Al Jarida (Kuwait)

إعداد فرق طبية كويتية إلرسالها إلى غزة

الساير: تعزيز االستجابة الطبية الطارئة لمتطوعينا في عالم محفوف بالصراع والمعاناة

- ربيع كالس

أعلنت السفارة البريطانية في الكويت وجمعية الهالل األحمر الكويتي نيتهما المشتركة لدعم «مـــؤســـس­ـــة ديـــفـــي­ـــد نـــــــوت»، وهـــي مؤسسة خيرية طبية بريطانية متخصصة فــي تــدريــب األطــبــا­ء الـــعـــا­مـــلـــيـ­ــن فــــي مـــنـــاط­ـــق الــــنـــ­ـزاع والـــــــ­كـــــــوا­رث الـــطـــب­ـــيـــعــ­ـيـــة، لــجــلــب فـــريـــق مــــن الـــجـــر­احـــيـــن الـــخـــب­ـــراء وأطــــــب­ــــــاء تـــخـــدي­ـــر مـــــن الــمــمــ­لــكــة المتحدة لتقديم «تدريب جراحي متخصص في البيئات المعادية» لـلـفـرق الطبية الـكـويـتـ­يـة، والـتـي ستسافر بعد ذلك إلى غزة لتقديم المساعدة المطلوبة بشكل عاجل.

وقــالــت الـسـفـيـر­ة البريطانية لــــدى الـــبـــا­لد بــلــيــن­ــدا لـــويـــس «إن عقد أول شـراكـة مـا بين حكومة المملكة المتحدة ومؤسسة ديفيد نــــــوت فــــي الـــكـــو­يـــت هــــو فــــي حـد ذاتـــه شـاهـد على العالقة القوية والمثمرة بين بلدينا».

وأضـــــــ­ـافـــــــ­ـت: «الشـــــــ­ـــك أن هــــذا المزيج من الخبرات البريطانية والـكـويـت­ـيـة سـيـدعـم االسـتـجـا­بـة الــطــبــ­يــة لــلــمــع­ــانــاة الـــمـــر­وعـــة في غزة».

وتـــابـــ­عـــت: «كـــمـــا أنـــنـــي ممتنة لـلـمـسـاع­ـدة الــتــي قـدمـهـا الـعـديـد من األشخاص في الكويت الذين ساعدوني في جلب هـذا الفريق

من الخبراء من المملكة المتحدة، وأود أن أتـــــقــ­ـــدم بـــشـــكـ­ــر خـــاص لغسان أبوستة، جــراح الحروب الـمـخـضـر­م والـــرائـ­ــد فـــي الـمـجـال اإلنساني، الذي كان أول من اقترح علي هذه الشراكة القيمة».

مـــــن نــــاحـــ­ـيــــتـــ­ـه، قـــــــال الـــرئـــ­يـــس التنفيذي للعمليات فـي «ديفيد نـــــــــ­ـــوت» تـــــيـــ­ــم لـــــــــ­ـو: «اســـــتــ­ـــجـــــا­بـــــة لـلـتـصـعـ­يـد الـــمـــد­مـــر لــلــعــن­ــف فـي الشرق األوســط وحالة الطوارئ اإلنــــسـ­ـــانــــي­ــــة الــــتـــ­ـي تـــتـــكـ­ــشـــف فــي غزة، عقدت مؤسسة ديفيد نوت شراكة بالفعل مع PalMed لتقديم دورتين تدريبيتين في المملكة الـــمـــت­ـــحـــدة فــــي مـــجـــال الـــجـــر­احـــة

بالبيئة الـمـعـادي­ـة ،)UK-HEST( لــتــدريـ­ـب الــعــديـ­ـد مـــن الـجـراحـي­ـن وأطــــبــ­ــاء الــتــخــ­ديــر الـــذيـــ­ن قــامــوا بدورهم منذ ذلك الحين بالتطوع في فلسطين».

وتـــــابـ­ــــع: «مـــــادام­ـــــت الـــمـــع­ـــانـــاة مستمرة في غـزة سنواصل بذل كل ما في وسعنا لدعم وتطوير مهارات الفرق الطبية التي تقدم المساعدة العاجلة على األرض»، معتبرا أن «تقديم دورة UK-HEST ودورة التخدير الجديدة لألطباء الكويتيين الذين يعتزمون دخول فلسطين كمتطوعين إنسانيين يشكالن جزءا من التزامنا الثابت بمعالجة هذه األزمة المستمرة».

بــــــــد­وره، قـــــال رئـــيـــس جـمـعـيـة الـهـالل األحـمـر الكويتي د. هالل الـــســـا­يـــر: «فــــي ضــــوء الــتــحــ­ديــات التي تواجه غزة وشعبها، تفتخر الـجـمـعـي­ـة بـــإعـــا­لن تــعــاونـ­ـهــا مع مـــؤســـس­ـــة ديـــفـــي­ـــد نـــــوت لــتــعــز­يــز قدرات االستجابة الطبية الطارئة لمتطوعينا. فــي عــالــم محفوف بـالـصـراع والـمـعـان­ـاة، خصوصا في غزة».

وأضــاف: «نحن نـدرك الحاجة الـــمـــل­ـــحـــة لــلــمــه­ــنــيــيـ­ـن الــطــبــ­يــيــن الــــــمـ­ـــــهــــ­ــرة، ونــــــعـ­ـــــرب عــــــن عــمــيــق امـــتـــن­ـــانـــنـ­ــا ألطـــبـــ­ائـــنـــا لـتـفـانـي­ـهـم والـــتـــ­زامـــهـــ­م الـــثـــا­بـــت بـالـخـضـو­ع لــــــدور­ات تــدريــبـ­ـيــة ذات مـــهـــار­ات عـــــالــ­ـــيـــــة، ومـــــثــ­ـــل هــــــــذ­ه الــــــــ­ــــدورة، لتمكينهم مـن تلبية احتياجات أولــــئــ­ــك الــــذيــ­ــن يــــعــــ­انــــون ويــــالت الحرب».

وتقدم الساير: «بجزيل الشكر واالمــــت­ــــنــــا­ن لـــلـــجـ­ــهـــات الــمــانـ­ـحــة لنا، وزارة الخارجية، والسفارة البريطانية لدعمهم الالمتناهي لتسهيل هذه الدورة التدريبية».

يذكر أن فريقا طبيا من «الهالل األحمر» الكويتي كان قد دخل قبل أسابيع إلى غزة، وأجرى عددا من العمليات الجراحية للمصابين بالعدوان المستمر على القطاع.

تدريب الفرق من قبل «ديفيد نوت» للعمل في «البيئات المعادية» بدعم من سفارة بريطانيا

 ?? ?? طبيب كويتي يشارك في إجراء عملية بغزة
طبيب كويتي يشارك في إجراء عملية بغزة
 ?? هالل الساير ??
هالل الساير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait