Al-Anbaa

فابيوس »المتشائم « يشك في »جنيڤ ـ ٢«

-

عبـــر وزيـــر الخارجية الفرنســـي لوران فابيوس عن تشاؤمه بشأن الوضع في سورية، وقال في وقت ســـابق من هذا الأســـبوع وأمام مؤتمر ضم مسؤولين سياسيين واقتصاديين : »في سورية إنني للأسف متشائم تماما« .

وقال فابيوس : »نعمل على نجاح محادثات جنيڤ، ولكن لدينا قدر كبير من الشك في ذلك. إذا لم ينجح مع الأسف فإن هـــذا ســـيعني أن هذا البلد الذي يعاني سيستمر في المعانـــا­ة بالإضافة إلى جيرانه« .

وأحبط فابيوس التوقعات بشـــأن محادثـــات جنيڤ واعتـــرف لأول مـــرة بـــأن المعارضة السورية المعتدلة تواجه صعوبة. وقال : »بشار الأســـد يقول إنه سيرســـل ممثلين لجنيـــڤ. ورغم أن للأســـد أخطاء كثيرة فإنه ليس أبله.. فلا نســـتطيع أن نرى سببا يجعله يسلم كل ســـلطاته، وبالنســـب­ة للمعارضة التي ندعمها فهي تواجه صعوبة كبيرة «.

وتعليقـــاً على تشـــاؤم فابيوس كتب:

- بنجمان بارت (لوموند): »عقب خسارة اللواء سليم إدريس، قائد الجيش الحر، دعم عدد كبيـــر من الفرق العسكرية له، فإن ما حدث لا يعكس ضعـــف الجيش الســـوري الحر فحسب، بل ســـتكون لـــه نتائجه على الأطراف الذين يدعمون هذا الجيش. ومما لا شك فيه أن ما حدث يضعف المســـاعي الدولية والمعارضة السورية مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر جنيڤ ٢. فـــي هذه الأثناء، لايزال انعقـــاد المؤتمر غير مؤكد لرفض النظام السوري الموافقة على مراحلة سياسية انتقالية« .

- باتريـــك كوكبـــرن (الإندبدنت :( »ظهر الإفلاس الكبير للسياستين الأميركية والبريطاني­ة حيال سورية في أبرز صورة قبل بضعة أيام عقب ســـيطرة الجبهة الإسلامية على مكاتب قيادة الجيش الحر في باب الهوى. ما حدث أفقد الجيش الحر ومجلس التحالف السوري الوطنـــي المدعومـــ­ين مـــن الغرب صديقتهما، في وقت يواصل فيه عدد من مقاتلي الحر الانتقـــا­ل إلى صفوف التنظيمـــ­ات الإســـلام­ية أو يدافعون عـــن حياتهم في وجه الجهاديـــ­ين القريبين من القاعدة. إن الرابح الأكبر من التطـــورا­ت الأخيرة هو الأســـد، لأن المعارضة التي بدأت شـــعبية ضد النظام الفاسد والدكتاتور­ي باتت اليوم مشرذمة تسيطر عليها القاعدة عبر تنظيمات مثل »داعش « وجبهـــة النصرة والجبهـــة الإســـلام­ية التي تضم نحو سبعة تنظيمات مسلحة ويبلغ عدد مقاتليها ٥٠ ألف مقاتل «.

- كاتـــب افتتاحيـــ­ة »الواشـــنط­ن بوست «: »... يبدو اليوم ان ســـعي وزير الخارجيـــ­ة جون كيري إلى عقد مؤتمر ســـلام من أجل موافقة جميع الأطراف على حكومة انتقالية، بات بعيد المنال، وذلـــك لعدم وجود قادة معتدلـــين للمعارضة علـــى الأرض، وعدم وجود تحالف يدعم هذه الفكرة في ظل رفض النظام السوري والتنظيمــ­ـات الإســـلام­ية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait