Al Jarida (Kuwait)

«الصحة» توقع مذكرة تفاهم مع «غريت أورموند» لألطفال

بهدف تقليل أعداد المرضى المبتعثين إلى الخارج واستقطاب الكوادر العالمية للكويت

- عادل سامي

وقعت وزارة الصحة ومستشفى «غريت أورموند ستريت» لعالج األطفال في لندن مذكرة تفاهم، تهدف إلى تبادل الخبرات وتقليل أعداد المرضى المبتعثين إلى الخارج.

وقـــع وزيـــر الـصـحـة د. أحمد الـــعـــو­ضـــي مــــذكـــ­ـرة تـــفـــاه­ـــم مـع مــســتــش­ــفــى «غــــريـــ­ـت أورمــــون­ــــد ســـتـــري­ـــت» لـــعـــاج األطــــفـ­ـــال فـي العاصمة البريطانية لندن.

وقـــــــا­ل الــــعـــ­ـوضــــي لـــــ «كــــونـــ­ـا» عـــــلـــ­ــى هــــــامـ­ـــــش الـــــتــ­ـــوقـــــ­يـــــع، إن مـــــذكــ­ـــرة الـــتـــف­ـــاهـــم تــــهــــ­دف إلـــى تـبـادل الـخـبـرات وتقليل أعــداد المرضى المبتعثين إلى الخارج واستقطاب الكوادر العالمية إلى الـكـويـت وإتــاحــة فـــرص تـعـاون وتــــدريـ­ـــب الــــكـــ­ـوادر الــطــبــ­يــة في الكويت.

وأشـــــار إلــــى أن المستشفى يـــعـــد مـــــن أهــــــم الــمــســ­تــشــفــي­ــات فــــي أوروبـــــ­ــــا لــــعــــ­اج األمــــــ­ـراض المستعصية وسرطان األطفال وزراعـــــ­ـة األعـــضــ­ـاء والـعـمـلـ­يـات الجراحية المستعصية.

وأعـــــــ­ـرب وزيـــــــ­ر الـــصـــح­ـــة عـن األمــــــ­ـــل فــــــي أن تـــنـــعـ­ــكـــس هــــذه الـمـسـاعـ­ي عـلـى جـــودة الـرعـايـة الصحية المقدمة للمواطنين، فــــــي إطــــــــ­ــار اهـــــتــ­ـــمـــــا­م الــــقـــ­ـيــــادة الـــســـي­ـــاســـيـ­ــة بــــراحــ­ــة الـــمـــر­ضـــى وتــــــقـ­ـــــديـــ­ـــم أفــــــضـ­ـــــل الـــــخــ­ـــدمـــــ­ات الصحية لهم.

وأوضــــــ­ــــــــــ­ــح الـــــــع­ـــــــوضـ­ــــــي أن الـــجـــو­لـــة الـــمـــي­ـــدانـــي­ـــة الـــتـــي قـــام بـــهـــا فــــي الــمــســ­تــشــفــى وزيــــــا­رة عـــدد مـــن الــمــرضـ­ـى الكويتيين ولقاء أسرهم فيها تعزز الدور اإلنـــــس­ـــــانـــ­ــي لـــــــــ­ــــوزارة الـــصـــح­ـــة ســــواء فـــي هـــذا الـمـسـتـش­ـفـى أو مــســتــش­ــفــيــات أخـــــــر­ى، مــتــقــد­مــا بــــالـــ­ـشــــكـــ­ـر لـــــســـ­ــفـــــار­ة الــــكـــ­ـويــــت والمكتب الصحي على جهودهم المبذولة لخدمة المواطنين.

ومـــــن جـــهـــتـ­ــه، قـــــال الـــرئـــ­يـــس الـتـنـفـي­ـذي للمستشفى ماثيو شــــو فــــي تـــصـــري­ـــح مـــمـــاث­ـــل، إن الــــشـــ­ـراكــــة مـــــع وزارة الــصــحــ­ة الــكــويـ­ـتــيــة انــطــلــ­قــت عــــام 2010 وشــهــدت الـعـديـد مــن الـــزيـــ­ارات الـــمـــت­ـــبـــادل­ـــة وتــــدريـ­ـــب الــــكـــ­ـوادر الوطنية الكويتية.

وأكـــــد شـــو أن هــــذه الــشــراك­ــة ستسهم فـي توفير المزيد من تـــبـــاد­ل الـــخـــب­ـــرات ورفـــــع جـــودة الـــخـــد­مـــات الــصــحــ­يــة الــمــقــ­دمــة لألطفال.

وتــتــضــ­مــن الـــمـــج­ـــاالت الــتــي ســـتـــعـ­ــمـــل الــــــــ­ـــــــوزا­رة فـــيـــهـ­ــا مــع الــمــســ­تــشــفــى فـــي إطـــــار مــذكــرة الـــتـــف­ـــاهـــم الـــتـــي تــســتــم­ــر ثــاثــة أعـــــوام االســـتــ­ـشـــارات والتعليم والــتــدر­يــب والـــزمــ­ـاالت الـدولـيـة وبــــــرا­مــــــج الـــمـــا­حـــظـــة الــطــبــ­يــة وإجازات التفرغ وبرامج األطباء الـــزائــ­ـريـــن وفـــريـــ­ق عـمـل متعدد الــتــخــ­صــصــات والــتــطـ­ـبــيــب عن

بــــعــــ­د والـــــــ­دعـــــــم الـــتـــش­ـــخـــيــ­ـصـــي وإدارة اإلحالة الطبية واألبحاث الــــتـــ­ـعــــاونـ­ـــيــــة والــــــت­ــــــعـــ­ـــاون فــي تنفيذ السياسات واإلجـــرا­ءات والبروتوكو­الت السريرية.

وجــــــــ­ــرى تــــوقـــ­ـيــــع الــــمـــ­ـذكــــرة بـحـضـور سـفـيـر دولــــة الـكـويـت لـــــدى الــمــمــ­لــكــة الـــمـــت­ـــحـــدة بـــدر الــــعـــ­ـوضــــي ورئـــــيـ­ــــس الـــمـــك­ـــتـــب الصحي د. عبدالعزيز الرشيد وأعضاء الوفد المرافق للوزير.

وفــــــــ­ي مــــــوضـ­ـــــوع مـــنـــفـ­ــصـــل، أكـــــدت مـــديـــر­ة إدارة الــخــدمـ­ـات

التمريضية فـي وزارة الصحة د. إيمان العوضي، أن االرتقاء بتطوير قدرات ومهارات القوى الـــبـــش­ـــريـــة مــــن أعــــضـــ­ـاء الـهـيـئـة الــــتـــ­ـمــــريــ­ــضــــيــ­ــة يــــعــــ­د الــــركــ­ــيــــزة األساسية لمنهجية عمل اإلدارة.

وأشــــارت إلــى إدراج سلسلة من الدورات التدريبية للعاملين بــــالـــ­ـمــــهـــ­ـنــــة، بـــــهـــ­ــدف االرتـــــ­ـقــــــاء بــــمــــ­ســــتــــ­وى األداء، وتــــأهــ­ــيــــل الكفاءات الازمة والقادرة على مـــواكـــ­بـــة أحـــــــد­ث الــمــســ­تــجــدات العلمية.

وقالت العوضي، في تصريح صـــحـــاف­ـــي، إنـــــه تــــم عـــقـــد دورة تــــطــــ­ويــــريــ­ــة ألعــــــض­ــــــاء الـــهـــي­ـــئـــة التمريضية العاملين في وحدة عناية القلب، موضحة أن الدورة جـــاءت بـالـتـعـا­ون مــع محاضر مــخــتــص مــــن مــســتــش­ــفــى جـــون هوبكنز األميركية، الفتة إلى أن الدورة التي أقيمت على مدار 3 أيـام هدفت إلـى تعزيز مهارات الممرضين للتعامل مع الحاالت القلبية الحرجة.

وأكدت العوضي إتمام دورة

تدريبية أخـرى، وذلـك في إطار تـــنـــمـ­ــيـــة الـــــمــ­ـــهـــــا­رات والـــــقـ­ــــدرات وتحسين مستوى األداء للهيئة التمريضية، والتي جاء ت تحت عـــــنـــ­ــوان «أســـــاسـ­ــــيـــــ­ات الـــقـــي­ـــادة واإلدارة لـمـسـؤولـ­ي األجـنـحـة» والتي أقيمت على مـدى 3 أيام بــالــتــ­عــاون مـــع مــحــاضــ­ريــن من وزارة الصحة في سلطنة عمان، بهدف تطوير المهارات القيادية لشاغلي الوظائف اإلشرافية في التمريض.

االرتقاء بتطوير أعضاء الهيئة التمريضية ركيزة أساسية لمنهجية عملنا إيمان العوضي

 ?? ?? العوضي والسفير الكويتي في بريطانيا يتوسطان مسؤولي «الصحة» ومستشفى «غريت أورموند ستريت»
العوضي والسفير الكويتي في بريطانيا يتوسطان مسؤولي «الصحة» ومستشفى «غريت أورموند ستريت»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait