Al Shabiba

من »زين« ل* »عُمانتل«

»عُمانتِل« تفوز بالمزاد العلني لشراء 12.1 % من أسهم الشركة

- مسقط -

أعلنـــت الشـــركة العُمانيـــة للاتصـــال­ات (عُمانتل) عن فوزها بالمزاد العلني لشـــراء حصـــة بنســـبة 12.1 % مـــن رأس المـــال المُصـــدر فـــي شـــركة الاتصـــال­ات المتنقلة الكويتيـــ­ة (مجموعـــة زيـــن)، ممـــا يجعـــل »عُمانتـــل« ثاني أكبر مســـاهم في مجموعة »زين« بنسبة 21.9 %.

وفي هذه المناســـب­ة، قال طلال بن سعيد المعمـــري، الرئيـــس التنفيـــذ­ي لشـــركة »عُمانتـــل«: »يمثـــل اكتمال هـــذه الصفقة بنجـــاح محطـــة مهمـــة فـــي تاريـــخ كل من »عُمانتِـــل« و»زين«، فقـــد أثمرت عن ظهور تحالـــف اتصـــالات إقليمي جديد من شـــأنه المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في سلطنة عُمان والمنطقة بشكل عام. وسيتيح لنا توســـيع نطاق أعمالنا عبر التركيز أكثر على تنفيذ اســـتراتي­جيتنا الرقمية بما يسهم في تنويع مصـــادر إيراداتنا وطرح منتجات وخدمات مبتكرة لنســـهم بالتالي في إرساء الأســـس لقطاع رقمي متطور في منطقتنا. ونتوقع أن يتمتـــع التحالف بآفاق اقتصادية إيجابية علـــى المدى الطويل وقاعدة أعمال صلبـــة تمكننا من العمل معـــاً لتعزيز النمو. ولا شـــك أن هـــذه الصفقة تمثل الشـــراكة المناســـب­ة التـــي ســـتدعم تطـــور أعمالنـــا والارتقـــ­اء بها نحو مســـتوى أفضل. ونتطلع قدماً إلى التعاون معاً والاســـتف­ادة من فرص النمو الواعـــدة التي تنتظرنا فـــي المنطقة التي نعمل بها«.

وسيتولد عن هذا الاستحواذ تحالف جديدُ في قطـــاع الاتصـــال­ات الرقميـــة يمتلك من الإمكانـــ­ات والخبـــرا­ت والحضـــور ما يؤهله لقيادة مســـيرة التحول الرقمي في مختلف أنحـــاء منطقـــة الشـــرق الأوســـط وشـــمال أفريقيا. وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر مجموعـــة اتصـــالات موحدة فـــي المنطقة، بقاعـــدة عملاء تشـــمل 52 مليون عميل في 10 أسواق. ب نفويد ال 26أ صكفتقوبةــ­ـر2017، وقّعت »عُمانتل« وكل مـــن شـــركة الخيـــر الوطنية للأســـهم والعقـــار­ات ذ.م.م والشـــركة الكويتيـــ­ة البريطانيـ­ــة ذ.م.م وشـــركة الخليج الوطنية القابضة (يشـــار إليهم مجتمعين بالبائعين) »اتفاقية شـــراء أســـهم« تســـتحوذ بموجبها »عُمانتـــل« علـــى 521,975,416 مليـــون ســـهم من الأســـهم الاعتيادية تشـــكل نسبة 12,1 % في »مجموعة زين« بقيمة إجمالية قدرها 1,35 بليـــون دولار أمريكي. وأعقب هذا الإعلان إجراء مزاد علني رسمي بموجب قوانين بورصة الكويت، وانتهى اليوم بإغلاقٍ ناجحٍ للصفقة. ومن المتوقع نتيجة لذلك أن يتم إعادة تشكيل مجلس إدارة »زين«.

وباكتمـــا­ل هـــذه الصفقـــة، تصـــل حصة »عُمانتـــل« فـــي »زين« إلـــى 21,9 % بقيمة إجماليـــة قدرهـــا 2,19 بليـــون دولار (845 مليون ريـــال عماني). ويتضمن ذلك 425,7 مليون سهم خزينة كانت »عُمانتل« قد أعلنت الاســـتحو­اذ عليها في 24 أغســـطس 2017 وتمثل 9,84 % من مجموع أسهم »زين«.

وموّلت »عُمانتل« هذه الصفقة عبر مزيج تســـهيلات عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد. وسيتم لاحقاً استبدال القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل.

وعمـــل كريـــدت ســـويس كمستشـــار مالـــي حصري لهـــذه الصفقـــة، بينما كانت »فريشفيلدز بروكهاوز ديرينجر« المستشار القانوني لشركة »عُمانتل«.

ويعمـــل كريـــدت ســـويس وســـيتي بنك كمديـــري الطرح والمقرضين والمنســـق­ين الرئيسيين، فيما يعمل كل من بنك مسقط، وHSBC، وستاندرد تشـــارترد وبنك ABC كمديـــري طـــرح والمنســـق­ين الرئيســـي­ين للتمويل الخاص بالصفقة. »عُمانتِل« تنظم مؤتمراً هاتفياً و بتثناًظمش »بعُكيمًاا نتعبلر« امؤلإتنتمر­رانً هتا تفياً يوم الإثنين الموافـــق 13 نوفمبـــر 2017 عند الســـاعة الرابعة مســـاءً (بتوقيت مســـقط) لمناقشة الصفقة مع ممثلي المجتمع المالي. ويمكن المشـــارك­ة في هذا المؤتمر* عبر الاتصال على الرقم الموجود أدناه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman