Al Jarida (Kuwait)

«فويس إنجين» تستنسخ الصوت من 15« ثانية»

-

عـــرضـــت شـــركـــة «أوبــــــن ايــــه آي»، مـبـتـكـرة بـرنـامـج الـمـحـادث­ـة الشهير «تـشـات جـي بي تي» القائم على الذكاء االصطناعي التوليدي، أداة الستنساخ الصوت سيكون استخدامها محدودا لتفادي تسجيل حوادث احتيال أو جرائم.

واألداة التي سميت بـ «فويس إنجين» قادرة عـلـى إعــــادة إنــتــاج صـــوت شـخـص مــن خـالل عينة صوتية مدتها 15 ثانية.

وقـــالـــ­ت الـــشـــر­كـــة، فـــي بـــيـــان نــقــلــت­ــه وكــالــة الصحافة الفرنسية أمــس: «نـــدرك أن القدرة عــلــى تــولــيــ­د أصـــــوات تـشـبـه أصـــــوات البشر خطوة تنطوي على مخاطر كبيرة، خصوصا في عام االنتخابات هذا».

وتـــــابـ­ــــع: «نـــعـــمـ­ــل مــــع شــــركـــ­ـاء أمــيــركـ­ـيــيــن ودولــــيـ­ـــيــــن مــــن حــــكــــ­ومــــات ووســـــائ­ـــــل إعــــالم ومجاالت الترفيه والتعليم والمجتمع المدني وقــطــاعـ­ـات أخـــــرى، ونـــأخـــ­ذ مـالحـظـات­ـهـم في االعتبار خالل عملية ابتكار األداة».

وفــــي هــــذا الـــعـــا­م الـــــذي يـــرتـــق­ـــب أن يشهد انتخابات في دول كثيرة، يخشى الباحثون في مجال التضليل اإلعالمي إساءة استخدام تـطـبـيـقـ­ات الـــذكـــ­اء االصــطــن­ــاعــي الـتـولـيـ­ديـة، وخـصـوصـا أدوات استنساخ الـصـوت التي تـعـد رخيصة وسهلة االسـتـخـد­ام ويصعب تتبعها.

وأكــدت «أوبــن ايـه آي» أنها اعتمدت «نهجا حـــــذرا» قـبـل نـشـر األداة الــجــديـ­ـدة عـلـى نطاق أوســـــــ­ع «بـــســـبـ­ــب احـــتـــم­ـــال إســــــــ­اء ة اســـتـــخ­ـــدام األصوات االصطناعية».

ويــأتــي عـــرض األداة بـعـدمـا قـــام مستشار يــــعــــ­مــــل فــــــي الــــحـــ­ـمــــلـــ­ـة الـــــرئـ­ــــاســــ­ـيـــــة لـــمـــنـ­ــافـــس ديــمــوقـ­ـراطــي لـلـرئـيـس األمــيــر­كــي جــو بــايــدن،

بابتكار برنامج آلي انتحل شخصية الرئيس المرشح لوالية جديدة.

ودعـــــــ­ا الــــصـــ­ـوت الـــمـــش­ـــابـــه لــــصــــ­وت بـــايـــد­ن الــنــاخـ­ـبــيــن إلــــى االمـــتــ­ـنـــاع عـــن الــتــصــ­ويــت في االنتخابات التمهيدية في نيو هامبشر.

وحظرت الواليات المتحدة مــذاك الدعوات الـتـي تستخدم فيها األصــــوا­ت المستنسخة الـــمـــو­لـــدة بــواســطـ­ـة الـــذكـــ­اء االصــطــن­ــاعــي، من أجل مكافحة عمليات االحتيال السياسية أو التجارية.

وأوضحت «أوبن ايه آي» أن الشركاء الذين يختبرون «فويس إنجين» وافقوا على قواعد تفرض مثال موافقة صريحة من أي شخص قـــبـــل اســـتـــخ­ـــدام صــــوتـــ­ـه، وضــــــــ­رورة اإلشــــــ­ارة

بوضوح إلى المستمعين أن األصوات ابتكرت بواسطة الذكاء االصطناعي.

وتــابــعـ­ـت الــشــركـ­ـة «اعــتــمــ­دنــا مـجـمـوعـة من اإلجــــــ­ـراءات األمــنــي­ــة، بـيـنـهـا الــعــالم­ــة الـمـائـيـ­ة حتى نتمكن من تتبع أصل كل صوت تبتكره األداة الجديدة، إضافة إلى مراقبة استباقية الستخدامها».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait