Al Jarida (Kuwait)

«األزرق» للتمسك باألمل ورد الدين و«العنابي» للتأهل رسميا

في الجولة الرابعة من منافسات التصفيات المشتركة

- حازم ماهر

يستضيف منتخب الكويت األول لكرة القدم شقيقه القطري الساعة 10:00 مساء اليوم على استاد علي صباح السالم، فيما يلتقي منتخبا الهند وأفغانستان بالتصفيات المشتركة.

يــــخــــ­وض مــنــتــخ­ــب الـــكـــو­يـــت األول لكرة القدم مواجهة بمنزلة حــجــر الــــزاوي­ــــة، حـيـنـمـا يلتقي شقيقه القطري، الساعة العاشرة من مساء اليوم (الثالثاء) على استاد علي صباح السالم، في الـجـولـة الــرابــع­ــة مــن منافسات الــــمـــ­ـجــــمـــ­ـوعــــة األولـــــ­ـــــــــى، ضــمــن التصفيات المؤهلة لنهائيات كـــأس الــعــالـ­ـم 2026 بــالــوال­يــات الـــمـــت­ـــحـــدة األمـــيــ­ـركـــيـــ­ة، وكـــنـــد­ا، والمكسيك، وكـأس آسيا 2027 بالسعودية.

وفــــــــ­ي الــــمـــ­ـجــــمـــ­ـوعــــة ذاتـــــهـ­ــــا، يستضيف المنتخب الـهـنـدي نظيره األفـغـانـ­ي الـسـاعـة 4:30 مساء على استاد آنديرا غاندي.

ويــتــربـ­ـع الـمـنـتـخ­ـب الـقـطـري على قمة المجموعة برصيد 9 نــقــاط، يليه المنتخب الهندي فــي الــوصــاف­ــة بـــ 4 نــقــاط، فيما يحل منتخب الكويت في المركز الـــثـــا­لـــث بـــثـــال­ث نــــقــــ­اط، ويـــأتـــ­ي مـنـتـخـب أفــغــانـ­ـســتــان فـــي آخــر الترتيب بنقطة واحدة. رد الدين

ومــن المؤكد أن المسؤولية عــــلــــ­ى عـــــاتــ­ـــق الـــــجــ­ـــهـــــا­ز الـــفـــن­ـــي لـــمـــنـ­ــتـــخـــ­ب الـــــكــ­ـــويـــــ­ت، بـــقـــيـ­ــادة المدرب البرتغالي روي بينتو، والـــالعـ­ــبـــيـــ­ن، مــضــاعــ­فــة، فليس لديهم خيار آخــر ســوى الفوز، من أجل االستمرار في المنافسة عــــلــــ­ى حــــجــــ­ز إحــــــــ­دى بـــطـــاق­ـــتـــي التأهل إلــى الـــدور النهائي من تصفيات المونديال، والصعود المباشر إلـى البطولة القارية، إلـى جانب رد الدين للمنتخب القطري، بعد الخسارة أمامه في الدوحة بثالثة أهداف دون رد.

والفوز اليوم على بطل آسيا سيلقي بظالله اإليجابية على «األزرق» فــــي الــجــولـ­ـتــيــن قـبـل األخـــيــ­ـرة واألخــــي­ــــرة، وسـيـكـون أكــثــر أريــحــيـ­ـة، فـيـمـا الــخــســ­ارة ستدخله نفقا معتما، الرتباط مـصـيـره بنتائج األخــيــر، وهـو األمر األصعب في كرة القدم. في المقابل، فإن التعادل لن يختلف كثيرا عن الهزيمة.

مــن جـانـبـه، سـيـدخـل بينتو اللقاء مـن أجــل تالفي األخطاء الــتــي وقـــع فـيـهـا الــالعــب­ــون في مــــــبــ­ــــاراة الــــــذه­ــــــاب، خـــصـــوص­ـــا بالشوط الثاني، الذي شهد لعبا عشوائيا، وغيابا تاما للتركيز، وعــــــــ­ـــدم الـــــتــ­ـــمـــــر­كـــــز الـــصـــح­ـــيـــح لــلــمــد­افــعــيــ­ن، األمـــــر الـــــذي كلف الــفــريـ­ـق اهـــتـــز­از شـبـاكـه بثالثة أهداف.

وتــتــجــ­ه الــنــيــ­ة لــــدى الــمــدرب فـــي إجـــــراء تـغـيـيـر عـلـى طريقة اللعب، بالتخلي عـن األسلوب الدفاعي، والهجوم من الدقيقة األولـــــ­ــــــــى، لــــكــــ­ن مــــــن دون فــتــح الملعب على مصراعيه، السيما في ظل امتالك المنتخب القطري لـالعـبـيـ­ن أكـــفـــا­ء، فـــي مقدمتهم أفـــــضــ­ـــل العـــــــ­ـب آســــــيـ­ـــــوي أكــــــرم عفيف، الـــذي أحـــرز هدفين في المباراة السابقة، وذلك باللعب بكثافة عددية في وسط الملعب، لإلجهاز على هجمات المنافس مبكرا.

والتشكيل المتوقع لـ «األزرق» يتكون من: سليمان عبدالغفور (حــــــراس­ــــــة الــــــمـ­ـــــرمـــ­ـــى)، وراشــــــ­ـد الـــــــد­وســـــــر­ي، وحــــســـ­ـن حــــمــــ­دان، وخالد محمد إبراهيم، ومشاري غـــنـــام (خـــــط الـــــدفـ­ــــاع)، وعـــذبـــ­ي شهاب، وفيصل زايــد، وأي من حمد الحربي أو أحمد الظفيري (خــــط الــــوســ­ــط)، وأمـــامــ­ـهـــم عيد الـــرشـــ­يـــدي ومــحــمــ­د دحــــــام، ثم يــــوســـ­ـف نــــاصـــ­ـر (رأس حـــربـــة صريح).

وثمة تغييرات على التشكيل قد يجريها الـمـدرب تتمثل في الــدفــع بمحسن فـــالح، بـــدال من مشاري غنام، واإلبقاء على رضا هـانـي مــع فيصل زايـــد وعذبي شهاب. قطع تذكرة التأهل

فـي المقابل، يولي الجهاز الـــفـــن­ـــي لــلــمــن­ــتــخــب الـــقـــط­ـــري، بـــقـــيـ­ــادة الـــــمــ­ـــدرب اإلســـبــ­ـانـــي مـاركـيـز لـوبـيـز، الـلـقـاء أهمية خـــــــــ­اصــــــــ­ـة، فـــــــال­ـــــــفــ­ـــــوز الــــــيـ­ـــــوم يــعــنــي حـــجـــز الـــفـــر­يـــق إحــــدى بـــطـــاق­ـــتـــي الــــتـــ­ـأهــــل، عـــلـــى أن يلعب المباراتين المقبلتين كتحصيل حاصل، خصوصا أن الــــتـــ­ـعــــادل فــــي أي مـنـهـمـا يضمن له المركز األول.

وتتجه النية داخل الجهاز الفني للمنتخب القطري في االعتماد على تشكيل يتكون مـــــن: صـــــالح زكــــريــ­ــا لــحــراسـ­ـة المرمى، ومحمد وعد وطارق ســلــيــم­ــان ولــــوكــ­ــاس مـيـنـديـز ومهدي المعجبة لخط الدفاع، وأحــــــم­ــــــد فــــتــــ­حــــي وعــــبـــ­ـدالــــلـ­ـــه المعرفي وأكرم عفيف وجاسم جــابــر لـخـط الـــوســـ­ط، والـمـعـز عــــلــــ­ي ويـــــوسـ­ــــف عـــــبـــ­ــدالـــــ­رازق للهجوم.

وفــي حــال تعافي الـحـارس مشعل برشم سيتم الدفع به على حساب زكريا. الهند وأفغانستان

بـــــــدو­ره، يــســعــى الـمـنـتـخ­ـب الـــهـــن­ـــدي إلــــى الــتــعــ­ويــض في مـبـاراتـه أمـــام ضيفه منتخب أفــغــانـ­ـســتــان، بــعــد تـعـادلـهـ­مـا مـعـا فـي مــبــاراة الــذهــاب التي أقيمت الخميس الماضي في السعودية.

واعـــــتـ­ــــبـــــ­ر الـــــجــ­ـــهـــــا­ز الـــفـــن­ـــي لـــــلـــ­ــمـــــنـ­ــــتـــــ­خـــــب الــــــــ­هــــــــن­ــــــــدي أن التعادل جاء بطعم الخسارة، خصوصا أن فوز الكويت على قطر الــيــوم سيشعل الـصـراع عـلـى بـطـاقـة الــتــأهـ­ـل الـثـانـيـ­ة، كون «العنابي» قريبا جدا من حسم البطاقة األولى.

 ?? ?? جانب من لقاء الذهاب بين منتخبي الكويت وقطر
جانب من لقاء الذهاب بين منتخبي الكويت وقطر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait