Al-Anbaa

عبدالله بن زايد في إيران.. صفحة جديدة في العلاقات

-

طهران: أكد وزير الخارجية الإيرانــي محمد جواد ظريف ونظيــره الإماراتي الشــيخ عبدالله بــن زايــد آل نهيان امس على ضرورة فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بن ايران والإمارات.

وقال ظريف )بحسب وكالة أنباء فــارس( ان الجمهورية الاســلامي­ة الايرانيــ­ة تولــي أهميــة كبيــرة للعلاقات مع بلدان الجوار لاسيما الإمارات البلد الشقيق والصديق.

وأضــاف: إننا نتصور ان المنطقة ملــك لجميع بلدانها «وإن تعزيز الســلام واحراز التقدم والرفاهية في المنطقة هو للجميع، وكلما ازداد التقدم والنمو فإن الرفاهية والسلام والهدوء ستتعزز للجميع ».

واعتبر ان احراز اي تقدم لبلــدان المنطقــة يعد نجاحا لإيران وكذلك فإن اي مخاطر وتهديــدات قــد تواجه بلدان المنطقة فإنها تعتبر موجهة ضد ايران. وتابــع: ان الأمن والتنميــة فــي المنطقــة لا يمكن فصلهمــا عن بعضهما البعــض وإن العلاقــات مــع بلــدان المنطقــة يتــم النظر إليهــا في هذا الإطــار. ولفت ظريــف الى ان هناك مجالات واسعة لتعزيز العلاقات بن الجمهورية الاسلامية الايرانية والامارات. وأشار الى الأجواء المســاعدة الحاليــة لتعزيــز التعــاون، وأعرب في الوقت ذاته عن استعداد طهران للرقي بالتعاون القائم بن البلدين على جميع الصعد.

مــن جهتــه، أشــار وزير خارجيــة الامــارات الشــيخ عبدالله بــن زايــد آل نهيان خــلال هــذا اللقاء الــى آفاق التعاون والآفاق الجديدة في العلاقات بــن البلدين وقال خلال زيارتــه التي قام بها إلــى طهــران أمــس والتقــى فيها الرئيس الإيراني حسن روحانــي وكبار المســؤولن «اننا تربطنا مع الجمهورية الاســلامي­ة الايرانية علاقات جوار الا انه لا ينبغي الاكتفاء بهذا المستوى بل نريد ان نكون شريكا لإيران ».

واعتبــر ان هنــاك فرصا كثيرة للتعاون بن الجانبن يمكــن التباحــث حولهــا «والامارات كانت شريكا على الــدوام لايــران ونريد اليوم ان نكــون شــريكا اقوى من السابق» . وقال، ان العلاقات بن البلدين تمتد جذورها في التاريخ والماضي البعيد وقد تجددت اليوم ونريد لها المزيد من التطور في المستقبل.

وأضــاف، انــه بحســب تصورنا فــإن الأمن والهدوء والتقدم في كل بلد بالمنطقة يترك تأثيراته على سائر بلدان المنطقة. وأثنى على المساعي المبذولة لإحــراز النجاح في المفاوضات النووية في جنيڤ. واعتبــر ان هــذا الأمــر ترك تأثيراته الإيجابية على جميع بلدان المنطقة، وأعرب عن أمله فــي ذات الوقت بأن تنعكس هذه التأثيرات الإيجابية على ايران والمنطقة.

كمــا تباحــث الوزيــران بحســب وكالة انبــاء فارس خــلال الاجتمــاع حــول المجــالات الجديــدة للتعاون بــن البلديــن والتــي تتمثل في تنشــيط القطاع الخاص وتعزيز التعاون على مختلف الصعد التجارية والاقتصادي­ة وشــؤون الطاقــة والطاقات المتجددة والبيئة وتشــكيل لجنــة مشــتركة للتعــاون الاقتصــاد­ي بــن البلدين في المستقبل القريب. وفي سياق آخر، اعتبــر ظريف أن تدهور الأوضاع الانسانية اثر النزاعات والإرهاب والتطــرف والفتنة الطائفيــة تعــد مــن المشــاكل الرئيسية التي تواجهها بلدان المنطقة.

وأكد علــى ضرورة تعاون جميع بلدان المنطقة مجتمعة لمواجهة هذه الظواهر المشؤومة.

مــن جهتــه، أشــار وزيــر الخارجيــة الاماراتــ­ي الــى التطورات الجارية في سورية وأفغانستان ووصفها بأنها من التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة.

ولفت الى مخاطر الطائفية والتطــرف وقــال ان الطريــق الوحيــد والأفضــل لمعالجــة هذه المشــاكل يتمثل في الحل السياسي.

 ??  ?? الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعه بوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد في طهران أمس
)أ. ف.پ(
الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعه بوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد في طهران أمس )أ. ف.پ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait