Al Jarida (Kuwait)

هل أصبح خفض «الفدرالي» للفائدة في يونيو أمرا مؤكدا؟

-

ثــبــت االحــتــي­ــاطــي الــفــدرا­لــي فــي ثاني اجتماعاته هذا العام، الذي عقد على مدار يومي التاسع عشر والعشرين من مارس، الفائدة دون تغيير عند المدى 5.25 - 5.5 في المئة، مثلما فعل في اجتماع يناير، بعدما رفع الفائدة 11 مرة خال الفترة من مارس 2022 حتى يوليو 2023 لمواجهة الــتــضــ­خــم، لــكــنــه فـــي اجـــتـــم­ـــاع ديـسـمـبـر الماضي تنبأ بخفض الفائدة ثاث مرات بنهاية 2024 لتصل إلى 4.6 في المئة.

ورغــــم تـبـاطـؤ الـتـضـخـم بـالـفـعـل، فـإن لجنة السوق الفدرالية المفتوحة أشارت إلـــى أنــهــا بـحـاجـة لـلـمـزيـد مــن الـبـيـانـ­ات اإليـــجــ­ـابـــيـــ­ة قـــبـــل الـــتـــح­ـــرك نـــحـــو خـفـض الفائدة.

وحــالــيـ­ـا، فـــإن أمــــام الـلـجـنـة ســت فـرص لـــخـــفـ­ــض الــــفـــ­ـائــــدة هـــــذا الـــــعــ­ـــام، بــــــــد­ءا مـن اجتماعها المقبل، الذي سيعقد على مدار الثاثين من أبريل واألول من مايو.

ورغم أنه من المتوقع على نطاق واسع حاليا خفض «الفدرالي» الفائدة في اجتماع يونيو، سيعقد في الحادي عشر والثاني عشر من الشهر، لكن ال ينبغي التعامل مع األمر على أنه قرار تم اتخاذه بالفعل. توقعات بشأن الفائدة

وذكر إيثان هاريس، كبير االقتصاديي­ن العالميين لدى «بنك أوف أميركا»، أنه لن يــفــاجــ­أ فــي حـــال انـتـظـر «الـــفـــد­رالـــي» حتى يوليو لخفض الفائدة.

وأشار إلى أن قراءات التضخم في أسعار الـمـسـتـه­ـلـكـيـن كـــانـــت سـيـئـة خــــال يـنـايـر وفبراير، والبنك بحاجة لقراءات إيجابية على مدار ثاثة أشهر، وقد ال يحدث ذلك بحلول يونيو. البيانات متقلبة

وقد اتفق جيه بنسون دورهـام، رئيس قـــســـم الـــســـي­ـــاســـة الـــعـــا­لـــمـــيـ­ــة وتــخــصــ­يــص األصول لدى «بايبر ساندلر»، مع هذا الرأي.

ويـــــرى أن الـــبـــي­ـــانـــات مـــا زالـــــت متقلبة نوعا ما، مشيرا إلى أن عدم اليقين بشأن التوقعات االقتصادية أعلى مما كان عليه في السبعينيات.

فــيــمــا ذكـــــر ديــــريــ­ــك تــــانـــ­ـغ، الـخـبـيـر االقـتـصـا­دي لــدى «مـونـتـري بوليسي أنالتيكس»، أن عدم اليقين بشأن مسار االقتصاد أصبح أكثر وضوحا.

وأشــــار إلـــى أن الـمـسـؤول­ـيـن قلقون بعض ًالشيء من أن التضخم سيظل عـــنـــيـ­ــدا عــنــد مــســتــو­يــات أعـــلـــى مـــن 2 في المئة، لذلك فهم يتحركون بحذر شديد. الخفض في يونيو مطروح على الطاولة

وذكـرت كاثي بوستيانسيك، كبيرة االقـــتــ­ـصـــاديــ­ـيـــن لـــــدى «نـــيـــشـ­ــن وايـــــــ­د»، فـــي تـــقـــري­ـــر: «نـــــرى أن خــفــض الــفــائـ­ـدة

فــــي يـــونـــي­ـــو مــــطــــ­روح عـــلـــى الـــطـــا­ولـــة، لـــكـــن االحــــتـ­ـــمــــاا­لت تـــتـــزا­يـــد أن يـنـتـظـر االحتياطي الفدرالي حتى يوليو لبدء عملية التيسير».

ومن المحتمل أن يخفض االحتياطي الفدرالي الفائدة ثـاث مــرات، ليصبح اإلجــمــا­لــي ثــاثــة أربــــاع نــقــاط مـئـويـة، لـيـصـل الــمــعــ­دل الــمــســ­تــهــدف إلــــى 4.5 4.75و في المئة بحلول نهاية العام. خفض الفائدة مرتين فقط هذا العام

ويـــتـــو­قـــع جــيــرمــ­ي شــــوارتـ­ـــز، الـخـبـيـر االقـــتــ­ـصـــادي لـــلـــوا­ليـــات الــمــتــ­حــدة لــدى «نـــومـــو­را»، خـفـض الــفــائـ­ـدة مـرتـيـن فقط

هـذا الـعـام، مــرة فـي يوليو والثانية في ديسمبر. خفض الفائدة سريعا

ويرى ميشيل فيرولي، كبير اقتصاديي الواليات المتحدة لدى «جيه بي مورجان تـــشـــيـ­ــس»، أن هـــنـــاك فـــرصـــة ألن يـخـفـض االحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما يتوقع أي شخص. (أرقام)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait