Al Jarida (Kuwait)

واشنطن وطوكيو تعدان ألكبر ترقية لتحالفهما العسكري

-

تخطط الواليات المتحدة واليابان ألكبر ترقية لتحالفهما العسكري منذ توقيعهما مـعـاهـدة الــدفــاع المشترك عــام ،1960 في خطوة تهدف لمواجهة الصين.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، إن واشنطن وطوكيو تبحثان سبل تعزيز التعاون العسكري بينهما، مؤكدا معلومات أوردتـــهـ­ــا وســائــل اعـــالم يـابـانـيـ­ة وغـربـيـة، تـشـيـر إلــــى تــعــزيــ­ز الــعــمــ­لــيــات الـعـسـكـر­يـة األميركية في األرخبيل لمواجهة التوسع العسكري والنفوذ السياسي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ونـــقـــل­ـــت صـــحـــيـ­ــفـــة فـــايـــن­ـــنـــشــ­ـال تــايــمــ­ز البريطانية عن 5 أشخاص مطلعين على الـوضـع أن الـرئـيـس األمـيـركـ­ي جـو بايدن ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا، سيعلنان عن خطط إلعادة هيكلة القيادة العسكرية األميركية فـي الـيـابـان لتعزيز التخطيط العملياتي والتدريبات، وذلك خالل زيارة مقررة لكيشيدا إلى البيت األبيض في 10 أبريل المقبل.

ووفـــق الصحيفة الـبـريـطـ­انـيـة، تسعى واشنطن وحلفاؤها في المنطقة الى تعزيز عالقاتهم األمنية للرد على ما يعتبرونه تــهــديــ­دا مــتــزايـ­ـدا مــن الـصـيـن، األمـــر الــذي يتطلب من جيوشهم التعاون والتخطيط بسالسة أكبر، خاصة في حال اندالع أزمة كبيرة مثل وضـــوع صـــراع عسكري حول تايوان.

وقـال المتحدث، يوشيماسا هاياشي، لــلــصــح­ــافــيــي­ــن إن «الــــيـــ­ـابــــان والـــــوا­ليـــــات المتحدة تناقشان سبل تعزيز تعاونهما فـــي الـــقـــي­ـــادة والــســلـ­ـطــة لـتـحـسـيـ­ن الـــتـــآ­زر واالستعداد».

وبينما يبشر بــايــدن وكـيـشـيـد­ا بقوة التحالف األميركي - الياباني، فـإن القمة المقبلة بينهما ستأتي بعد أسابيع فقط مـــن إعـــــراب الــرئــيـ­ـس األمــيــر­كــي - ألسـبـاب انـتـخـابـ­يـة عـلـى األرجـــــ­ح - عـــن مـعـارضـتـ­ه الستحواذ مجموعة نيبون ستيل اليابانية على شركة يو إس ستيل.

ويتمركز حاليا 54 ألف عسكري أميركي فـــي الـــقـــو­اعـــد بــالــيــ­ابــان الـــتـــي تــعــمــل على زيادة إنفاقها الدفاعي الى نسبة 2 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي بحلول عام ،2027 لتلبية معيار حلف شمال األطلسي (نـــاتـــو)، وقـــد اعــتــبــ­رت فــي وثـيـقـة دفـاعـيـة أغضبت بكين أن الصين تمثل «أكبر تحد استراتيجي» ألمنها. من ناحيتها، أشارت صحيفة يوميوري اليابانية، أمس، إلى أنه من المحتمل تشكيل فريق أميركي ياباني دائــم يتمركز في اليابان لضمان تنسيق عسكري أوثق، بينما تتعامل اليابان حاليا مع القيادة األميركية في المحيطين الهندي والـــهـــ­ادئ الـمـتـمـر­كـزة فــي هــــاواي التـخـاذ قرارات مختلفة.

وتزامنت هـذه األنباء مع إعــالن كوريا الشمالية أن كيشيدا طلب مقابلة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

بـدورهـا، نقلت «رويـتـرز» عن مصدرين أن واشـنـطـن ســتــدرس تعيين قـائـد رفيع المستوى لإلشراف على قواتها في اليابان، ليكون نظيرا لقائد قيادة مشتركة للجيش الياباني تنوي طوكيو استحداثها.

ويقول الخبراء إن ضابطا أميركيا بهذه الرتبة قد يضع األساس لقيادة يابانية - أميركية موحدة في المستقبل.

 ?? ?? جانب من استقبال وزير الدفاع الياباني في واشنطن قبل نحو 10 أيام (رويترز)
جانب من استقبال وزير الدفاع الياباني في واشنطن قبل نحو 10 أيام (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait