع الوكالة منتصف نوفمبر.

وقــال المديــر العــام للوكالــة الدوليــة يوكيــا امانــو «يمكننــي ان ابلــغ المجلس بأننا تلقينا دعوة من ايران لزيارة موقع اراك لانتاج الميــاه الثقيلة » كما ورد في نص خطاب يلقيه في مجلس حــكام الوكالة الذي بدأ امس اجتماعا مغلقا يستمر يومن.

ويثير مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة والذي تنوي ايران بدء تشــغيله فــي نهايــة 2014، مخاوف القــوى الكبرى لانه يؤمن لطهران امكانية الحصول علــى البولونيــ­وم البديل لليورانيــ­وم المخصب من اجل انتاج قنبلة ذرية.

وبموجب الاتفاق المؤقت الــذي تم التوصل اليه في جنيڤ مــع مجموعة 5 ،1+ اي الــدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافــة الى المانيا، تعهدت ايران بتجميد العمل في هذا المفاعل لمدة ستة اشهر.

ورغم ان الوكالة تفقدت بانتظام هذا المفاعل الا انها لم تحصل على تفاصيل بشأن تصميمه وتشغيله منذ 2006 ولم يسمح لها بزيارته منذ اغســطس 2011. وكانــت طهران تعهــدت بفتح هذا الموقع امام مفتشي الوكالة في اتفاق ســابق من ســت نقاط يهدف الى «ارساء ثقة اكبر بن الطرفــن ». وهذا الاتفاق التقنــي الذي وقع فــي طهران فــي 11 نوفمبر الحالي خلال زيارة ليوكيا امانــو ينــص ايضــا على زيــارة منجــم اليورانيوم في غاشن وعلى التزام من ايران بتقديم معلومات عن مشاريع محتملة لمفاعلات نوويــة جديــدة او موقف تخصيب اضافي، وقال امانو «كل المسائل العالقة الاخرى بما فيها تلك التي اثيرت في تقاريري السابقة ستطرح شيئا فشيئا ».

واوضــح ان الجانبن

سيناتور ديموقراطي: إدارة أوباما لجأت إلى «التخويف » في قضية إيران لمنع فرض عقوبات جديدة

 ??  ?? جانب من اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية امس
)رويترز(
جانب من اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية امس )رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait