Al-Anbaa

العيد الوطني لرومانيا.. انتصار لقرون من النضال والتضحيات

يوافق اليوم الأول من ديسمبر وشهد الوصول إلى الدولة الوحدوية الوطنية

-

يمثل الأول من ديسمبر سنة 1918 للشعب الروماني انتصارا لقرون من النضال والتضحيــا­ت لتحقيــق الدولة الوحدوية الوطنية، والتطورات المهمة التي حدثت فى ثورات 1784 الشــعبية، وثــورات عــام 1848، والتي وحدت مولدوفا مع مونتينيا عام 1859 )اعلان الاستقلال( بعد الحرب العثمانية المضادة 1877 ـ 1878، والتي سجلت الاستقلال التاريخي، واكتمل ذلك التعبير )تقرير المصير( في كشنو وجرناتور والبا يوليــا، وخــلال عــام 1918 ، انتهت حقبة الرومانين الذين يعيشــون تحت الســيطرة الاجنبية، حصل ذلك في الاول من ديســمبر 1918، تحديدا فى البا يوليا مركز مقاطعة ترانســلفا­نيا، حيــث اقرت الجمعية الوطنية العظمى، توحيد ترانسلفاني­ا والبنات وكريشانا ومارامورش مع مملكة رومانيا، تجمع الشعب الرومانــي للاحتفال الكبير بحــق تقريــر المصيــر في كشنو )27 مارس ـ 9 ابريل/ 1918( وفــي شــيماتوز )15 ـ 28 نوفمبــر/ 1918(، وعودة بــاس ارابيا وبوكوفينا الى رومانيا.

ان انجاز الدولة الوطنية للامــة الرومانية، قــاد الى التقدم السريع في الاقتصاد والعلوم والتعليم والثقافة وفــي الـــ 20 ســنة التــي تلت، كانت بالنســبة للامة الرومانية تمثل انجح الفترات فــي إرســاء الديموقراط­ية والتطويــر لغايــة انتصار الثورة المناهضة للشيوعية فى عام 1989 .

هــذه الســنة تحتفــل رومانيا بمرور 24 عاما من ديسمبر 1989 من الثورة التي انتصرت بها علــى الحقبة الشيوعية والتي ولدت من جديد كاملة حرة.

اليــوم رومانيــا تعتبر مثالا لما يمكــن تحقيقه من خلال الديموقراط­ية وسيادة القانــون وهــو الاســتقرا­ر لنفسه وللآخرين.

وترتبط رومانيا والكويت بعلاقــات مصالــح متبادلة تقليديــة ووديــة، والتــي توفر امكانــات قوية وعزم وتصميــم علــى تحقيــق التقــدم. اننــا ملتزمــون بمواصلة علاقاتنا التقليدية مــع الكويــت. الكويت احد شركائنا الرئيسين في العالم العربي وهو ايضا رســميا اقدم شريك فى بلدان مجلس التعاون الخليجــي، كونها البلد الأول الذي اقام علاقات ديبلوماسية مع بوخارست. أقامت رومانيا اقامت علاقات ديبلوماســ­ية على مستوى ســفارة فى 10 يونيو 1963 ، وتحتفل الكويت ورومانيا بمرور 50 عامــا على اقامة هذه العلاقات.

وبهــذه المناســبة، فقــد أرســلت رسائل التهنئة من الرئيس الروماني ورئيس الــوزراء ورئيــس مجلــس الشــيوخ الــى نظرائهم فى الكويــت، وفى نفس الوقت قامــت الســفارة الرومانية في الكويــت وبالتعاون مع غرفــة التجــارة والصناعة الكويتيــة بتنظيــم حلقــة خاصة بهذه المناسبة الخاصة بمرور نصف قرن على اقامة العلاقات الديبلوماس­ية بن البلدين.

ومن بن الاحداث الثقافية التي اقيمت بهذه المناسبة، فــى مكتبــة البابطن كانت هناك الأمســية الموســيقي­ة الرومانيــ­ة الكويتيــة وهي عبارة عن حفل ضم العزف علــى البيانو والموســيق­ى التقليدية الكويتية، وعرضت لوحتــن فنيتــن لواحــدة من اشهر الفنانن الرومانين فــى اوروبــا جورجيتــا جرابوفســك­ي، والتــي تم تقــديم واحــدة منها الى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والأخرى تم تقديمهــا الى نائــب رئيس مجلــس الــوزراء ووزيــر الخارجيــة الشــيخ صباح الخالد.

مــن ناحيــة أخــرى، تم الشروع بالبدء بتسمية شارع في الكويت باسم بوخارست، وكذلك تســمية شــارع في العاصمة بوخارست باسم دولــة الكويــت، كمــا اقيم معرض للطوابع البريدية، وتم اطلاق مبادرة لترجمة الشــعر الكويتي الى اللغة الرومانية وترجمة الشــعر الروماني الى اللغة العربية، وســوف يكــون في شــهر ديســمبر وبالتعــاو­ن مــع مكتبــة البابطن ايضا، وقد قامــت الصحــف الكويتية مشــكورة فــي 10 يونيــو 2013، بتغطية هذه الاحداث بمقالاتها الغنية. كما قامت الكويت بتنظيــم مجموعة من الامســيات الثقافية فى رومانيا، للتعريف بالثقافة والعادات الكويتية للجمهور الروماني.

هــذه لحظــة مهمــة فى تاريخ العلاقات الكويتية ـ الرومانية، حيث ان الدولتن كانــت دائما بجانب بعضها البعــض مــن اجــل تطوير علاقاتهمــ­ا الثنائيــة فــي جميع المجالات: السياســية والاقتصادي­ــة والتجاريــ­ة والثقافية والعلوم والسياحة.

الصداقة بين الكويت ورومانيا

ان علاقــة الصداقــة بن بلدينا وشعبينا، كانت جلية مــن خــلال زيــارة الرئيس الرومانــي خــلال احتفالات الكويــت فــى 25 و26 مــن فبراير 2011، والتي احتفلت الكويت بمرور 50 عاما على الاســتقلا­ل و20 عامــا على تحرير الكويت من الاحتلال العراقي.

ان هــذه الزيــارة كانــت الحدث الاهم فى هذه العلاقة التــي التقــت فيهــا قيــادة الدولتــن، ومن قبلها كانت في رومانيا فى سبتمبر 1981 ، وفى الكويت فى مارس 1976 وفــى نوفمبر 1982 ويوليو 1992 واكتوبــر 1999 ومايو 2008، هــذه الزيــارات التي عبــدت الطريق لمــا وصلت اليه العلاقــات الحالية بن البلدين، ولأن رومانيا عضو في الاتحاد الاوروبي، فإنها تدعــم الاتحــاد الاوروبــي لتعزيــز علاقتها مــع دول الخليج.

ان علاقة رومانيا التجارية والاقتصادي­ة مــع الكويت، تدفعهــا الــى تعزيــز هــذا التعاون، حيث انه يتواجد عدة مئــات من المهندســن الرومان في الكويت اضافة الــى الفنين ومدرســن في الجامعات والمعلمن والاطباء وفى قطــاع النفــط والغاز والمدارس والمستشفيا­ت.

وتتعاون سفارة رومانيا لدى الكويت بشــكل وثيق مــع المؤسســات الكويتيــة لتطويــر فرص الاســتثما­ر والعمل في المجــال العلمي والتعليمــ­ي والثقافــي، ولتحقيــق علاقــات الــود وتطوير العلاقات الاقتصادية التــي تعــود بالمنفعة على شــعبينا الصديقــن، وفي هذا الصــدد فقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات: الاقتصاد والتعاون والاســتثم­ار والنقل البري والبحري والتعليم والثقافة والعلـــــ­وم والمعلومــ­ات والسياحة.

إننا مصممون على العمل لضمــان التعــاون ورومانيا تستخدم كل علاقاتها الدولية وشــركاءها علــى الســاحة الدولية من أجل زيادة وتطوير العلاقة الكويتية ـ الرومانية حيث إن هذا هو هدفنا.

العلاقــة الاقتصاديـ­ــــة الكويتية ـ الرومانية كانت دائما مستقرة وموثوقا بها بمساندة العلاقات السياسية والديبلوما­سية بن البلدين الصديقن.

وعلى الرغم من أن حجم التبادل التجاري بن البلدين لا يتناســب مــع إمكانيــات البلديــن، إلا أنها في تطور مســتمر، وأخــذا بالاعتبار العــام 2012 فقــد زاد حجم التبــادل هذا العام بنســبة قدرها 15%، وإننا على يقن بأن هذا الحجم سوف يزداد في المستقبل.

إن أهــم الجوانــب التي يجب ذكرها هنا أن العلاقة في تطور مستمر، حيث إن هنــاك اهتماما كبيــرا لدى الشركات الكويتية للاستثمار فــي رومانيــا، آخذيــن في الاعتبــار موقــع رومانيــا الجغرافي المميز والاستقرار السياســي التــي تنعــم به رومانيا والجو الاقتصادي المشجع، والعلاقة المتميزة التي تربــط رومانيا ودول مجلس التعــاون الخليجي وتطــور النظــام المصرفي فــي رومانيا والذي يشــبه النظــام المصرفــي في دول مجلس التعــاون الخليجي وخصوصيــة العلاقــة الكويتيــة ـ الرومانية على الصعيد السياســي وعلاقة الدولتن الصديقتن.

الصادرات الرومانية

إن أهــم المنتجات التي تم تصديرهــا من رومانيا خلال عــام 2013: مكونــات لمعدات النفط، الخشب، المنسوجات، المعادن، ، المنتجات البصرية، المــواد الكيماويــ­ة واللدائن، المطــاط، المــواد الغذائيــة، السيارات الخ.

وبتحليــــ­ل العـلاقـــ­ــة الاقتصاديـ­ـة الثنائيــة نجــد أن مجموعــة مــن الشــركات الرومانيــ­ة تــزود الســوق الكويتــي بالمــواد المختلفــة، ولهــا سلســلة مــن الأعمال علــى ســبيل المثــال: تقــديم المســاعدة التقنيــة لإصلاح وتشــغيل وصيانة محطات توليــد الكهربــاء وشــبكات توزيــع الطاقــة )شــركة SA Romelectro) وإطفاء الحرائق فــي حقــول النفط )شــركة SA Rompetrol) الدعم التقني للصيانة والتشــغيل لحقول النفط في الوفرة SA( Petrom) تحديث مواقع شبكة الهاتف النقــال Romelectro() بنــاء وتجميع محطة البولي اثلن NUCLEARMON­TAJ() انابيب المياه فــي المنطقة الصناعية فــي الشــعيبة TMUCB() تزويــد أبــراج الاتصــالا­ت والفنين المدربن على التركيب والتشغيل لمحطات جي اس ام Romconsult() وتنفيذ خطوط هوائية جديدة لوزارة الكهرباء والماء ELECTROMON­TAJ(.)

ومــن اهــم القطاعــات الاقتصاديـ­ـة التــي نعتقــد بالإمكان تطويرها بن البلدين، هي صناعة النفط والغاز، ومن اهــم القواعد التي نملكها هي المعرفة العلميــة والعناصر البشــرية المؤهلة الى جانب امتــلاك تقنية المعدات والتي تمكننا من البناء والتشغيل والصيانة.

ان قطــاع البنــاء والبنية التحتية، مــن اهم القطاعات في دولة الكويت، وان الشركات الرومانيــ­ة أثبتــت قدرتهــا وفعاليتها في هذا المجال اعتمادا على المواصفات الأوروبية، كما قطاع تكنولوجيا المعلومات.

كمــا ان لنا علاقــة متينة مــع دولة الكويــت في قطاع الحكومة الإلكتروني­ة، والتعليم الإلكتروني، خاصة أن شركات رومانيــة مثل SIVECO وUTI لها سمعتها العالمية وصناعة الســيارات، حيث ان رومانيا اســتطاعت تغطية شــريحة معينة من الســوق الكويتي خصوصا داشــيا ـ رينو، ولا ننســى قطاع الزراعة والتي اســتطاعت رومانيــا تلبيــة احتياجات الســوق الكويتي من المنتجات العضوية مثل: )اللحــم والعســل ومنتجات الحليب والحلويات .. الخ(.

اختراعات رومانية

الشــركات الرومانيــ­ة لها بــاع طويل فــي الابتكار والبحوث، ولدينا اختراعات كثيــرة حصــدت الميداليــ­ات الذهبية في المحافل الدولية، وقد شاركت هذه الاختراعات في معرض الاختراعات الذي ينظمــه )النــادي العلمي في دولة الكويــت( وتعتبر هذه الاختراعــ­ات اصــولا لكبرى الشركات الكويتية التي تبحث عــن الجديــد دائمــا وخاصة فيما يتعلق بالقطاع النفطي والاعمار والمياه والأمن.

ان الشعب الروماني واحد من اكثر الشعوب ابتكارا على مــر التاريــخ، والابتــكا­ر هو ثقافته ويمتاز بإيجاد الحلول دائما، ليجعل من حياته اكثر سهولة واكثر انتاجية، حيث انه اخذ مكانته عاليا بإيجاد الافكار والاختراعا­ت والتقنية منذ بداية التاريخ.

يمكننا ان نذكر هنا اكتشاف العمــلات قبل 5 آلاف ســنة، والكتابة المماثلة للمخطوطات السومرية القديمة، ومجموعة من الاختراعــ­ات: توربينات الميــاه والطيــران والاقــلام واختراعــا­ت فــى مجــال الســيارات ومســتحضرا­ت التجميل وتطبيقات الحاسوب، حيــث يعمــل كثيــر مــن المهندسن الرومان فى شركة مايكروسوفت العملاقة.

السياحة في رومانيا

وأخيــرا وليــس آخــرا، اننــا نريــد تســليط الضوء علــى الامكانــا­ت الســياحية التي تملكهــا رومانيا، والتي تجذب السياح الكويتين اكثر فأكثر فى كل سنة، ولا ننسى منتجعات رومانيا الصحية، والســياحة العلاجيــة علــى شواطئ البحر الأسود والجبال الرومانية.

في مــارس 2011، عقد فى بوخارست المنتدى الاقتصادي )رومانيــا ودول مجلــس التعاون الخليجــي( وكانت الفــرص التجارية معروضة فــي وســط وجنوب شــرق أوروبــا، وكان الحــدث الأول والأهم، وكان يسلط الضوء على الفرص المتاحة للاستثمار والتعاون بن البلدان المشاركة، وقامــت بتنظيم هــذا الحدث وزارة الشــؤون الخارجيــة الرومانيــ­ة ووزارة الاقتصاد الرومانيــ­ة والأمانــة العامة لمجلــس التعــاون الخليجي واتحــاد الغرف التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي، كل ذلك تحت رعاية )الرئاسة الرومانية( ومبادرة من الأمن العام لــدول مجلس التعاون الخليجــي، ســعادة الســيد عبدالرحمن العطية.

لقــد حضــر هــذا المنتدى حوالي 120 شخصية رسمية، وشركات من الخليج وأكثر من 200 رئيس شــركة تعمل في رومانيا، وكذلك وزير التجارة الخارجيــة في دولة الامارات العربيــة المتحــدة، ونائــب وزير التجارة الخارجية فى المملكة العربية الســعودية، ووزير التجارة والصناعة في دولة الكويت، واعضاء غرف التجــارة والصناعة في دول مجلس التعــاون الخليجي، ورؤســاء منظمــات تجارية، ووفود رسمية اخرى.

وبعد نجــاح هذا المنتدى، فإنه ســوف يكون هناك لقاء آخر في مايو 2014 فى رومانيا.

رومانيــا تعــزز العلاقات التجاريــة والاقتصادي­ة، من خلال مشاركة وفودها الدائمة في جميع المعارض التجارية، حيث انها تنظم بعثة تجارية مــرة واحــدة علــى الأقل الى دولة الكويت، ونحن ننتظر الآن مــا بــن 30 نوفمبر و2 ديســمبر 2013، وصول وفد تجاري مختص في تكنولوجيا المعلومات، وهذا هو الطريق الوحيد الذي تؤمن به رومانيا، لتطوير العلاقات التجارية.

دولــة الكويــت تعتبــر لاعبــا نشــطا فــي المنطقــة وعلى الصعيد الدولي ايضا، ونحن راضون تماما عن هذه العلاقة بن بلدينا ونســعى لتطويرها ونطمح الى تعاون على مســتوى دولي عال، ان زيارة ســمو رئيــس مجلس الــوزراء الى بوخارســت في (2006 (، والزيــارة التي قام بها فخامة الرئيس الروماني الى الكويت فى سنة )2008 ،) أسهمت بشكل كبير في تنامي هذه العلاقة الثنائية.

انه مــن الأهمية بمكان ان نذكر بأن العلاقة السياســية الممتازة التــي تربط البلدين الصديقن، تتمركز على قاعدة علاقة الصداقة المقربة وتمتاز بمتانتها وذلك في رأي الجميع، نحن نملك قيما عالية مشتركة، كالعلاقات الأسرية واحترام العــادات والتقاليد، وهذا هو أســاس هذه العلاقة الطويلة التي تربطنا.

بن دولة الكويت ورومانيا، كان هناك دائما شــعور جيد من التعــاون، من خلال الامم المتحدة والهيئات والمنظمات الدوليــة، لا ســيما فــي دعم مرشــحي الدولتــن بعضهم لبعض فــي المحافل الدولية، وقــد أعربــت دولــة الكويت عن امتنانها لهذا الدعم الذي تلقــاه من رومانيــا، كعضو في )مجلس الأمــن الدولي(، وموقف رومانيــا الثابت في حرب الخليــج، وبما يتعلق بمصيــر الأســرى الكويتين في العراق.

بمناســبة الذكــرى الـ 95 للاتحــاد العظيــم عــام 1918 وهو اليــوم الوطني لبلادنا، يتمنى الشعب الروماني في هذه المناسبة للشعب الكويتي الصديــق مزيــدا مــن التقدم والازدهــا­ر ومســتقبلا باهرا للعلاقات الرومانية ـ الكويتية.

 ??  ?? الجبال موطن الجمال
الجبال موطن الجمال
 ??  ?? من الحياة البرية الرومانية
من الحياة البرية الرومانية
 ??  ?? الشتاء والجليد في رومانيا
الشتاء والجليد في رومانيا
 ??  ?? جمال الطبيعة في رومانيا لا يضاهى
جمال الطبيعة في رومانيا لا يضاهى
 ??  ?? لحظة رائعة تعكس الجمال
لحظة رائعة تعكس الجمال
 ??  ?? من المواقع الأثرية
من المواقع الأثرية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait