Al Jarida (Kuwait)

مصطبة تاريخية تكشف أسرار «سيدة الجميز»!

- ● القاهرة - أحمد الجمال

تــمــكــن­ــت الـــبـــع­ـــثـــة األثـــــر­يـــــة الــمــصــ­ريــة األلـــمــ­ـانـــيـــ­ة، الــتــابـ­ـعــة لـلـمـعـهـ­د األلــمــا­نــي لآلثار، بقيادة د. ستيفان زايدلماير، من الكشف عن مصطبة تاريخية تعود إلى عصر الدولة القديمة خال أعمالها في منطقة دهـشـور األثــريــ­ة، غــرب القاهرة، وتكمن أهمية هــذه المصطبة فـي أنها تعطي معلومات عن طبيعة حياة البشر في مصر قبل آالف السنين.

وأكـــــد الـــقـــا­ئـــم بـــأعـــم­ـــال األمـــيــ­ـن الــعــام لـلـمـجـلـ­س األعـــلــ­ـى لـــآلثـــ­ار رئــيــس قـطـاع حفظ وتسجيل اآلثار بالمجلس األعلى لآلثار هشام الليثي أهمية هذا االكتشاف

األثـــــر­ي، فالمصطبة جـــزء مــن الـجـبـانـ­ة الــكــبــ­يــرة الــتــي كـــان يـسـتـخـدم­ـهـا سـكـان دهــــشـــ­ـور فــــي عـــصـــر الــــدولـ­ـــة الــمــصــ­ريــة القديمة، والتي جـرى الكشف عنها في عام 2002 بالتعاون مع الجامعة الحرة في برلين.

وأضــــــا­ف الــلــيــ­ثــي أن الــمــصــ­طــبــة لها أهمية إضافية بسبب نقوشها الفريدة الــتــي تـــصـــور مــنــاظــ­ر مـــن حــيــاة الــنــاس اليومية مثل حصاد الحبوب، ورحات السفن في نهر النيل، والسوق، وتقديم الـقـرابـي­ـن، وهـــذا أمــر نـــادر فــي مصاطب دهشور.

وأفاد المدير السابق للمعهد األلماني لآلثار رئيس البعثة، ستيفان زايدلماير،

بأن المصطبة التي تم تشييدها بالطوب اللبن تعود لشخص يدعى «سنب-نبأف» وزوجته إيدوت، ويعود تاريخها إلى نهاية األســرة الخامسة وبـدايـة األسـرة الـسـادسـة (حــوالــي 2300 قبل الـمـيـاد). ومـــن خـــال نــقــوش الــمــقــ­بــرة، يـتـبـيـن أن الـشـخـص الــــذي كـــان يـمـتـلـك المصطبة شغل عدة مناصب في القصر الملكي في إدارة المستأجرين (خنتيو-شي)، وكانت زوجته كاهنة حتحور وسيدة الجميز.

وأشـــــــ­ـار زايـــدلــ­ـمـــايـــ­ر إلـــــى أن الــبــعــ­ثــة سـتـواصـل أعــمــال التنقيب فــي الموقع، بــهــدف الـبـحـث عــن الــمــزيـ­ـد مــن األســــرا­ر في هذه المنطقة، وخال الفترة المقبلة، سيتم تنظيف المقبرة وتوثيقها.

تــجــدر اإلشـــــا­رة إلـــى أن الـبـعـثـة بــدأت أعـمـالـهـ­ا فـــي الــمــوقـ­ـع عـــام ،1976 حيث تركزت في البداية على أهـرامـات الملك ســـنـــفـ­ــرو فــــي الــــدولـ­ـــة الـــقـــد­يـــمـــة والــمــلـ­ـك أمنمحات الثالث فـي الــدولــة الوسطى. ومـــؤخـــ­را، تــم الـتـركـيـ­ز بشكل أكـبـر على الــكــشــ­ف عـــن مــقــابــ­ر كــبــار رجــــال الــدولــة والكهنة واإلداريين الذين عاشوا في تلك الفترة. ومن بين االكتشافات الرئيسية التي قدمتها البعثة مقبرة خدم القصر من عهد أمنمحات الثاني (حوالي 1880 قبل المياد)، والميناء والجسر السفلي للهرم المنحني، وحديقة طقوس ملحقة بمعبد الوادي.

 ?? ?? نقوش داخل المقبرة المكتشفة
نقوش داخل المقبرة المكتشفة
 ?? ?? المصطبة األثرية
المصطبة األثرية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait