Al-Anbaa

مصر تطرح مزاداً للتنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط في 2014

-

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية )ايجاس( امس إن الشــركة تســعى لطرح مزاد عالمي للتنقيب عن الغاز في المياه العميقة بالبحر المتوســط العام المقبل وتدرس مع شركتين عالميتين جدوى استكشــافا­ت غير تقليدية بالصحراء الغربية.

وقال محفوظ البوني نائب رئيس ايجاس «نســعى لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في المياه العميقة في بداية 2014. نجهز المناطق التي سيتم طرحها والبيانات الفنية لعرضها على الشركات الراغبة في المشاركة ».

وتسعى مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفــاء بالطلب المتزايد على الطاقة في السنوات الأخيرة.

لكــن تواصــل الاضطرابات السياســية منذ انتفاضــة يناير 2011 يلقي بظلاله على استثمارات الشركات الأجنبية العاملة بقطاع الاستكشــا­ف والإنتاج في البلاد. ولشركات الطاقة الأجنبية في مصر مليارات الدولارات المستحقة على الحكومة.

وقال البونــي إن مــزاد التنقيب بالبحر المتوســط سيشــمل مناطق بالمياه العميقة وشديدة العمق وبالتالي فحظوظ الشركات العالمية الكبرى ستكون أوفر نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأشــار إلــى أن الشــركة تبــذل جهــودا لاستكشــاف موارد جديدة للغاز الصخري في بعض مناطق الصحراء الغربية.

وقال «هناك طبقات في الصحراء الغربية يمكن اعتبارها مصدرا للغاز غير التقليدي.. نعمل مع شل وأباتشي الأميركية على دراسة هذه الموارد المحتملة ».

كانت صحيفــة البورصة المصرية نقلت امــس عن البوني قوله إن ايجاس ســتعقد اجتماعات قريبا مع الشركتين لدراسة نتائج التنقيــب وتحديــد آليــات التعامل وشــكل الاتفاقيات.

وأضاف في تصريحاته لرويترز «النموذج الحالي لاتفاقيات )الامتياز( غير معد للتعامل مــع استكشــاف الغــاز بهــذه التكنولوجي­ا الجديدة...سندرس ذلك ».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait