Al Jarida (Kuwait)

10 حاالت تغيير للهدف االستثماري لملكيات تزيد على %5

• بقصد التخارج الكلي أو الجزئي أو نقل الملكية • ساهمت في زيادة صفقات االستحواذ وتغيير قاعدة كبار الملك

- ● عيسى عبدالسالم

بلغ عدد حاالت تغيير الهدف االستثماري من كبار المالك في قوائم الشركات المدرجة نحو 10 حاالت خالل عام ،2023 ومنذ بداية العام الحالي حتى اآلن.

ووفـــقـــ­ا إلحــصــائ­ــيــة أجــرتــهـ­ـا «الـــجـــر­يـــدة»، فـإن تغيير الهدف االستثماري تم من خالل اإلعالن المباشر عنه من األطراف المستفيدة على موقع بورصة الكويت لـأوراق المالية، إذ يلتزم الشخص المستفيد بتعبئة نموذج محدد عند حدوث تغيير يتجاوز 5 بالمئة في مصلحة تمثل 5 بالمئة أو أكثر من رأسمال شركة مدرجة بشكل مباشر أو غير مباشر، أو بالتحالف مع اآلخـريـن، أو حـدوث تغيير يـؤدي الى انخفاض المصلحة عن 5 بالمئة مـن رأسـمـال شركة مـدرجـة، أو اإلفـصـاح عن تغيير الهدف من تلك المصلحة.

ويتم تسليم هذا النموذج الى هيئة أسواق المال، وشركة بورصة الكويت لأوراق المالية، خــــالل 10 أيــــام عــمــل مـــن نــهــايــ­ة الـــيـــو­م الـــذي يتحقق فيه التغيير.

وبــيــنــ­ت اإلحــصــا­ئــيــة أن عــمــلــي­ــات تغيير الهدف االستثماري تضمنت أغلبها عمليات تـخـارج بهدف بيع جــزء مـن ملكية، وتغيير الهدف من استثمار طويل األجل الى قصير، إضــافــة الـــى الــتــخــ­ارج الـكـلـي أو الــخــروج من قـائـمـة كــبــار الـــمـــا­لك واالحــتــ­فــاظ بـحـصـة في رأسمال الشركة أو تخفيض الحصة عن طريق نقل الملكية.

وتضمنت الحاالت التي أعلن تغيير الهدف االستثماري فيها التالي:

1 - تــغــيــر الــــهـــ­ـدف مــــن تـــمـــلـ­ــك الــمــســ­اهــمــة نعمة أحـمـد عبدالمحسن فــي شـركـة أصــول لالستثمار.

2 - تغير الهدف من تملك شركة مشاريع الكويت القابضة في شركة مجموعة الخليج للتأمين.

3 - تغير الـهـدف مـن تملك شـركـة الشايع الـــمـــت­ـــحـــدة فــــي شـــــــرك­ـــــــة إنــــــجـ­ـــــازات لـلـتـنـمـ­يـة الـعـقـاري­ـة.

4 - تغير الـهـدف مـن تملك شـركـة نواصر للتجارة العامة والمقاوالت في شركة التقدم التكنولوجي.

5 - تغير الهدف من تملك شركة مجموعة الـخـصـوصـ­يـة الـقـابـضـ­ة فــي شــركــة الـمـعـدات القابضة.

6 - تغير الهدف من تملك الشيخة موضى الـــصـــب­ـــاح فــــي شـــركـــة الــتــعــ­مــيــر لــالســتـ­ـثــمــار العقاري.

7 - تغير الهدف من تملك فـالح الهاجري في شركة كفيك لالستثمار.

8 - تغير الهدف من تملك شركة العوائد الوطنية للتجارة العامة والمقاوالت في شركة رابطة الكويت والخليج للنقل.

9 - تغير الهدف من تملك شركة العوائد الــوطــنـ­ـيــة لــلــتــج­ــارة الــعــامـ­ـة والـــمـــ­قـــاوالت في الشركة الوطنية للتنظيف.

10 - تغير الهدف من تملك شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل واالستثمار في شركة األنظمة اآللية.

وقــالــت مــصــادر مطلعة لـــ «الـــجـــر­يـــدة»، إن لجوء بعض الشركات الى إعالن تغيير هدفها االستثماري في ملكيات الشركات المدرجة التي تزيد على 5 بالمئة، والتي اتسمت بأنها طويلة األجـــل يـرجـع إلــى عــدة أســبــاب، منها تـــخـــار­ج الــشــركـ­ـات مـــن اســتــثــ­مــارات وقــنــوات حـقـقـت مـنـهـا األهـــــد­اف الــمــنــ­شــودة، وتبحث عـن تعظيم ايــراداتـ­ـهــا مـن خــالل الــدخــول في استثمارات جديدة، لجوء بعضها الى إجراء عمليات تخفيض الملكية عن طريق نقلها الى أطراف ذات صلة، إضافة الى التخارج الجزئي بهدف تحقيق سيولة جديدة.

وأوضـــحــ­ـت أن قـــــرار الـــتـــخ­ـــارج مـــن بعض االستثمارا­ت قــرار جيد إذا اتخذ في الوقت الصحيح عندما يتحقق الهدف منه، للدخول في استثمارات جديدة أو تخفيض مخاطر جــــدت، أو نتيجة تغيير فــي االستراتيج­ية الـــــعــ­ـــامـــــ­ة لــــالســ­ــتــــثــ­ــمــــار وتــــغـــ­ـيــــيـــ­ـر الــــنـــ­ـشــــاط االستثماري.

ولفتت المصادر الى أن كل إعالنات تغيير الهدف االستثماري التي جرت في البورصة ســاهــمــ­ت فـــي تــحــريــ­ك صــفــقــا­ت االســـتــ­ـحـــواذ والتخارج خالل العام الماضي، والتي أضافت نــوعــا مــن الــحــركـ­ـة عـلـى الـعـمـلـي­ـات الحيوية التي تسهم في زيـادة ورفع معدالت التداول بالبورصة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait