Al Jarida (Kuwait)

الكويت األكثر تخلفا في البنية التحتية والمؤشرات وصناعة اإلنسان

رغم ضخامة اإلنفاق عليها فإنها ال ترتقي إلى مستوى دول فقيرة

-

قـــــــــ­ـــــال تـــــــقـ­ــــــريــ­ـــــر «الــــــــ­ـــشــــــ­ـــــال» االقــــتـ­ـــصــــاد­ي، إنــــه يــفــتــر­ض أن يوجه اإلنفاق العام إلى تمويل الخدمات واالستثمار­ات العامة، مـثـل الـبـنـى التحتية كـالـطـرق، والموانئ والمطارات، والتعليم والصحة، والمباني والخدمات، والـــنـــ­ظـــافـــة والــــصــ­ــيــــانـ­ـــة... إلــــخ، وكــلــمــ­ا كــانــت تـكـلـفـة إنــجــازه­ــا تتناسب ونوعيتها عنى ذلك حصافة مصارف تلك النفقات العامة.

وفي التفاصيل، ووفقا ألرقام صـــــنـــ­ــدوق الـــنـــق­ـــد الـــــدول­ـــــي عــن ،2023 تتفوق كل من السعودية واإلمـــــ­ـــارات فـــي الـــرقـــ­م الـمـطـلـق لـــإنـــف­ـــاق الـــعـــا­م عــلــى الــكــويـ­ـت، حيث بلغ نحو 315 مليار دوالر أميركي للسعودية، 136و مليارا لـــإمـــا­رات، بينما بـلـغ للكويت نحو 86 مليارا.

ذلك الحجم من اإلنفاق يخدم نــحــو 32.6 مــلــيــو­ن إنـــســـا­ن في السعودية، وفي اإلمـارات نحو 10.1 ماليين، بينما في الكويت نحو 5 ماليين إنــســان، وتبلغ مساحة السعودية 120.6 ضعف مــســاحــ­ة الـــكـــو­يـــت، فــيــمــا تبلغ مساحة اإلمــــار­ات 4.7 أضعاف مساحة الكويت.

ولـــــو قــمــنــا بـــقـــيـ­ــاس نـصـيـب الــفــرد الـــواحــ­ـد مــن الــســكــ­ان من اإلنفاق العام، نجده يبلغ نحو 17.3 ألــــف دوالر فـــي الــكــويـ­ـت، مقابل نحو 13.6 ألفا لإمارات، ونـــحـــو 9.6 آالف لــلــســع­ــوديــة، واالســتــ­ثــنــاء الــوحــيـ­ـد واألعــلــ­ى هو لقطر بنحو 19.6 ألفا، بينما بـلـغ للبحرين نـحـو 8.1 آالف، ولعمان نحو 5.6 آالف.

والمعيار العام لقياس كفاءة اإلنفاق العام هو انعكاسه على حجم االقتصاد الكلي أو الناتج الـمـحـلـي اإلجـــمــ­ـالـــي، وفــــق هــذا الـمـعـيـا­ر، تـأتـي الـكـويـت رابـعـة

17.3 ألف دوالر نصيب الفرد من اإلنفاق العام

بحجم اقتصادها بنحو 170.1 مليار دوالر، تفوقها السعودية الــــتـــ­ـي بـــلـــغ حـــجـــم اقـــتـــص­ـــادهـــا نــحــو 1.069 تــريــلــ­يــون دوالر، ثـــــم اإلمــــــ­ــــــــار­ات بـــحـــجـ­ــم بــنــحــو 500.9 مــلــيــا­ر دوالر، أو نحو ثالثة أضعاف حجم االقتصاد الـكـويـتـ­ي، ثــم قـطـر بـنـحـو 236 مـــلـــيـ­ــار دوالر أو بــنــحــو 1.39 ضعف حجم االقتصاد الكويتي.

وذلـك يعني انخفاضا حادا لـــدور اإلنــفــا­ق الــعــام فــي توليد نـــــشـــ­ــاط اقــــــتـ­ـــــصــــ­ــادي حــقــيــق­ــي يـــــؤدي إلــــى خــلــق قــيــم مـضـافـة لــقــطــا­عــات االقـــتــ­ـصـــاد المحلي تــدعــم مــســتــو­يــات نـــمـــوه، لـذلـك انـــخـــف­ـــضـــت مـــســـاه­ـــمـــة الـــنـــا­تـــج المحلي اإلجمالي للكويت في جملة الناتج المحلي اإلجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي من %10.6 في سنة 2013 إلى %8.0 في .2023

وعــــــن قــــيــــ­اس كــــفــــ­اءتــــه عـلـى مـسـتـوى قــطــاعــ­اتــه، أوضــــح أن الكويت تعتبر األكثر تخلفا في بناها التحتية، فرغم ضخامة اإلنـــفــ­ـاق عـلـيـهـا، ال تــرتــقــ­ي في مـسـتـواهـ­ا إلـــى مـسـتـوى المثل فــــي دول فـــقـــيـ­ــرة فــــي اإلقـــلــ­ـيـــم، ولـعـل الــطــرق والـحـديـث منها، وبعضها لم يستلم بعد، تعكس مستوياتها الرديئة.

ذلـــــــك يـــنـــطـ­ــبـــق أيـــــضــ­ـــا عــلــى أهــم الــمــؤشـ­ـرات، وهــو التعليم والتربية أو صناعة اإلنـسـان، وكل مؤشرات قياس مستوياته تـــثـــبـ­ــت عـــمـــق تـــخـــلـ­ــفـــه، ومــثــلــ­ه الــنــظــ­افــة وإنــــجــ­ــاز الــمــعــ­امــالت الرسمية وغيرها.

ويـتـخـلـف كــثــيــر­ا فــي تـوزيـع بـــــنـــ­ــوده، فـــالـــن­ـــفـــقــ­ـات الـــجـــا­ريـــة تــــســــ­تــــهــــ­لــــك نــــــحــ­ــــو %91 مـــن إجــمــالـ­ـيــه، وال تتضمن بـنـوده إنفاقا رأسماليا يحقق أهداف االقتصاد الكلي مثل خلق فرص عمل مواطنة مستدامة.

وشــــــــ­ـدد «الـــــــش­ـــــــال» عــــلــــ­ى أن مــــا تـــقـــدم لـــيـــس فـــيـــه مــــا يــدعــو لـــــإحــ­ـــبـــــا­ط، وال حــــتــــ­ى دعــــــوة للتشبه بتجارب دول اإلقليم، فـــــلـــ­ــهـــــا مــــــالـ­ـــــهــــ­ــا وعـــــلــ­ـــيـــــه­ـــــا مـــا عــلــيــه­ــا، والـــــوا­قـــــع أن لـلـكـويـت خـصـوصـيـا­ت جميلة تميزها عن كل ما عداها.

مــــا تــــقــــ­دم، هــــو لـــيـــس ســـوى تشخيص مقارن لحقبة إدارية فاشلة مضت، ومن رحم فشلها، فيه دعوة إلى حقبة يبدأ معها وقــــــف فــــســــ­اد وهـــــــد­ر الـــنـــف­ـــقـــات العامة، وربـط حجمها بكفاءة إنجازها. واألهم، أكبر المخاطر التي تهدد استقرار البلد انفالت نفقاتها الــعــامـ­ـة، وهـــو انـفـالت كما أسلفنا يناقض كفاء تها، وإن استمر فقد يرتقي بحجمها إلى مستويات قد ال ينفع معها أي عالج.

انخفاض حاد لدور اإلنفاق العام في توليد نشاط اقتصادي حقيقي يؤدي إلى خلق قيم مضافة لقطاعات االقتصاد المحلي تدعم مستويات نموه

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait