HighClass Magazine (Arabic)

ال ّنم ّو وال ّتأثير على محفظة األسهم اخلاّصة

في الهند ال يزال الّطلب ضخًما على اخلدمات املالّية لذوي املداخيل الصغيرة. فهاهي بنوك التمويل الصغيرة تتوسع في أعمالها بنجاح. واملستثمرو­ن الذين يبحثون عن النمّو ألرباحهم يكتشفون هذه الّزاوية املالّية اجلّذابة ملنفعتهم.

-

إن والية «أوتار براديش» ‪)Uttar Pradesh(‬ الّشرقّية، هي واحدة من أكثر األماكن ازدحاًما بالّسّكان، وهي األكثر فقرًا في الهند، وفي نفس الوقت هي املنطقة الّرئيسّية لبنك أوتكارش للّتمويل الصغير ‪.)Utkarsh Small Finance Bank(‬ إّن هذا البنك اّلذي تأسس عام ٩٠٠٢، يخدم اآلن 1.3 مليون زبون، ويهدف للوصول إلى موضوع «التكامل املال»ي، يعني: توفير فسحة للجميع للحصول على خدمات مالية. ووقد جنح هذا ّال

ّتكامل في الهند حّتي اآلن في معظمه عن طريق التمويل الصغير احلجم، وذلك بآلياته االئتمانية اخلاصة في إعطاء القروض. إذ إن بنك أوتكارش ينظم النساء املقترضات في مجموعات، يحصلن في البداية على متويل ال يزيد على ٠٨٣ دوالرًا. ومع ك ّل دورة اقتراٍص وتسديد، يح ّق له ّن احلصول على مبلغ مال ّي أكبر، وبفضل تاريخهم االئتماني، يصبحن جزءا من القطاع املالي «ال ّرسم ّ»ي.

لقد جنح الفريق املرافق للمصرفّي، واملدير الّتنفيذّي الّناجح، جوفيند سينغ ‪،)Govind Singh(‬ بتطوير مؤسسة أوتكارش )Utkarsh( وجعلها أحدى أجنح ٠١ مؤسسات للتمويل الصغير في الهند، وفي بداية ٧١٠٢ جنح الفريق أيضا بتحويلها إلى «بنك للتمويل الصغير». وفي الوقت الذي تستمر فيه أعمال التمويل

ّّ الصغير بالنجاح املتسارع، فإن البنك «أوتكارش» بدأ بالتنويع املالي، بحيث يعطي قروًضا لإلسكان، ويبيع ضمانات لل ّتأمني.

البنك ينمو بسرعة. ففي عام 2016 وصلت نسبة منوه إلى ٤٥٪. ويهدف إلى الوصول لنسبة ٠٥١٪ بحلول عام ٠٢٠٢. وينوي دخول االكتتاب العام، يعني: دخول البورصة، في موعد أقصاه عام ٢٢٠٢. وبالنظر إلى إمكانيات السوق، فإن هذه التوقعات ليست مبالغا فيهّا.

واملستثمرو­ن مقتنعون بذلك أيًضا. وينتمي إليهم أيًضا ُمّلك شركة ر«يسبونس أبليت»ي )responsabi­lity( االستثمارّية، اّلتي متتلك حصة في بنك أوتكارش للتمويل الصغير منذ سنة ٧١٠٢. وبإعتبارها شركة ناجحة، تقّدم دعًما للّتطوير، فإّن بنك أوتكارش يذكر في محفظته ما يُع ّبر عن ال ّنمو وال ّتأثير.

 ??  ?? «مايكروفينا­نس» يتوّسع منًّوا في الهند
«مايكروفينا­نس» يتوّسع منًّوا في الهند

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait