Al Jarida (Kuwait)

بطلة «ألف ليلة» تتقمص 3 شخصيات في عمل درامي

- القاهرة – أحمد الجمال

جمعت الفنانة دالل عبدالعزيز، بين موهبة التمثيل وحب الثقافة والمعرفة، ودرست في العديد من المجاالت المختلفة، وحصلت على أرقى الشهادات العلمية، وبدأت مسيرتها الفنية في الدراما التلفزيوني­ة، وقامت بأول بطولة لها في مسرحية «أهال يا دكتور»، وعمرها ال يتجاوز 20 عاما، وتوالت رحلتها في عالم األضواء والشهرة. ارتحلت دالل إلى دراما الثمانينيا­ت، وشاركت في الكثير من األعمال الجيدة، منها «المرشدي عنتر»، تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج إبراهيم الصحن، وبطولة كمال الشناوي وأمينة رزق ورشوان توفيق ونبيل

مع يحيى الفخراني

جسدت عبدالعزيز في «وشاءت األقدار» )1987( شخصية فـتـاة تـزوجـت ســـرا مـن رجــل يكبرها في السن، والمسلسل من تأليف زكي عبدالعزيز وإخراج أحمد السبعاوي، وشارك في بطولته مجموعة من الــنــجــ­وم، مـنـهـم يـحـيـى شـاهـيـن ومـصـطـفـى فهمي وهــالــة فــاخــر وإبــراهــ­يــم خــــان، ويــــدور حـــول اتـهـام أحد األشخاص ظلما بحيازة حقيبة مواد مخدرة، ويــشــهــ­د عــلــيــه مــجــمــو­عــة مـــن ركـــــاب ســـيـــار­ة أجـــرة يـشـكـلـون عــصــابــ­ة لـتـهـريـب الـــمـــخ­ـــدرات، وتــتــوال­ــى األحداث.

وفـــي الــعــام نـفـسـه، شــاركــت فــي الــجــزء األول من «ليالي الحلمية»، تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، ولعبت دور «نجاة سلطان»، وضم المسلسل مجموعة كبيرة من النجوم، منهم يحيى الفخراني وصفية العمري وحسن يوسف وهــــدى سـلـطـان وسـهـيـر الــمــرشـ­ـدي وهــشــام سليم وسمية األلفي وفردوس عبدالحميد وعبلة كامل.

ويعد «ليالي الحلمية» من أهم األعمال الدرامية المصرية، وحقق نجاحا كبيرا، وتدور أحداثه في أحد األحياء الشهيرة بالقاهرة، وتستعرض طبيعة الحياة االجتماعية عبر مراحل تاريخية مرت بها مــصــر، والـــصـــ­راع بـيـن رجـــل األعـــمــ­ـال الــثــري سليم البدري (يحيى الفخراني)، والعمدة سليمان غانم (صالح السعدني)، واستفادة السيدة األرستقراط­ية نازك السلحدار (صفية العمري) من النزاع بينهما. «النهر ال يحترق»

وتــتــابـ­ـعــت رحـــلـــة الــفــنــ­انــة دالل عــبــدالـ­ـعــزيــز مع الــدرامــ­ا، وشـاركـت فـي مسلسل «النهر ال يحترق»، تأليف ثـروت أباظة، وإخــراج إبراهيم الشقنقيري، وبطولة أمينة رزق وعمر الحريري وسمية األلفي، وعرض المسلسل في عام .1987

وتدور أحداث «النهر ال يحترق» في إطار درامي حـــول غــيــاب الـقـيـم والـمـعـان­ـي اإلنـسـانـ­يـة السامية بـــزعـــم أن الـــكـــل يــســعــى خـــلـــف رزقـــــــ­ه، وفـــــي سـبـيـل اسـتـقـرار حياته، ولـكـن عندما يتعلق األمـــر بأزمة ألحــــد األصــــدق­ــــاء، نــجــد الـــصـــد­اقـــة فـــي وقــــت الــشــدة تؤتي ثمارها.

وتكرر لقاء عبدالعزيز مع يحيى الفخراني في «مــولــود فــي الــوقــت الـضـائـع» ،)1988( تأليف عمر الدكروري، وإخراج محمد السيد حسن، وشارك في البطولة سـوسـن بــدر وخـالـد زكــي وتيسير فهمي وحــســيــ­ن الــشــربـ­ـيــنــي، ويـــــدور حــــول صـــــراع إحـــدى الــعــائـ­ـالت عـلـى الــمــيــ­راث، بـعـد وفــــاة رجـــل األعــمــا­ل «حـسـيـن الــمــرشـ­ـدي»، لكنهم يكتشفون أن زوجـتـه حامل وعليهم االنتظار حتى موعد الوالدة ومعرفة نوع الجنين، وتتصاعد األحداث نحو مفاجأة غير متوقعة. «الفدان األخير»

وفي «الفدان األخير» لعبت دالل عبدالعزيز دور ســيــدة ريــفــيــ­ة تـــدعـــى «حــــيــــ­اة»، والـمـسـلـ­سـل تـألـيـف عبدالقادر نجيب وإخــراج محمد النجار، وبطولة عزت العاليلي ونهلة سالمة وأحمد ماهر، وعرض العمل ألول مرة في 16 ديسمبر .1988

وتدور أحداث المسلسل في أجواء الريف المصري حــــول الـــشـــا­ب صـــابـــر «أحـــمـــد مـــاهـــر»، الـــــذي يمتلك قطعة أرض زراعية، لكنه يستدعى من قبل الجيش الـمـصـري لـلـحـرب، وعـنـدمـا يـعـود يفاجأ بعويص (عزت العاليلي) يحاول االستيالء على أرضه. الحلفاوي ومحمد وفيق وأحمد ماهر وممدوح عبدالعليم ومحمد متولي. وعرض المسلسل ألول مرة في بعض الدول العربية في 20 مايو ،1985 ومنعته الرقابة في مصر، ولم يعرض بالتلفزيون المصري إال عام ،1990 وتدور أحداثه في إطار درامي، حول موت «طه بدر»، منافس المرشدي عنتر (كمال الشناوي) ويعتقد األخير أن طه كانت لديه مستندات تدينه، ويحاول الوصول إليها، ويقرر المرشدي الترشح للبرلمان، ولكن يظل شبح غريمه يطارده. دالل في أحد أدوارها

«نجاة»... دور استثنائي أمام يحيى الفخراني في «ليالي الحلمية»

«الفدان األخير» مغامرة مع عزت العاليلي في الريف المصري

ولعبت عبدالعزيز أول بطولة مطلقة على الشاشة الــصــغــ­يــرة، حــيــن جــســدت شـخـصـيـة «نـــاعـــس­ـــة» في السهرة التلفزيوني­ة «أيـوب» ،)1989( تأليف زكريا الحجاوي وإخراج فتحي عبدالستار، وشارك فيها رشــــوان تـوفـيـق وعـبـدالـغ­ـفـار عـــودة وكــوثــر هيكل، وســـبـــق تــقــديــ­م هــــذا الــعــمــ­ل الـمـلـحـم­ـي فـــي اإلذاعــــ­ـة المصرية.

وتــدور أحـداثـه الفيلم حـول الـصـراع بين «أيـوب وعـمـار»، وتـــزداد األمــور ســوء ا بعد إصابة «أيــوب» بمرض خطير، وتقف بجانبه زوجته «ناعسة» حتى يتماثل للشفاء، ويقف أمام أعدائه. «الالعبون بالنار»

ومـنـذ عــام ،1990 قـفـزت دالل عبدالعزيز إلى أدوار البطولة في العديد من المسلسالت، منها «الالعبون بالنار»، تأليف محمد كامل وإخـراج مصطفى الــشــال، وشـــارك فـي بطولته مصطفى فهمي وسـمـيـة األلــفــي، ومسلسل «ســحــور على مـــائـــد­ة أشـــعـــب» تــألــيــ­ف مــصــطــف­ــى الــشــنــ­دويــلــي وإخراج مراد الخولي، وبطولة صالح السعدني وأحـمـد راتــب وسـعـاد نصر والممثل السعودي بكر الشدي. «حافة الهاوية»

نجمة الدراما تنافس الفنانة نبيلة عبيد بـ «الصبر في المالحات»

وفي «حافة الهاوية» التقت عبدالعزيز بالنجم فاروق الفيشاوي ورغدة، والمسلسل تأليف محمد كامل وإخراج مصطفى الشال، وعرض ألول مرة في عام ،1992 وتـدور أحداثه في إطار تشويقي حول مطاردة الشرطة لعصابة خطيرة تعمل في تهريب المخدرات.

وفي العام نفسه، شاركت في «المنزل الخلفي»، تأليف فايز غالي وإخـراج محمد السيد عيسى، وبطولة تحية كاريوكا وبوسي وعمر الحريري، وتـــــدور الـقـصـة حـــول عـائـلـة يـنـشـب الـــنـــز­اع بين أفرادها، ويتراجع موقعها في السلم االجتماعي، وتكتشف أوضاعها المؤسفة ابنة أخ رب األسرة القادمة من الريف، وتتصاعد األحداث. «دموع صاحبة الجاللة»

وقدمت دالل عبدالعزيز مسلسلين مع المخرج يحيى العلمي، أولهما «دموع صاحبة الجاللة»، تأليف موسى صبري، وجسدت شخصية «سوسن هانم» أمام ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي وعمر الحريري، وعرض المسلسل في 22 فبراير .1993

وتدور األحداث خالل فترة األربعينيا­ت حتى قـــيـــام ثـــــورة 23 يــولــيــ­و ،1952 حــــول الـصـحـافـ­ة الــــمـــ­ـصــــريــ­ــة، مـــــن خـــــــال­ل شـــخـــصـ­ــيـــة الـــصـــح­ـــافـــي االنــتــه­ــازي مـحـفـوظ عـجـب (فـــــاروق الـفـيـشـا­وي) ورحلة صعوده في بالط صاحبة الجاللة.

ولعبت عبدالعزيز دور البطولة أمــام يحيى الفخراني في مسلسل «ال»، تأليف مصطفى أمين وإخــــراج يحيى العلمي، وضــم العمل مجموعة

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait