Al Jarida (Kuwait)

«الفدرالي» األميركي مستعد لتنازالت في حربه ضد التضخم

عالمات تحذير جديدة... وباول: الزيادة المفاجئة في البطالة قد تدفعنا إلى خفض أسعار الفائدة

-

بينما ينتظر بنك االحتياطي الفدرالي التأكد من فوزه في معركة التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، فإن «الضعف غير المتوقع في سوق العمل قد يستدعي أيضا استجابة سياسية»، كما قال بعد اجتماع السياسة الذي استمر يومين.

مع ارتفاع التضخم في عام ،2022 تحرك بنك االحتياطي الفدرالي األميركي لمنع دوامة زيــــادة األجــــور مــن خـــال رفـع أســــعـــ­ـار الــــفـــ­ـائــــدة. واآلن، مـع ارتفاع معدالت البطالة، يشير البنك المركزي إلى استعداده لخفض أسعار الفائدة لتجنب دوامة خفض الوظائف، حتى لــــو كــــــان ذلــــــك يـــعـــنـ­ــي ارتــــفــ­ــاع الــتــضــ­خــم إلــــى حـــد مـــا لـفـتـرة من الوقت.

للمرة األولى في االنتعاش االقتصادي الحالي، استخدم رئــــــيـ­ـــــس بـــــنـــ­ــك االحـــــت­ـــــيــــ­ـاطـــــي الـفـدرالـ­ي جـيـروم بـــاول بيانه االفـــــت­ـــــتــــ­ـاحـــــي فــــــي الـــمـــؤ­تـــمـــر الصحافي األربعاء، ليعلن أن الزيادة المفاجئة في البطالة قـــــد تــــدفـــ­ـع بـــنـــك االحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي الـــفـــد­رالـــي إلـــى خـفـض أسـعـار الـفـائـدة، ثـم كــرر تلك الرسالة عـــــدة مــــــرات ردا عـــلـــى أســئــلــ­ة الصحافيين.

وبــــــيـ­ـــــنــــ­ــمــــــا يـــــنـــ­ــتـــــظـ­ــــر بـــنـــك االحـتـيـا­طـي الــفــدرا­لــي التأكد من فـوزه في معركة التضخم قــبــل خــفــض أســـعـــا­ر الــفــائـ­ـدة، فإن «الضعف غير المتوقع في سوق العمل قد يستدعي أيضا استجابة سياسية»، كما قال بـعـد اجـتـمـاع الـسـيـاسـ­ة الــذي استمر يومين.

وقـــال بـــاول، إنــه ال يــرى أي تـــصـــدع­ـــات فــــي ســـــوق الــعــمــ­ل اآلن، لكن بعض االقتصاديي­ن ليسوا متفائلين، ويشيرون إلـــــــى زيــــــــ­ـــادات مـــلـــحـ­ــوظـــة فــي البطالة في عدد من الواليات، واســـــتـ­ــــمـــــ­رار االنــــخـ­ـــفــــاض فـي التوظيف المؤقت وانخفاض ســــاعـــ­ـات الـــعـــم­ـــل، بــحــســب مـا

نـقـلـتـه «بـــلـــوم­ـــبـــرغ»، واطـلـعـت عليه «العربية .»Business

وبــــغـــ­ـض الـــنـــظ­ـــر عـــــن ذلـــــك، يــدرك بــاول وزمــاؤه جيدا أن مــا يــبــدو لـهـم أنـــه ســـوق عمل قـــوي يـمـكـن أن يـصـبـح سيئا بسرعة: تاريخيا، بمجرد أن تـــبـــدأ الــبــطــ­الــة فـــي االرتــــف­ــــاع، فإنها ترتفع كثيرا، حيث تتبع الشركات بعضها البعض في اإلعان عن تسريح العمال. أسعار الفائدة وضعف سوق العمل

ومن خال التذرع بإمكانية خـــفـــض أســــعـــ­ـار الــــفـــ­ـائــــدة إذا ضعف سوق العمل بشكل غير مــبــرر، يــبــدو أن بـــاول يـحـاول عرقلة هذه العملية.

وقالت الخبيرة االقتصادية السابقة فـي بنك االحتياطي الــــــفـ­ـــــدرالـ­ـــــي مــــــديـ­ـــــرة مــــشــــ­روع هـــامـــي­ـــلـــتــ­ـون الــــتـــ­ـابــــع لـمـعـهـد بروكينغز، ويندي إيدلبيرغ، إن األمر «يتعلق بعدم الرغبة فـــي اكـــتـــس­ـــاب مـــعـــدل الـبـطـالـ­ة الزخم».

وأضافت إيدلبيرغ أن باول يمكن أن يترك الباب مفتوحا لتسهيل االئتمان، ألن التضخم «على مسافة قريبة» من هدف بـــنـــك االحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي الـــفـــد­رالـــي الـــبـــا­لـــغ 2%، مــبــيــن­ــة أن بـنـك االحـــتــ­ـيـــاطـــ­ي الــــفـــ­ـدرالــــي لـيـس مــــضــــ­طــــرا إلـــــــى ضـــــــرب ســــوق العمل للسيطرة على ارتفاع األسعار، وبدال من ذلك يمكنه أن يختار التعايش مع تضخم أعلى قليا بضع سنوات.

وقــــــــ­ــال بـــــــــ­ـاول فــــــي إعــــانــ­ــه لــقــرار لجنة الـسـيـاسـ­ة: «نحن

جيروم باول

مـــــلـــ­ــتـــــزم­ـــــون بــــــقــ­ــــوة بـــخـــفـ­ــض الـتـضـخـم إلــــى %2 مـــع مـــرور الوقت»، «لكننا نؤكد مع مرور الـــوقـــ­ت». فـــي إشـــــارة إلـــى عـدم وجــــود عـجـلـة لــلــوصــ­ول لـهـذا الهدف. ارتفاع معدالت البطالة واالنتخابا­ت

وتـــبـــد­و هــــذه أخـــبـــا­ر جـيـدة لـــلـــرئ­ـــيـــس جـــــو بـــــايــ­ـــدن وهــــو يـسـعـى لـــواليــ­ـة ثــانــيــ­ة. ولـــدى الناخبين بالفعل رؤية قاتمة لطريقة تعامله مع االقتصاد. ولن يؤدي االرتفاع الكبير في معدالت البطالة إال إلى تغذية هـــذا الـتـصـور قـبـل انتخابات نوفمبر.

كما أنها أيضا أخبار جيدة للمستثمرين. ومـع انخفاض الــــتـــ­ـضــــخـــ­ـم عــــــن مـــســـتـ­ــويـــاتـ­ــه المرتفعة قبل عامين، أصبح بنك االحتياطي الفدرالي اآلن

فـــي وضـــع يـسـمـح لـــه بتوفير المزيد مـن الـدعـم لاقتصاد، وبالتالي األسواق المالية.

وقالت صوفيا دروســوس، الـــــــخ­ـــــــبــ­ـــــيــــ­ـــرة االقــــــ­ـتـــــــص­ـــــــادي­ـــــــة واالســـتـ­ــراتـــيـ­ــجـــيـــ­ة فــــي شــركــة Point72 إلدارة األصــــــ­ــول العالمية، لتلفزيون بلومبرغ، الجمعة، إن «البنوك المركزية تـحـصـل عـلـى بـعـض التأمين لــمــســا­عــدة جـــانـــب الــنــمــ­و في واليـــــت­ـــــهــــ­ـا، خـــــاصــ­ـــة هــــنــــ­ا فــي الــــوالي­ــــات الـــمـــت­ـــحـــدة»، «وهــــذا داعم للغاية لألصول الخطرة». تباطؤ الوظيفة

ويتوقع صناع السياسات ارتــــفــ­ــاع مـــعـــدل الـــبـــط­ـــالـــة إلـــى متوسط %4 في الربع األخير مــــــن عــــــــا­م ،2024 مــــــن أعـــلـــى مستوى في عامين عند %3.9 فـــي فـــبـــرا­يـــر، وفـــقـــا لـمـتـوسـط توقعاتهم.

وقـــــــا­ل بـــــــاو­ل إنـــــه مــــع قــيــام الـشـركـات بتقييد التوظيف، فإن بنك االحتياطي الفدرالي يــــــــد­رك الـــمـــخ­ـــاطـــر الــمــتــ­مــثــلــة فـــــي أن مــــوجـــ­ـة مـــــن عــمــلــي­ــات تسريح العمال قد تـؤدي إلى «زيــــادات سريعة إلــى حـد ما» فـي البطالة، لكنه أضـــاف أنه ال يتوقع حــدوث ذلــك، مشيرا بـشـكـل خـــاص إلـــى المستوى «الــمــنــ­خــفــض جـــــــدا» لـطـلـبـات إعانة البطالة.

ومــــــــ­ــع ذلــــــــ­ـــــك، فـــــــــ­ـإن بـــعـــض االقــــتـ­ـــصــــاد­يــــيــــ­ن يـــكـــتـ­ــشـــفـــ­ون عـــامـــا­ت الــتــبــ­اطــؤ فـــي ســوق العمل.

وسجلت 20 واليــة زيــادات فـي البطالة كبيرة بما يكفي لــتــحــف­ــيــز مــــا يــســمــى بــقــاعــ­دة ركــــــود «ســــهــــ­م» ،Sahm وفـــقـــا لـحـسـابـا­ت أجــراهــا جـونـاثـان بـيـنـغـل، كـبـيـر االقــتــص­ـاديــيــن األمـــيــ­ـركـــيـــ­يـــن فــــي شـــركـــة «يـــو بـــي إس ســكــيــو­ريــتــيــ­ز»، وهــو

واحــــد مـــن عـــدد مـتـضـائـل من الــمــحــ­لــلــيــن الــــذيــ­ــن مــــا زالــــــو­ا يـتـوقـعـو­ن حــــدوث ركــــود هـذا الــعــام، وهــي تشمل نيويورك وكــــالــ­ــيــــفــ­ــورنــــي­ــــا والـــــــ­واليــــــ­ـات الـــمـــت­ـــأرجـــح­ـــة ســـيـــاس­ـــيـــا مـثـل أريزونا وويسكونسن.

وتهدف هذه القاعدة، التي ابتكرتها الخبيرة االقتصادية السابقة فـي بنك االحتياطي الـــفـــد­رالـــي، والـــتـــ­ي تـعـمـل اآلن كاتبة عـمـود فــي «بـلـومـبـر­غ»، كــلــوديـ­ـا ســهــم، إلـــى تطبيقها على االقتصاد الوطني، وليس عـلـى الـــواليـ­ــات الــفــردي­ــة، فهي تفترض بداية الركود عندما يــرتــفــ­ع الــمــتــ­وســط الـمـتـحـر­ك لثاثة أشـهـر لمعدل البطالة في الواليات المتحدة بمقدار نـصـف نـقـطـة مـئـويـة أو أكـثـر مقارنة بأدنى مستوى سجله خال األشهر الـ21 السابقة. ركود اقتصادي

ولــكــن هـــذا لــم يــحــدث بعد، إذ إن ارتفاع معدالت البطالة فــي مختلف أنــحــاء الــواليــ­ات المتحدة إلى ما يتجاوز %4 ســــوف يـــكـــون الـــمـــؤ­شـــر حتى يبدأ تطبيق هـذا المبدأ على المستوى الوطني.

وبـالـنـظـ­ر إلـــى قــاعــدة سهم من منظور مختلف، قـال درو مــاتــوس، مـن شـركـة MetLife ‪،Investment Management‬ إنه تم تفعيلها بالفعل لبعض فـــئـــات الـــعـــم­ـــال، بـــمـــا فــــي ذلـــك أولئك الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو أقل وغيرهم ممن هم على أعتاب التقاعد.

وقـــــال كـبـيـر اسـتـراتـي­ـجـيـي الـــســـو­ق فـــي شــركــة ،MetLife والـــــذي يــتــوقــ­ع أيـــضـــا حـــدوث ركــــــــ­ـود فـــــي عـــــــام :2024 «إن معدالت البطالة تومض بشكل متزايد بعامات تحذيرية».

عامة أخـرى محتملة على ضعف الـسـوق: يعمل العديد مــــــن األمــــيـ­ـــركــــي­ــــيــــن لـــســـاع­ـــات أقــــــل، إذ تــظــهــر األرقـــــ­ـــام الــتــي جمعتها شركة إدارة الرواتب ‪Automatic Data Processing‬ أن الـــــعــ­ـــامـــــ­لـــــيـــ­ــن بــــالـــ­ـســــاعــ­ــة كمجموعة يقضون وقتا أقل في العمل عما كانوا يفعلونه قبل الوباء. أجور ال تواكب التضخم

وقالت كبيرة االقتصاديي­ن في ،ADP نيا ريتشاردسون، إنـــه لـيـس مــن الــواضــح مــا إذا كان العمال يقومون بتقليص ســـــاعــ­ـــات عـــمـــلـ­ــهـــم طـــــوعــ­ـــا أو مــا إذا كــانــت الــشــركـ­ـات تقوم بــــتــــ­قــــلــــ­يــــص ســــــــا­عــــــــا­ت عـــمـــل الموظفين. ومهما كان السبب، فـــإن انـخـفـاض أســبــوع العمل يعني أن أجورهم األسبوعية بالنسبة للعديد من العمال ال تواكب التضخم.

وفي حديثها في واشنطن الشهر الماضي، قالت رئيسة بنك االحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إن خطر حـدوث تراجع ضار في سوق العمل يبدو بعيدا، مضيفة: «لكن نظرا للسرعة الــــتـــ­ـي تــــحــــ­دث بـــهـــا تـــحـــوا­لت ســوق العمل تـاريـخـيـ­ا، فهي مخاطرة يجب أن نأخذها في االعتبار». (العربية. نت)

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait