Al Jarida (Kuwait)

«ساكسو بنك»: السلع األساسية تحت ضغط استمرار قوة الدوالر

-

تـعـرضـت الـسـلـع األســاســ­يــة لضغوط مع استمرار األداء القوي للدوالر وعودة المخاوف بشأن تباطؤ االقتصاد الصيني. وعلى الرغم من االنخفاض الــذي شهده خام الحديد يوم الجمعة، فإن ذلك لم يمح تماما المكاسب األسبوعية التي حققها. كــمــا سـتـشـكـل أربـــــاح شـــركـــا­ت الــعــقــ­ارات الـصـيـنـي­ـة الــتــي ســتــصــد­ر هــــذا األســبــو­ع مــؤشــرا رئـيـسـيـا عـلـى إمـكـانـيـ­ة اسـتـمـرار ارتفاع أسعار المعادن الصناعية.

وحسب تقرير لـ «ساكسو بنك»، شهد الــــذهــ­ــب تـــراجـــ­عـــا عــــن أعـــلـــى مـــســـتـ­ــوى لـه على اإلطـــالق عند 2220 دوالرا ليختبر مستوى الدعم 2160 دوالرا، وذلك بعد أن توقع بوستيك، عضو مجلس االحتياطي الفدرالي، أن يتم خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام.

كما حافظت أسعار النفط الخام على استقرارها إلى حد كبير خالل األسبوع الـــمـــا­ضـــي حــيــث عـــوضـــت مــــؤشـــ­ـرات شح الــمــعــ­روض فـــي الـــســـو­ق الـعـالـمـ­يـة تأثير ارتــــفــ­ــاع قــيــمــة الــــــــ­ـدوالر. ويـــظـــل الــتــركـ­ـيــز مـــتـــوج­ـــهـــا نـــحـــو الـــعـــق­ـــوبـــات والــمــخـ­ـاطــر الجيوسياسي­ة الـتـي تـؤثـر عـلـى أســـواق النفط. األسهم

واتــــخــ­ــذت الــلــجــ­نــة الـــفـــد­رالـــيـــ­ة لـلـسـوق المفتوحة موقفا متساهال خالل األسبوع الماضي حيث أكدت توقعها خفض أسعار الــفــائـ­ـدة ثـــالث مــــرات فــي عـــام .2024 كما قلل رئيس مجلس االحتياطي الفدرالي جـيـروم بــاول مـن أهمية االرتـفـاع األخير في بيانات التضخم، مشيرا إلى احتمال حدوث تباطؤ في برنامج خفض حيازات األوراق المالية لدى البنك المركزي.

وبحسب خبير األســواق في «ساكسو بنك»، أثرت هذه التطورات بشكل إيجابي عــلــى األســـهــ­ـم األمـــيــ­ـركـــيـــ­ة، مــمــا أدى إلــى انــــتـــ­ـعــــاش مــــؤشـــ­ـر ســــتــــ­انــــدرد آنــــــد بــــورز 500 األربـــعـ­ــاء. إال أنـــه فـقـد بـعـض الـزخـم الــــذي اكـتـسـبـه الــمــؤشـ­ـر يــومــي الخميس والجمعة حيث شهد تراجعا طفيفا بنسبة 0.1 فـــي الــمــئــ­ة يـــوم الــجــمــ­عــة. وجــــاء هــذا االنخفاض نتيجة النخفاض سهم شركة نايكي بنسبة 6.9 فـي المئة وانخفاض لـولـولـيـ­مـون بنسبة 15 فــي الـمـئـة، حيث أصدرت كال الشركتين توقعات متشائمة. وبـالـمـقـ­ابـل، ارتــفــع مــؤشــر نـــاســـد­اك 100 بنسبة 0.1 في المئة بدعم من المكاسب التي حققتها أسهم كل من إنفيديا التي بلغت 3.1 في المئة وألفا بت التي بلغت 2.2 في المئة.

وفي اليابان، حقق مؤشر نيكاي 225 الــيــابـ­ـانــي مــكــاســ­ب جـــديـــد­ة لـيـغـلـق على مستوى قياسي بلغ 40.888 نقطة. جاء ذلك بعد أن نفذ بنك اليابان خالل األسبوع الـــتـــع­ـــديـــال­ت الـــتـــي كـــانـــت مــتــوقــ­عــة عـلـى السياسة النقدية، وهو ما عمل على إزالة أحــد أهــم عـوامـل عــدم اليقين الـتـي كانت تـؤثـر على الــســوق. وصــب المستثمرون تركيزهم على اسـتـعـادة قـــدرة الشركات الـيـابـان­ـيـة عـلـى تـحـديـد األســعــا­ر فــي ظل عودة التضخم، وإصالح حوكمة الشركات، وعمليات إعادة التوطين، خاصة في قطاع التكنولوجي­ا الذي يشهد تحوال لألنشطة بعيدا عن الصين. ومن المتوقع أن تعود هــذه الـتـطـورا­ت بالفائدة على االقتصاد الياباني. وارتفع مؤشر نيكاي 225 بنسبة 0.2 في المئة يوم الجمعة 3.7و في المئة على أساس أسبوعي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait