Al Jarida (Kuwait)

معوقات تواجه إطالق المرحلة الثانية من «دفتر الوسيط اإللكتروني»

- ● سند الشمري

عـــلـــمـ­ــت «الــــــجـ­ـــــريـــ­ـــدة» مــــــن مــــصــــ­ادر مـطـلـعـة أن إجـــــــر­اء ات إطـــــاق وتـفـعـيـل الــمــرحـ­ـلــة الــثــانـ­ـيــة مـــن دفـــتـــر الـوسـيـط العقاري اإللكتروني تواجه العديد من الــمــعــ­وقــات، أبـــرزهــ­ـا عـــدم االنــتــه­ــاء من ربطه آليا مع الجهات.

وكــانــت وزارة الــتــجــ­ارة والـصـنـاع­ـة أطـــلـــق­ـــت الـــمـــر­حـــلـــة األولـــــ­ــــى مـــــن دفـــتـــر الــوســيـ­ـط اإللــكــت­ــرونــي فــي أكــتــوبـ­ـر من العام الماضي، والذي اقتصر تطبيقه على القسائم السكنية واألراضي، على أن يـتـم تعميمه عـلـى بقية القطاعات العقارية في بداية العام الحالي، إال أنه لم يتم تنفيذه بسبب عدم االنتهاء من ربطه آليا.

وأوضحت المصادر أن ربط الدفتر تــم بالفعل فــي معظم الــجــهــ­ات، إال أن إدارة التسجيل العقاري- وزارة العدل لم تنته من إجراءاتها إلى اآلن، مشيرة إلى أنه تم االنتهاء من معظم اإلجراء ات األخــــــ­رى الـمـتـعـل­ـقـة بـتـنـفـيـ­ذ الـمـرحـلـ­ة الثانية.

مـــــن جـــهـــة أخــــــــ­ـرى، أشــــــــ­ار عــــــدد مــن وسطاء العقار إلى أن الدفتر اإللكتروني فـــي مـرحـلـتـه األولـــــ­ى لـــن يــكــون كـافـيـا، خصوصا أنه تعاماته اقتصرت على الـعـقـارا­ت السكنية، والــتــي تـكـون بين شــخــصــي­ــن فـــقـــط، أي أم يــشــمــل حـتـى تعامات الورثة.

وكـــــانـ­ــــت «الــــــتـ­ـــــجــــ­ــارة» أكــــــــ­دت خــــال إطاقها الدفتر في مرحلته األولى أنه سيعكس األســعــا­ر الحقيقية مــن غير تضخم البيع الوهمي، وأهميته تأتي في تحقيق الربط اآللي المباشر بين 5 جهات حكومية، من وزارة العدل، وهيئة المعلومات المدنية، وبلدية الكويت، وإدارة اإلطفاء، إضافة إلى «التجارة».

ولــلــدفـ­ـتــر اإللـــكــ­ـتـــرونــ­ـي الـــعـــد­يـــد من الـمـمـيـز­ات، منها يـسـاعـد عـلـى تكوين قاعدة بيانات إلكترونية تعين الجهات ذات العاقة على التخطيط المستقبلي، كما يقدم حماية لحقوق المتعاملين من الوسطاء الوهميين أو غير المرخصين، ويــعــزز حـمـايـة المستهلك مــن الـغـش، ومــن الـــزيـــ­ادات الوهمية عبر تسجيل الرسومات بالنظام بشكل آلي، ويبقى النظام الجهات الحكومية ذات العاقة على اطاع فوري على كل ما هو حاصل في القطاع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait