Al Jarida (Kuwait)

هل استيقظ وحش اإلرهاب... وأين يضرب بعد موسكو؟

فرنسا ترفع التأهب إلى أعلى مستوى و04 مدرسة تتلقى تهديدات

-

رغم مواصلة روسيا التشكيك في تبني تنظيم داعش للهجوم على قاعة كوكوس للحفالت فـي موسكو، الــذي وقــع الجمعة الــمــاضـ­ـي، وأدى إلـــى مـقـتـل أكــثــر مـــن 144 شخصا، حــذر خـبـراء مـن أن يـكـون وحش اإلرهاب قد استيقظ مجددا.

وذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن تنظيم «داعش ـ والية خراسان» نفذ هجمات عـــدة عــلــى الــمــســ­تــوى الـــدولــ­ـي فـــي غـضـون شهرين ونصف الشهر، فقد استهدف في األول مــن يناير الـمـاضـي حــشــدا مــن زوار قـبـر الــجــنــ­رال قــاســم سليماني فــي مدينة كـرمـان بــإيــران، مما خلف نحو 100 قتيل على األقل، إلى جانب سلسلة هجمات دامية في أفغانستان، إضافة إلى هجوم موسكو.

مـن ناحيتها، نقلت صحيفة نيويورك تــــايـــ­ـمــــز، عــــن مــتــخــص­ــصــيــن فــــي مــكــافــ­حــة اإلرهاب، أن «هجومي موسكو وإيران يمكن أن يشجعا تنظيم داعـــش عـلـى مضاعفة جـــهـــود­ه لــضــرب أوروبـــــ­ـا، وخــصــوصـ­ـا في فرنسا وبلجيكا، أو حتى في بريطانيا».

وجــــاء اإلنـــــذ­ار األقـــــو­ى مـــن فـرنـسـا الـتـي أعلنت أمس األول رفع التأهب األمني إلى أعلى مستوى بعد خفضه إلـى المستوى الثاني في مطلع العام.

وكـــشـــف الـــرئـــ­يـــس الــفــرنـ­ـســي إيــمــانـ­ـويــل ماكرون أن «داعـش - واليـة خراسان» يقف وراء مـــحـــاو­الت سـابـقـة لـشـن هـجـمـات في فرنسا في األشهر الماضية، مؤكدا أنه أسوة بواشنطن هناك معلومات تؤكد مصداقية تبني التنظيم لهجوم موسكو.

وقال رئيس الحكومة الفرنسية غابريال أتال، أمس األول، إن «التنظيم سبق أن هدد فرنسا وهــو ضـالـع فــي ًالـعـديـد مــن خطط الهجوم المحبطة مؤخرا في عدد من الدول األوروبية، من بينها ألمانيا وفرنسا».

وبحسب تقارير فرنسية تعرضت نحو 40 مـدرسـة متوسطة وثانوية فـي فرنسا لتهديدات «إرهابية» من خالل بث مقاطع فـيـديـو عــن تنفيذ إعـــدامــ­ـات، بـعـد قرصنة حساباتها ومواقعها اإللكتروني­ة .

فــــــي ســـــيـــ­ــاق مــــتــــ­صــــل، حــــــذرت المتهمون األربعة بتنفيذ هجوم موسكو أمام محكمة روسية أمس األول (أ ف ب)

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait