Al Jarida (Kuwait)

التشتت الجيواقتصا­دي قد يؤدي إلى ارتفاع معدالت التضخم

«الوطني للثروات»: األسواق المالية تواجه تحديات شديدة نتيجة للدورة االنتخابية العالمية المقبلة

-

يــــشــــ­هــــد عـــــــــ­ام 2024 مــــوجـــ­ـة تـــاريـــ­خـــيـــة مــــن االنـــتــ­ـخـــابـــ­ات فـي 80 دولـــــــ­ــــة، بــــمــــ­ا فــــــي ذلـــــــك عــــدد مــــن الــــــــ­دول الــــكـــ­ـبــــرى، بــمــشــا­ركــة أكــثــر مـــن مــلــيــا­ري نـــاخـــب، حيث ســـــتـــ­ــســـــهـ­ــــم هـــــــــ­ـــذه الــــــمـ­ـــــمــــ­ــارســـــ­ـة الديموقراط­ية في تشكيل المشهد الجيوسياسي العالمي فـي ظل هـيـمـنـة االســـتــ­ـقـــطـــا­ب، وتــصــاعـ­ـد تـــحـــدي­ـــات الـــحـــو­كـــمـــة، والــتــشـ­ـتــت الـــجـــي­ـــواقـــت­ـــصـــادي. وسـتـنـعـك­ـس نـــتـــائ­ـــج تـــلـــك االنــــتـ­ـــخــــاب­ــــات عـلـى االقـــــت­ـــــصــــ­ـاد الــــكـــ­ـلــــي، واألســـــ­ـــــواق الــمــالـ­ـيــة، والـــنـــ­ظـــام الــــدولـ­ـــي، كما قـد تؤثر على االنضباط المالي واالستدامة على المدى البعيد.

وحــســب «الــوطــنـ­ـي لــلــثــر­وات»؛ سـلـسـلـة مـــقـــاا­لت «قـــيـــاد­ة الـفـكـر»، يـــتـــوق­ـــع أن يــــكــــ­ون 2024 عـــامـــا انتخابيا مزدحما، حيث سيشارك سكان أكثر من 80 دولة ومنطقة، بما يمثل أكثر من نصف سكان العالم، في العملية الديموقراط­ية.

وتتضمن الدول التي ستتجه إلى صناديق االقتراع هذا العام كال من الهند والواليات المتحدة وإندونيسيا وباكستان وروسيا والـــمـــ­كـــســـيـ­ــك وجــــنـــ­ـوب إفــريــقـ­ـيــا، إلـــــى جـــانـــب االتــــحـ­ـــاد األوروبـــ­ــــي والمملكة المتحدة. وسيدلي نحو ملياري ناخب بأصواتهم في تلك االنــتــخ­ــابــات. وقـــد أجــــرت بعض الــدول، مثل بنغالدش، وتايوان، وباكستان، وإندونيسيا، وإيران، ومــــصـــ­ـر، وروســــيـ­ـــا انــتــخــ­ابــاتــهـ­ـا بـــــالــ­ـــفـــــع­ـــــل. ويــــــتـ­ـــــأثـــ­ـــر الــــمـــ­ـشــــهـــ­ـد الجيوسياسي العالمي بتزايد تحديات االستقطاب والحوكمة، مما قـد يـــؤدي إلــى تـحـول ميزان الـقـوى، حيث إن بعض األحــداث الجيوسياسي­ة، مثل االنتخابات الـرئـاسـي­ـة األمـيـركـ­يـة، يـكـون لها وقع هائل على األسواق العالمية من خالل التغيرات في السياسات الــمــالـ­ـيــة، والـــعـــ­القـــات الــتــجــ­اريــة، والــــتــ­ــدابــــي­ــــر الـــتـــن­ـــظـــيــ­ـمـــيـــة. وقــــد يــؤدي التشتت الجيواقتصا­دي والـــــــ­صـــــــرا­ع عــــلــــ­ى الـــســـل­ـــطـــة إلــــى ارتـــــــ­ـفــــــــ­اع مـــــــعـ­ــــــدالت الــــتـــ­ـضــــخـــ­ـم، وتعطل سالسل التوريد، وتزايد تـــقـــلـ­ــبـــات الــــــسـ­ـــــوق. كــــمــــ­ا يــســهــم تداخل القضايا الجيوسياسي­ة والعوامل االقتصادية في تشكيل ديناميكيات السوق وتحديد أطر التعاون الدولي.

وأدى اســـــتــ­ـــمـــــر­ار الــــتـــ­ـوتــــرات الـــجـــي­ـــوســـيـ­ــاســـيــ­ـة إلـــــــى تــشــكــي­ــل تحالفات وتكتالت جديدة تتحدى الـــنـــظ­ـــام الـــعـــا­لـــمـــي الـــقـــا­ئـــم، فـيـمـا أثـــر تــزايــد الــصــراع­ــات اإلقليمية والعقوبات المالية على االستقرار االقــــــ­تــــــصــ­ــــادي. وكــــــــ­ان الـــتـــش­ـــابـــك بـــيـــن الـــقـــض­ـــايـــا الــجــيــ­وســيــاسـ­ـيــة واالقــتــ­صــاديــة مــن أبـــرز الـعـوامـل الجوهرية التي أدت إلى انقسام الــــــــ­ـدول مـــــا بـــيـــن أطــــــــ­ـراف فـــائـــز­ة وأخــــــر­ى خــــاســـ­ـرة، وتـــكـــي­ـــف عــدد منها مثل الهند والمكسيك مع تغير وتبدل أنماط التجارة. وقد أدى التنافس التكنولوجي بين الصين والواليات المتحدة، إلى جانب الصراعات الجيوسياسي­ة، إلــى إعـــادة تشكيل ديناميكيات االقتصاد العالمي.

وتواجه األسواق المالية، سواء الناشئة أو المتقدمة، تحديات شديدة نتيجة للدورة االنتخابية العالمية المقبلة، حيث تتزايد

تطورات المشهد الجيوسياسي قد تؤثر على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصا الكويت

الــــضـــ­ـغــــوط الــــتـــ­ـي يــــتــــ­عــــرض لـهـا االنـــضــ­ـبـــاط الــمــالـ­ـي عــلــى خلفية تصاعد الشعبوية واللجوء إلى اتباع سياسة التمويل بالعجز. وشـهـدت مستويات الـديـن العام ارتـفـاعـا ملحوظا، مما قـد يؤثر ســلــبــا عــلــى االســـتــ­ـدامـــة الـمـالـيـ­ة على المدى الطويل ويــؤدي إلى تذبذب األسواق المالية. وتسهم الــمــخــ­اطــر الــجــيــ­وســيــاسـ­ـيــة، إلــى جـــانـــب الـــحـــا­لـــة الــضــبــ­ابــيــة الـتـي تحيط بـــاألوضـ­ــاع االقـتـصـا­ديـة، في خلق بيئة معقدة تؤثر على المستثمرين والـــشـــ­ركـــات، األمــر الذي ينعكس بدوره على دورات السوق والقرارات االستثماري­ة.

وتحمل االنتخابات األميركية أهــمــيــ­ة بــالــغــ­ة آلفـــــاق االقــتــص­ــاد الـــعـــا­لـــمـــي، نـــظـــرا ألن الــتــحــ­والت الـــــتــ­ـــي تـــــطـــ­ــرأ عــــلــــ­ى الـــســـي­ـــاســـات المتعلقة بمجاالت مثل التجارة والسياسات المالية التنظيمية قـــد تـــؤثـــر عــلــى أســـعـــا­ر الـــفـــا­ئـــدة، وأسواق العمالت، وأسواق األوراق المالية. وقد تترتب على نتائجها آثار بعيدة المدى على العالقات الدولية وديناميكيا­ت السوق، كما قد تؤثر األحداث الجيوسياسي­ة على توقعات النمو االقتصادي، مما ينعكس بدوره على تقييمات األصول وأداء األسواق.

مـــــن جــــهــــ­ة أخــــــــ­ــرى، قـــــد تـــؤثـــر

تطورات المشهد الجيوسياسي على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة الكويت، وذلك من خالل التغيرات التي قد تطرأ على أسعار النفط وديناميكيا­ت الـــــتــ­ـــجـــــا­رة الــــعـــ­ـالــــمــ­ــيــــة. وتـــــــؤ­دي الجهود الدبلوماسي­ة واالستقرار الــجــيــ­وســيــاسـ­ـي دورا جــوهــريـ­ـا في تشكيل النتائج االقتصادية لـلـدول الـمـصـدرة للنفط. ويمكن لـــنـــظـ­ــام دولـــــــ­ي مــســتــق­ــر وهــــــاد­ئ أن يــــؤدي إلـــى إحـــــداث تـغـيـيـرا­ت إيجابية فـي مـجـال الـتـحـول إلى الطاقة النظيفة وجهود التعاون االقتصادي، في حين أن التوترات الــجــيــ­وســيــاسـ­ـيــة قـــد تـــــؤدي إلــى ارتفاع معدالت التضخم وزيادة التحديات االقتصادية.

وســـيـــس­ـــهـــم تــــداخــ­ــل الـــعـــو­امـــل الجيوسياسي­ة واالقتصادي­ة، إلى جانب انتخابات 2024 في تشكيل المشهد العالمي وديناميكيا­ت الـسـوق. وستنعكس نتائج هذه االنتخابات على التعاون الدولي، واالســـتـ­ــقـــرار االقـــتــ­ـصـــادي، وأداء األسـواق. وللتغلب على الشكوك الـــجـــي­ـــوســـيـ­ــاســـيــ­ـة والـــتـــ­حـــديـــا­ت االقـــتــ­ـصـــاديــ­ـة يــجــب اتـــبـــا­ع نهج التخطيط االستراتيج­ي والتحلي بمنظور استشرافي للتعامل مع التعقيدات التي يفرضها العالم الحديث.

األحداث قد تؤثر على توقعات النمو االقتصادي ما ينعكس تاليا على تقييمات األصول وأداء األسواق

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait