Al Jarida (Kuwait)

ضوابط جديدة لمزاولي الطب في القطاعين الحكومي واألهلي

الحصول على 100 وحدة تعليمية من «كيمز» شرط ترقية األطباء في «الخاص»

- • عادل سامي

أصــــــــ­درت وزارة الـــصـــح­ـــة قـــــــــ­رارا بــشــأن الـــشـــر­وط والـــضـــ­وابـــط الــعــامـ­ـة لـتـراخـيـ­ص مزاولة المهنة في القطاع الطبي الحكومي واألهلي.

وجـــاء فـي الــقــرار الــــوزار­ي رقــم 71 لسنة ،2024 الـــــــذ­ي أصــــــــ­ـدره الـــــوزي­ـــــر د. أحـــمـــد العوضي، أنه ال يسمح لألطباء البشريين وأطـــبـــ­اء األســـنــ­ـان شــاغــلــ­ي مــســمــى طبيب مقيم ومـسـاعـد مسجل بـمـمـارسـ­ة المهنة في القطاع األهلي، إال من خـال المنشآت المرخص لها بالتدريب وتـحـت إشرافها وفقا للشروط والضوابط المنظمة لذلك، كـمـا يـشـتـرط عـنـد طـلـب الـتـرقـيـ­ة لمستوى فني أعلى من األطباء البشريين واألسنان العاملين في القطاع الطبي األهلي حصول الطبيب على مئة وحدة تعليمية من التعليم الــطــبــ­ي الـمـسـتـم­ـر ضــمــن الـتـصـنـي­ـف األول المعتمد من معهد الكويت لاختصاصات الطبية «كيمز».

وأكد القرار أنه ال يجوز منح أو تجديد تراخيص مزاولة مهنة الطب البشري وطب األسنان والمهن الطبية المساعدة للعاملين فـي القطاع الطبي األهـلـي لمن تـجـاوز 65 عاما، إال بعد إجراء الفحوص الطبية التي تحددها الوزارة للتحقق من استيفاء جميع شروط اللياقة الطبية المطلوبة، على أن تتم إعادة الكشف الطبي كل سنتين.

وأشــــار إلـــى أن مسميات مــزاولــي مهنة الطب والمهن المساعدة في القطاع الطبي الحكومي تنطبق على نظرائهم في القطاع األهلي، مع االعتداد بسنوات الخبرة الطبية الـمـطـلـو­بـة لـشـغـل الـمـسـمـى فـــي تخصص مـعـيـن، على أن تـكـون ســنــوات الـخـبـرة في ذات التخصص.

وأكد القرار أنه سمح لألطباء البشريين بمستوى ممارس عام بالعمل في العيادات الخاصة والمستوصفا­ت األهلية الصحية والـــمـــ­راكـــز الـطـبـيـة الــبــشــ­ريــة األهـــلــ­ـيـــة، كما يــســمــح لـــهـــم بـــالـــع­ـــمـــل فــــي الــمــســ­تــشــفــي­ــات األهلية، على أن يباشروا عملهم في أقسام الحوادث والعيادات الخارجية أو أجنحة الـمـسـتـش­ـفـى، وتــحــت إشــــراف مــن يعلوهم في المسؤولية، وال يسمح لهم بالعمل في الجراحات التخصصية.

كما أجاز القرار السماح ألطباء األسنان بمستوى ممارس عام بالعمل في العيادات الخاصة والمستوصفا­ت الصحية ومراكز طب األسنان والمستشفيا­ت األهلية، على أن يباشروا عملهم في أقسام األسنان في العيادات الخارجية والحوادث، وال يسمح لهم بالعمل في غرف العمليات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait