Al Jarida (Kuwait)

ارتفاع أسعار النفط مع تزايد المخاوف بشأن اإلمدادات

العراق يحمل الشركات األجنبية مسؤولية تأخير استئناف «صادرات كردستان»

-

ارتــــفــ­ــعــــت أســـــعــ­ـــار الـــنـــف­ـــط فـي التعامالت اآلسيوية المبكرة أمس االثـنـيـن، بفعل مـخـاوف مـن شح اإلمدادات العالمية جراء تصاعد الــــــصـ­ـــــراع فـــــي الـــــشــ­ـــرق األوســـــ­ــط والحرب بين روسيا وأوكرانيا، في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط األميركية إلى فــــرض ضـــغـــوط تــصــاعــ­ديــة على األسعار.

وارتـــــف­ـــــعــــ­ـت الـــــعــ­ـــقـــــو­د اآلجــــلـ­ـــة لخام برنت 24 سنتا أو 0.3 في الـمـئـة، لتصل إلــى 85.67 دوالرا للبرميل، وزادت الـعـقـود اآلجلة لـــلـــخـ­ــام األمـــيــ­ـركـــي 25 ســنــتــا أو 0.3 فـي المئة لتصل إلــى 80.88 دوالرا لـــلـــبـ­ــرمـــيــ­ـل، وســــجـــ­ـل كـال الخامين تغيرا بأقل من واحد في المئة األسـبـوع الماضي مقارنة باألسبوع السابق.

وقـــال هـيـرويـوك­ـي كـيـكـوكـا­وا، رئــيــس «إن إس تـــريـــد­نـــج»، وهـي وحــــــــ­دة تـــابـــع­ـــة لـــشـــرك­ـــة نــيــســا­ن لألوراق المالية، «تصاعد التوتر الــجــيــ­وســيــاسـ­ـي، بـــاإلضــ­ـافـــة إلــى زيــــــاد­ة الــهــجــ­مــات عــلــى مـنـشـآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا، مع تراجع اآلمال في وقف إطالق النار بالشرق األوسـط، أثار المخاوف بشأن إمـــدادات النفط العالمية»، مضيفا: «انخفاض عدد منصات الــــحـــ­ـفــــر األمــــيـ­ـــركــــي­ــــة زاد أيـــضـــا المخاوف بشأن شح اإلمدادات».

وأظهرت بيانات شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز انخفاض عدد منصات النفط األميركية بمقدار منصة واحـدة إلى 509 األسبوع الماضي، مما يشير إلى انخفاض اإلمدادات في المستقبل.

عـــلـــى صـــعـــيـ­ــد مـــتـــصـ­ــل، قـــالـــت وزارة النفط العراقية االثنين إن الــشــركـ­ـات األجـنـبـي­ـة الـعـامـلـ­ة في منطقة كردستان العراق تتحمل جـزءا من المسؤولية عن تأخير اســتــئــ­نــاف صـــــــاد­رات الـــخـــا­م من المنطقة.

وذكـــرت الــــوزار­ة، فـي بـيـان، أن الـشـركـات األجـنـبـي­ـة، إضــافــة إلى الـسـلـطـا­ت الــكــردي­ــة الــعــراق­ــيــة، لم تقدم حتى اآلن عقودها إلى وزارة الـــنـــف­ـــط االتــــحـ­ـــاديــــ­ة لـمـراجـعـ­تـهـا وإصدار عقود جديدة تتوافق مع الدستور والقانون.

وال يــــزال خـــط أنــابــيـ­ـب النفط بــيــن الـــعـــر­اق وتــركــيـ­ـا، الــــذي كــان يـنـقـل حـــوالـــ­ي 0.5 فـــي الـمـئـة من إمدادات النفط العالمية، عالقا في طي النسيان بعد مرور عام على إغالقه، إذ تعوق عقبات قانونية ومـالـيـة استئناف الـتـدفـقـ­ات من المنطقة.

وقـــــالـ­ــــت الــــــــ­ـــوزارة إن تـــقـــار­يـــر

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبــــك) ومــصــادر دولــيــة ثانوية أظـــــهــ­ـــرت أن إنـــــتــ­ـــاج الـــــخــ­ـــام فــي المنطقة يتراوح بين 200 225و ألـــف بـرمـيـل يـومـيـا دون عـلـم أو موافقة الوزارة.

وأفـــاد الــعــراق فـي مـــارس بأنه سـيـخـفـض صــــادرات­ــــه مـــن الـنـفـط الـــخـــا­م إلــــى 3.3 مــاليــيـ­ـن بـرمـيـل يــــومـــ­ـيــــا فـــــي األشـــــه­ـــــر الـــمـــق­ـــبـــلــ­ـة، لتعويض أي زيـــادة مسجلة في شهري يناير وفبراير فوق حصته المقررة بموجب اتفاقات تحالف أوبك+، ومن شأن هذا التعهد أن يخفض الـشـحـنـا­ت بـمـقـدار 130 ألـــــف بـــرمـــي­ـــل يـــومـــي­ـــا عــــن الـشـهـر الماضي.

وسلط تحالف أوبــك+ الضوء على أهمية االمتثال للتخفيضات التي جـرى التعهد بها حتى مع ارتفاع أسعار النفط هذا العام.

وقالت وزارة النفط العراقية إن عدم االلتزام بالسياسة النفطية التي أقرتها الحكومة االتحادية يـــعـــرض ســمــعــة الــــعـــ­ـراق للخطر ويعرض التزاماته الدولية للخطر أيضا.

وأوقــــفـ­ـــت أنـــقـــر­ة تـــدفـــق الـنـفـط عبر خط األنابيب في 25 مارس ،2023 بــــعــــ­د أن قــــضــــ­ت غـــرفـــة الــــتـــ­ـجــــارة الــــدولـ­ـــيــــة بــــــأن تــركــيــ­ا انتهكت بنود اتفاقية 1973 من خالل تسهيل صادرات النفط من منطقة كردستان شبه المستقلة دون موافقة الحكومة االتحادية العراقية في بغداد. شركات النفط الصينية

وارتفعت أسعار أسهم شركات النفط الصينية الكبرى، بما فيها ســيــنــو­بــك وكــــنـــ­ـووك، فـــي الــوقــت الـــــذي يـــركـــز الــمــســ­تــثــمــر­ون على الـــتـــو­زيـــعـــا­ت الــنــقــ­ديــة فـــي أحـــدث النتائج المالية لهذه الشركات.

وذكرت وكالة بلومبرغ لألنباء أمــــــس االثـــنــ­ـيـــن أن ســـهـــم شــركــة ســـيـــنـ­ــوبـــك ارتــــفــ­ــع فــــي تـــعـــام­ـــالت بورصة هونغ كونغ اليوم بنسبة %3.4 بــعــد إعـــالنــ­ـهـــا تــوزيــعـ­ـات نــقــديــ­ة بــمــعــد­ل يــزيــد عــلــى %70 لـلـعـام الــمــالـ­ـي الــمــاضـ­ـي، رغـــم أن إجـمـالـي أربـــاح الـعـام جـــاءت أقل من التقديرات.

وبـــــــح­ـــــــســ­ـــــب تـــــــقـ­ــــــريــ­ـــــر

لــــبــــ­نــــك االســـتــ­ـثـــمـــا­ر األمـــيــ­ـركـــي مـــورغـــ­ان ستانلي، فــإن تـوزيـعـات األربـــاح المعلنة حديثا لشركة سينوبك تـــــزيــ­ـــد عــــلــــ­ى تـــــوزيـ­ــــعـــــ­ات الــــعـــ­ـام الـــــســ­ـــابـــــ­ق. وقــــــــ­ال هـــيـــنـ­ــك فــــونـــ­ـغ، الـمـحـلـل االقـــتــ­ـصـــادي فـــي خـدمـة بلومبرغ إنتليجانس للتحليالت االقـــتــ­ـصـــاديــ­ـة، إنـــه مـــن المحتمل ارتــــفــ­ــاع ســعــر الــســهــ­م مـــع زيــــادة التوزيعات النقدية للشركة.

كما ارتفع سعر سهم كنووك بنسبة ،%2.7 بـعـد أن ذكـــر بنك

مـــــورغـ­ــــان ســـتـــان­ـــلـــي الـــجـــم­ـــعـــة أن تــوزيــعـ­ـاتــهــا الــنــقــ­ديــة عـــن الــعــام الـمـالـي تتفق بــدرجــة كـبـيـرة مع تـــوقـــع­ـــاتـــه، وارتـــــف­ـــــع ســـعـــر سـهـم بــــتــــ­رو تـــشـــاي­ـــنـــا بــنــســب­ــة ،%2.8 وكانت شركات النفط من األكثر ارتفاعا على مؤشر هانغ سينغ تشاينا إنتربرايز الفرعي لألسهم الصينية المسجلة فـي بورصة هونغ كونغ، والذي ارتفع بنسبة .%0.9

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait