Al Jarida (Kuwait)

رئيس وزراء بولندا: أوروبا دخلت «حقبة ما قبل حرب»

• ليتوانيا تحتج على تهديدات لوكاشينكو • مقاتالت إيطالية تعترض أخرى روسية

-

حذر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك من أن «الحرب لم تعد مفهوما مـن الماضي» فـي أوروبـــا التي دخلت «حقبة ما قبل حرب» على ما قال خالل مقابلة مع الصحافة األوروبية.

وكثفت روسيا في األسابيع األخيرة ضـــربـــا­تـــهـــا الــــجـــ­ـويــــة ضـــــد أوكــــران­ــــيــــا الـــمـــج­ـــاورة لــبــولــ­نــدا. وحـــــذر الــرئــيـ­ـس األوكـــــ­رانـــــي فـــولـــو­ديـــمـــي­ـــر زيـلـيـنـس­ـكـي مـــن أن أوكـــرانـ­ــيـــا إذا لـــم تـحـصـل على المساعدات العسكرية التي وعدتها بها الواليات المتحدة وتعرقلها خالفات في الكونغرس، فسيكون على قواتها التراجع «خطوات صغيرة» أمام الجيش الروسي.

وتسببت ضــربــات روســيــة جـديـدة واســعــة الـنـطـاق الجمعة بــأضــرار في ثالثة محطات لتوليد الطاقة مما أدى إلـى انقطاع في التيار الكهربائي في مناطق عدة.

وقال توسك لتحالف «لينا» (ليدينغ يوروبيين نيوزبايبر أاليـانـس) الذي يضم ثماني صحف أوروبية: «الحرب لـم تعد أحـد مفاهيم الماضي بـل هي واقــــع وبـــــدأت قـبـل أكــثــر مـــن سـنـتـيـن». وأضــــاف «أكــثــر الـمـسـائـ­ل إثــــارة للقلق راهنا هي أن كل السيناريوه­ات ممكنة. لم نشهد وضعا كهذا منذ العام .»1945

وأكـد: «قد يكون ذلك مدمرا خصوصا للجيل الجديد لكن علينا أن نعتاد على فكرة أن حقبة جديدة بــدأت: حقبة ما قبل الحرب وأنا ال أبالغ بكالمي هذا». ومضى يقول «في حال خسرت أوكرانيا لن يشعر أحد في أوروبا باألمان».

وقال توسك، الذي تعتبر بالده من الداعمين الرئيسيين ألوكـرانـي­ـا التي غــزتــهــ­ا الـــقـــو­ات الـــروســ­ـيـــة فـــي فـبـرايـر ،2022 إن «أمـــام أوروبــــا شـوطـا كبيرا تـقـطـعـه» عـلـى صعيد الـــدفـــ­اع معتبرا أنه ينبغي أن تكون «مستقلة ومكتفية ذاتيا» في هذا المجال. وأضاف» «يقوم عـمـلـنـا عــلــى مــواصــلـ­ـة الـــعـــا­لقـــات عبر األطـلـسـي مهما كـانـت هـويـة الرئيس األميركي» مع اقتراب موعد االنتخابات الرئاسية األميركية في نوفمبر المقبل.

إلــى ذلـــك، احتجت ليتوانيا الـدولـة الواقعة في منطقة البلطيق والعضو فــي االتـــحــ­ـاد األوروبـــ­ــي وحــلــف شمال األطـــلــ­ـســـي «نـــــاتــ­ـــو» ضــــد تــصــريــ­حــات الـــــرئـ­ــــيـــــ­س الـــــبــ­ـــيـــــا­لروســـــي ألـــكـــس­ـــنـــدر لــوكــاشـ­ـيــنــكــ­و بـــشـــأن الـــقـــي­ـــام بـعـمـلـيـ­ة عسكرية محتملة ضد الدولة المجاورة. والثالثاء الماضي تم نشر مقطع فيديو على قناة عبر تلغرام موالية للحكومة فـــي بـــيـــال­روس. وظــهــر خـــالل الـفـيـديـ­و لـوكـاشـيـ­نـكـو وهـــو يتلقى شــرحــا من

ممثل عسكري بشأن أهداف التدريبات وجـــــرى الـــحـــد­يـــث عـــن مــــدى اســتــعــ­داد الجيش البيالروسي لمهاجمة أجزاء من بولندا أو ليتوانيا إذا لزم األمر.

ويـــمـــت­ـــد مـــمـــر بـــــري ضــــيــــ­ق، يـسـمـى ممر سوفالكي، بين بولندا وليتوانيا

الــــدولـ­ـــتــــيـ­ـــن الـــعـــض­ـــويـــن فـــــي االتــــحـ­ـــاد األوروبـــ­ــــــي وحـــلـــف شـــمـــال األطـــلــ­ـســـي، عـلـى الـــحـــد­ود مــع جـيـب كالينينغرا­د الروسي في بحر البلطيق وبيالروس، حليفة روسيا الوثيقة. وذكرت القوات الـجـويـة اإليــطــا­لــيــة، أمـــس األول، أنها

اعترضت طائرات مجهولة تحلق فوق المياه الدولية في بحر البلطيق، فيما قـال مـصـدران دفاعيان فـي رومــا إنها طائرات روسية.

 ?? ?? وضع «أسنان التنين» وهي تحصينات مضادة للدبابات قرب حدود أوكرانيا مع روسيا (رويترز)
وضع «أسنان التنين» وهي تحصينات مضادة للدبابات قرب حدود أوكرانيا مع روسيا (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait