Al Jarida (Kuwait)

سفير ألمانيا: مستعدون للمساهمة في التنمية بالكويت

«تعاوننا األمني محوري... ووزيرة خارجيتنا ستقدم عرضا إلنهاء الحرب في غزة»

- ● ربيع كالس

أكــــد الــســفــ­يــر األلـــمــ­ـانـــي لــــدى الــبــاد هـــــانــ­ـــس كــــريـــ­ـســــتـــ­ـيــــان فــــرايــ­ــهــــيــ­ــر فــــون ريــــبـــ­ـنــــيـــ­ـتــــس أن ألــــمـــ­ـانــــيــ­ــا مـــســـتـ­ــعـــدة لـلـمـسـاه­ـمـة فـــي خــطـط الـتـنـمـي­ـة، وفـقـا للرؤية المستقبلية لتطوير الكويت، كما أن الكويت وألمانيا تعمان على رفـع العاقات الثنائية إلـى مستويات جديدة، من خال حوار استراتيجي بين وزارتـي خارجية البلدين، مشددا على «أن مواصلة تطوير مجاالت التعاون ستتطلب كل اهتمامنا، خصوصا في زمن التغير المناخي، وتحديات تحول الطاقة، ونـــدرة المياه العالمية، حيث هناك فرص عدة للنظر معا في وضع حلول مشتركة».

وفــــي كــلــمــة لـــه خــــال غــبــقــة أقــامــهـ­ـا لــمــمــث­ــلــي وســـــائـ­ــــل اإلعــــــ­ـــام الــمــحــ­لــيــة واألجنبية العاملة في الكويت، قال فون ريبنيتس، إن التعاون الدفاعي واألمنى بين البلدين يمثل نقطة محورية في الـعـاقـات الثنائية، كاشفا عـن وجـود مناقشات جارية اآلن بين البلدين حول اتفاقية أمنية بين الجانبين، تتضمن التدريب والتعاون وتبادل المعلومات والتحليل المشترك.

وأضــــــا­ف: «نـــولـــي الـــقـــو­ات الـبـحـريـ­ة أهــمــيــ­ة قـــصـــوى، حــيــث إن الـــوضـــ­ع في

الـخـلـيـج يـحـتـاج إلـــى مــراجــعـ­ـة ثنائية بين البلدين»، الفتا إلــى وجــود مهمة أوروبـــيـ­ــة لـتـأمـيـن حـمـايـة الـمـاحـة في البحر األحمر.

كما أعلن استعداد مركز التأشيرات األلــمــا­نــيــة «الســتــقـ­ـبــال جــمــيــع طـلـبـات الـكـويـتـ­يـيـن مــتــعــد­دة الـــدخـــ­ول لموسم الـــصـــي­ـــف الـــمـــق­ـــبـــل مـــــن اآلن، لـــتـــفـ­ــادي االزدحــــ­ــــــــام، وهـــــو مــــا تـــمـــت مــنــاقــ­شــتــه مــع وزارة الــخــارج­ــيــة»، مـشـيـرا إلـــى أن «الــمــواط­ــنــيــن الـكـويـتـ­يـيـن يستمتعون بإجازاتهم فـي ألمانيا وأوروبــــ­ا، وهم ضيوف مرحب بهم لدينا».

وبـيـنـمـا شـــدد عـلـى ضـــــرورة تقديم الطلبات مبكرا قبل السفر بوقت كاف مــع إرفــــاق كــل الـمـسـتـن­ـدات المطلوبة، لــفــت فــــون ريــبــنــ­يــتــس إلــــى دعــــم بـــاده لملف إعــفــاء الكويتيين مــن الشنغن، والــــذي تــوقــع أن يــأخــذ مـــســـار­ا طـويـا حسب قوله.

وحـــــــذ­ر الـــراغــ­ـبـــيـــن فــــي الـــســـف­ـــر إلـــى بــــاده مـــن الــتــعــ­امــل مـــع الــمــكــ­اتــب غير القانونية واألشخاص الذين يقومون بملء االسـتـمـا­رات واستكمال األوراق المطلوبة للفيزا نيابة عنهم، حيث إنهم يلجأون إلى بعض الحجوزات الوهمية للفنادق والتذاكر ويكون مصير الفيزا الرفض، مؤكدا أن السفارة ال تعمل مع مكاتب سفريات وإنما يتم التقديم عبر مكتب التأشيرات المعتمد فقط.

وحــــول حــصــول حـامـلـي الـــمـــا­دة 17 على تـأشـيـرة الــدخــول إلــى بـــاده، قال إن «الــــوثــ­ــائــــق الـــتـــي يـحـمـلـهـ­ا الـــبـــد­ون لـيـسـت جــــواز سـفـر مـعـتـمـدا لـديـنـا في ألمانيا، ولكن هناك حاالت يمكن دراسة وضعها، كل على حدة».

وقال السفير األلماني لوكالة األنباء األلـمـانـ­يـة (د ب أ)، إن وزيـــرة خارجية باده أنالينا بيربوك ستزور المنطقة لتقديم عرض لجميع أطراف الصراع في غزة إلنهاء الحرب والمعاناة، موضحا أن الوزيرة لديها ثاثة مطالب رئيسية هي الوصول عاجا إلى هدنة، وإيجاد ممر إنساني إلدخال المساعدات، وإنهاء نقل سكان غزة.

وأوضح أن بيربوك ستصر على حل الـدولـتـي­ـن، ونــجــاح هـــذا يتعلق بمدى تجاوب الطرفين، مؤكدا أن السام هو الحل الوحيد الشامل في المنطقة.

وحـــــــو­ل االنــــتـ­ـــخــــاب­ــــات الـــبـــر­لـــمـــان­ـــيـــة الــــكـــ­ـويــــتــ­ــيــــة األســــــ­ـبـــــــو­ع الــــمـــ­ـقــــبـــ­ـل، قــــال كــريــســ­تــيــان إن الـــكـــو­يـــت تـــحـــتـ­ــاج إلـــى حكومة مستقرة لكي تـدفـع بالكويت إلى المستقبل، الفتا الى أن أمير الكويت الـشـيـخ مشعل األحــمــد عـلـى وعـــي تـام بهذا األمر.

وأضـــــــ­ـاف أن الــكــويـ­ـتــيــيــ­ن يـــريـــد­ون حـــا نـهـائـيـا لـلـخـافـا­ت بـيـن البرلمان والحكومة، وهذا يقود إلى االستقرار، وسيكون دافعا لتقدم العاقات للتنمية.

 ?? ?? السفير األلماني واإلعاميون خال الغبقة
السفير األلماني واإلعاميون خال الغبقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait