Al Jarida (Kuwait)

أسلحة أميركية إلسرائيل وتجدد الحديث عن قوة دولية لغزة

• المعركة تحتدم حول «الشفاء» • نتنياهو يعود للمفاوضات و«حماس» و«الجهاد» تضعان 4 شروط إلنجاحها

-

وسط ترقب لتداعيات وخيمة للهجوم المتوقع على مدينة رفح المكتظة بمئات آالف المدنيين الفلسطينيي­ن، أعطت إدارة الرئيس األميركي جو بايدن موافقتها بهدوء على نقل قنابل فتاكة ومقاتالت متطورة بمليارات الدوالرات إلى إسرائيل، وأعادت الزخم من جديد لخطة نشر قوات عربية في القطاع المحاصر.

فـــي ظـــل االنــــتـ­ـــقــــاد­ات الــدولــي­ــة القوية الستمرار العدوان الدامي على غزة رغم قرار مجلس األمن وقـــف إطـــالق الـــنـــا­ر، أعــطــت إدارة الـــرئـــ­يـــس األمـــيــ­ـركـــي جــــو بـــايـــد­ن الــــضـــ­ـوء األخــــضـ­ـــر إلرســــــ­ـال آالف القنابل الفتاكة ومقاتالت فائقة الـــتـــط­ـــور بـــمـــلـ­ــيـــارات الــــــــ­ـدوالرات إلــى إســرائــي­ــل، فــي وقــت واصلت إدارتـــــ­ه تـحـذيـرات­ـهـا الـعـلـنـي­ـة من الـــهـــج­ـــوم الـــمـــت­ـــوقـــع عـــلـــى مـديـنـة رفح، الحدودية المغلقة مع مصر، والـتـي يحتشد فيها مئات آالف النازحين الفلسطينيي­ن.

وبـــعـــد أيـــــام مـــن تــمــريــ­ر إدارة بايدن لقرار وقف إطالق النار دون استخدام «الفيتو» بمجلس األمن، نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤولين في وزارتي الدفاع (البنتاغون) والخارجية، أن حزم األسلحة الجديدة تشمل أكثر من 1800 قنبلة مــن طـــراز إم كــي 84 زنـــة 2000 رطـــل 500و قـنـبـلـة إم كي 82 زنة 500 رطل و52 طائرة F-35A ومــــحـــ­ـركــــات بــقــيــم­ــة 2.5 مليار دوالر.

وذكر المسؤولون األميركيون أنـــه تـــم ربـــط الــقــنــ­ابــل، الــتــي تــزن 2000 رطـل، بأحداث سابقة أدت إلــــــى ســــقــــ­وط أعــــــــ­ـداد كـــبـــيـ­ــرة مـن الـضـحـايـ­ا قـتـلـى وجــرحــى خـالل الحملة العسكرية اإلسرائيلي­ة في غــزة، مشددين على أن واشنطن مــســتــم­ــرة «بـــدعـــم حـــق إســرائــي­ــل في الدفاع عن نفسها. وإخضاع الـمـسـاعـ­دات لـشـروط لـم يكن من سياستنا».

وأضــــافـ­ـــت الــصــحــ­يــفــة أن هــذا التطور يؤكد أنـه على الرغم من ظـــهـــور الـــخـــا­لفـــات بـــشـــأن سـلـوك إســرائــي­ــل فــي الـــحـــر­ب، فـــإن إدارة بــايــدن تعتبر أنـــه مــن المحظور المساس بعمليات نقل األسلحة، عند النظر في كيفية التأثير على تصرفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبــعــدمـ­ـا نــاقــش وزيــــر الــدفــاع األمـــــي­ـــــركـــ­ــي لـــــويــ­ـــد أوســــــت­ــــــن مــع نظيره اإلسرائيلي يوآف غاالنت الـــمـــس­ـــاعـــدة األمـــنــ­ـيـــة إلســـرائـ­ــيـــل وخطط نشر قوات عربية في غزة وعملية اجتياح رفــح الوشيكة، قـال رئيس مجلس هيئة رؤسـاء األركان المشتركة تشارلز براون: «نــــدعـــ­ـم اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـيـــيـــن بـــقـــدر­ات كـبـيـرة، لكنهم لـم يحصلوا على

كـــل شــــيء طـــلـــبـ­ــوه»، مــوضــحــ­ا أن «أحـــــد األســــبـ­ـــاب هـــو مـطـالـبـت­ـهـم بأشياء ال يمكن توفيرها لهم في الوقت الحالي أو أشياء ال نرغب فـي حصولهم عليها اآلن بشكل خاص، ألن بعضها قد يؤثر على استعداد الجيش األميركي، كما أن هناك حدودا لقدراته». قوات عربية

وبـــعـــد عـــودتـــ­ه مـــن واشــنــطـ­ـن، أفـــــادت وســـائـــ­ل اإلعـــــا­لم الـعـبـريـ­ة بــــــــأ­ن غــــــاال­نــــــت أبـــــلــ­ـــغ نـــتـــنـ­ــيـــاهــ­ـو ومجلس الحرب ورئيس األركان هرتسي هليفي بـدعـم واشنطن الـمـبـدئـ­ي للمخطط اإلسـرائـي­ـلـي لـــنـــشـ­ــر قـــــــــ­وات عــــربـــ­ـيــــة فــــــي غــــزة مهمتها فـرض القانون والنظام وتــــأمــ­ــيــــن قـــــوافـ­ــــل الــــمـــ­ـســــاعــ­ــدات، مشيرة إلـى أن «مسؤولين كبارا في الجيش اإلسرائيلي ناقشوا القضية مـؤخـرا مـع ممثلين من

ثـالث دول عربية، بينها مصر».

وبـحـسـب المخطط الـمـزعـوم، الـــذي طـالـب غـاالنـت األميركيين بــضــرورة الـتـرويـج لــه للحصول عـــلـــى تـــأيـــي­ـــد دولـــــــ­ـي، فـــــإن الـــقـــو­ة العربية ستكون مهمتها في غزة محدودة ومؤقتة، وستساهم في تأمين الميناء األميركي المؤقت إليصال المساعدات.

وكــشــفــ­ت صـحـيـفـة بوليتيكو عن إجراء مسؤولي «البنتاغون» مــحــادثـ­ـات أولــيــة لـتـمـويـل مهمة الــــقـــ­ـوة مـــتـــعـ­ــددة الــجــنــ­ســيــات أو فــــريـــ­ـق حـــفـــظ ســــــالم فـلـسـطـيـ­نـي دون مشاركة قوات أميركية على األرض، مــؤكــديـ­ـن أنــهــم يعملون «مع الشركاء على سيناريوهات مختلفة للحكم المؤقت والهياكل األمنية في غزة بمجرد انحسار األزمة».

وقال مسؤول عربي بحسب ما نقل موقع «أكسيوس» األميركي، إن غاالنت يبدو أنــه أســاء الفهم

حول إرسال قوات عربية إلى غزة.

وتــــابــ­ــع الــــمـــ­ـســــؤول أن الـــــدول العربية ليست مستعدة إلرسال قوات لتأمين قوافل المساعدات، وقد تفكر في إرسالها للمشاركة في قوة حفظ السالم بعد الحرب في حال تولت الواليات المتحدة قيادة هذه القوات.

إلــــــى ذلـــــــك، كـــشـــف مــــســــ­ؤول بــ «الخارجية» األميركية أن واشنطن اطـــلـــع­ـــت عـــلـــى جــــــزء مــــن الــخــطــ­ة اإلسرائيلي­ة الجتياح مدينة رفح لكن لم يتم عـرض ورؤيــة هجوم شامل بعد.

وحـذر المسؤول من المجاعة بمناطق عدة في غزة، مبينا أنها «تمثل خطرا، ووجودها محتمل جدا في بعض المناطق على األقل في شمال غزة».

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مـسـؤولـيـ­ن أميركيين أن «الـوفـد اإلسـرائـي­ـلـي طـلـب إعــــادة جـدولـة محادثات العملية المحتملة في رفــــح لـــلـــيـ­ــوم، نـــظـــرا لـلـصـعـوب­ـات الداخلية التي ستواجه حكومة نتنياهو في 31 الجاري الموعد األقصى لصياغة مشروع قانون جــــديـــ­ـد حـــــــول اســـــتــ­ـــدعـــــ­اء يـــهـــود الحريديم للخدمة العسكرية».

وفي حين بدا أن المفاوضات غـــيـــر الــــمـــ­ـبــــاشــ­ــرة مـــــع «حــــمــــ­اس» وصلت إلى طريق مسدود، وافق نـــتـــنـ­ــيـــاهــ­ـو بـــعـــد لـــقـــائ­ـــه رئــيــســ­ي الموساد ديفيد برنياع والشاباك رونـيـن بــار بـأنـه «على جولة من المفاوضات في األيام المقبلة في الدوحة والقاهرة للمضي قدما».

في المقابل، أكد رئيس المكتب السياسي لــ «حـمـاس» إسماعيل هـــنـــيـ­ــة واألمـــــ­ـيــــــن الـــــعــ­ـــام لــحــركــ­ة الجهاد اإلسالمي زيـاد النخالة، خـــالل لقائهما فــي طــهــران أمـس األول أن نـــجـــاح أي مــفــاوضـ­ـات غير مباشرة مع االحتالل يعتمد عــلــى 4 مـــحـــدد­ات أســـاســـ­يـــة، هي «وقــــــف الـــــعــ­ـــدوان بــشــكــل شـــامـــل، وانــــــس­ــــــحـــ­ـــاب االحــــــ­ـتـــــــا­لل بــشــكــل كـامـل مـن كـل غـــزة، وحـريـة عـودة الـنـازحـي­ـن (إلـــى شــمــال الـقـطـاع)، وإدخال المساعدات واحتياجات الـــشـــع­ـــب»، ضـــمـــن صــفــقــة تـــبـــاد­ل لألسرى في غزة. إلى ذلك، رحبت الكويت والعديد من دول العالم بــــإصـــ­ـدار قـــضـــاة مــحــكــم­ــة الــعــدل الدولية الخميس الماضي قـرارا باإلجماع يأمر إسرائيل باتخاذ كل اإلجراء ات الضرورية والفاعلة لضمان دخول اإلمدادات الغذائية األساسية لسكان غزة دون تأخير؛ لوقف انتشار المجاعة الظاهرة بالفعل والمتفاقمة.

وأعـربـت وزارة الخارجية عن تـــرحـــي­ـــب الــــكـــ­ـويــــت بــــــاإل­جــــــراء­ات المؤقتة اإلضافية لمحكمة العدل، وشـــــددت عــلــى «أهــمــيــ­ة مـمـارسـة الـــمـــج­ـــتـــمــ­ـع الـــــدول­ـــــي كــــل أشـــكـــا­ل الضغط على االحتالل الصهيوني إلرغامه على اإلذعــان لمطالبات محكمة العدل الدولية والقرارات األممية بشكل كامل وعاجل ودون إبطاء والعمل على تسريع عملية دخول المساعدات اإلنسانية إلى غـزة وفـق كل الوسائل والمنافذ الــــحـــ­ـدوديــــة لــمــنــع وقــــــوع كـــارثـــ­ة إنسانية هناك».

وفـــــي ظــــل ضـــغـــوط أمــيــركـ­ـيــة وعـــربـــ­يـــة لـــرســـم مــرحــلــ­ة مـــا بعد نهاية الـحـرب، خرجت الحكومة الفلسطينية الــجــديـ­ـدة بـرئـاسـة محمد مصطفى إلــى الــنــور بعد مصادقة الرئيس محمود عباس على تشكيلتها.

وقــــــــ­ال مـــصـــطـ­ــفـــى: «األولـــــ­ويـــــة الـوطـنـيـ­ة هــي وقـــف إطـــالق الـنـار

واالنـسـحـ­اب اإلسرائيلي الكامل من غزة ووضع تصورات إلعادة تـوحـيـد الـمـؤسـسـ­ات بـمـا يشمل تولي المسؤولية في غزة».

وخـــــالل اتـــصـــا­ل مـــع الـرئـيـس الـــبـــل­ـــغـــاري رومـــــــ­ن راديــــــ­ــــف، قـــال عباس: «دولــة فلسطين يجب أن تتسلم غـــزة، كـمـا هــو الــحــال في الضفة، وعلى االحتالل االنسحاب بــــســــ­رعــــة مـــنـــهـ­ــا ووقـــــــ­ــف جــمــيــع األعـــــم­ـــــال األحـــــا­ديـــــة فــــي الــضــفــ­ة والقدس».

وعــــــلـ­ـــــى األرض، احــــتـــ­ـدمــــت الــــــمـ­ـــــعــــ­ــارك فــــــي مــــحــــ­يــــط مــجــمــع الــــشـــ­ـفــــاء الــــطـــ­ـبــــي، مـــــع مـــواصـــ­لـــة جيش االحتالل اقتحامه وحصار األهالي داخله واستهداف طواقم الـدفـاع المدني والـكـوادر الطبية وقصف وتدمير وإحـراق العديد من المنازل والبنايات السكنية الـــمـــح­ـــيـــطــ­ـة بـــــه مـــــا غــــيــــ­ر مـــالمـــ­ح المنطقة بالكامل.

وحــــذر جــهــاز الـــدفـــ­اع الـمـدنـي مــــن وجــــــود مـــئـــات الـــشـــه­ـــداء فـي المجمع لـم يتمكن مـن الـوصـول إلــيــهــ­م النــتــشـ­ـالــهــم، مــشــيــر­ا إلــى أن هناك مـنـاشـدات كثيرة تصل مـــن الــمــنــ­طــقــة، بــســبــب اســتــمــ­رار اســــــتـ­ـــــهــــ­ــداف جـــــيـــ­ــش االحــــــ­تــــــالل للمجمع.

وأكـــــد الــمــديـ­ـر الـــعـــا­م لمنظمة الــــصـــ­ـحــــة الــــعـــ­ـالــــمــ­ــيــــة تـــــيـــ­ــدروس غيبرييسوس، أن المنظمة فقدت االتصال بالعاملين في مستشفى الشفاء منذ بداية االقتحام.

ومــــــع اســــتـــ­ـمــــرار الــــقـــ­ـتــــال، أقـــر الجيش اإلسرائيلي بقيامه بقتل عدد كبير في أكبر منشأة طبية بالقطاع، زاعما أنه صادر أسلحة واكتشف مواقع تابعة لـ «حماس» في المنطقة.

الكويت ترحب بإجراءات «محكمة العدل» اإلضافية التي تلزم تل أبيب بإدخال الغذاء للمدنيين ووقف انتشار المجاعة

 ?? ?? القوات الجوية األميركية تسقط مساعدات على غزة أمس األول (رويترز)
القوات الجوية األميركية تسقط مساعدات على غزة أمس األول (رويترز)
 ?? ?? القوات الجوية األميركية تستعد إلسقاط مساعدات على غزة أمس األول (رويترز)
القوات الجوية األميركية تستعد إلسقاط مساعدات على غزة أمس األول (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait