Al Shabiba

»حقل خزان« إضافة نوعية للسلطنة

تشغيل المرحلة الثانية للمشروع يرفع الإنتاج اليومي إلى 1.5 بليون قدم مكعب

- مسقط -

أعلنت شركة بي. بي. عُمان ووزارة النفط والغاز بـدء الإنتاج من حقل خـزان للغاز، والقيام بتسليم أول دفعة من الغاز لوزارة النفط والـغـاز. وتعد شركة بـي. بـي. هي المشغل لحقل خــزان بموجب اتفاقية التشغيل الـمـشـتـر­ك مــع شـركـة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج.

تعليقاً على هذا الإنجاز، كان وزير النفط والغاز معالي د.محمد بن حمد الرمحي قد صرّح قائلاً: »تسرني رؤية تحقيق شركة بي. بي. لهذا الإنجاز، فقد جرى تسليم الدفعة الأولــى مـن الـغـاز مـن مـشـروع خــزان في الوقت المحدد وضمن الموازنة الموضوعة للمشروع. وتعد إنتاجية المرحلة الأولى من المشروع مساهمة فاعلة في إيرادات الغاز في السلطنة والذي سيجري استخدامه في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة.«

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. العالمية بوب دادلي : »يع د بدء العمليات في مشروع خـزان (أكبر المشاريع التي بدأتها شركة بي. بي. في العام 2017م) إنجازاً مهماً لشراكتنا مع السلطنة، ومع تطوير المرحلة الثانية للمشروع، سيمد هذا الحقل الضخم السلطنة بالغاز على مدى العقود المقبلة.

أيضاً، يعكس هذا المشروع قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع الضخمة قبل الموعد، وبأقل من الميزانية المحددة باستخدام التقنيات والخبرات التي قمنا بتطويرها على مر السنين«. مضيفاً: »في مشروع خـزان، قمنا بجلب قدراتنا وتكنولوجيت­نا الـتـي طـورنـاهـا فــي الــولايــ­ات المتحدة الأمريكية في مجال الغاز المحكم لنطبقها في عمان. ونحن سعداء بالنتائج.«

ويتسم حقل خزان بالمكامن الضيقة للغاز ولذلك فإن عمليات استكشاف، واستخراج هـذا الـغـاز تـواجـه العديد مـن التحديات. إذ تقع مكامن الغاز بأعماق قد تصل إلى 5 كيلومترات تحت الأرض بين طبقات الـصـخـور الصلبة كما يتطلب الـوصـول لهذه المكامن تقنيات ومعدات متخصصة وحفر الآبــار العمودية والأفقية، بالإضافة إلى استخدام تقنيات محاكاة لتحرير الغاز لضمان الدقة والفعالية.

أمــا الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية م.عصام بن سعود الزدجالي فعلق على هذا الإنجاز قائلاً: »إننا نتطلع إلى ما سيعود بـه هـذا المشروع على الاقتصاد العماني، فنحن اليوم نجني ثمار الشراكة الاستراتيج­ية مع شركة بي. بي. كما أننا نسعى إلــى تمكين الــمــوار­د والــقــدر­ات البشرية التي تنعم بها السلطنة والاستفادة من التكنولوجي­ا المتطورة لشركة بي.بي في تنمية تلك الـمـوارد. وسـتـؤدي زيـادة إمــــدادا­ت الـغـاز إلــى تطوير الـعـديـد من الصناعات البتروكيما­وية وصناعات الشق السفلي لقطاع النفط والغاز«.

وقد جرى الشروع في العمل على مشروع خزان في ديسمبر من العام 2013م بعد إتمام عمليات الاستكشاف (خلال الفترة من سنة 2007م إلى 2013م) والتي أكدت وجود مكامن غـاز محكم يمكن لشركة بـي. بي. أن تستخرجه باستخدام تقنياتها المبتكرة. تتضمن المرحلة الأولـى من مشروع خزان حفر حوالي 200 بئر متصلة بوحدة المعالجة المركزية التي تضم قاطرتين لمعالجة الغاز. كما يصل إنتاج حقل خزان في مرحلته الأولى إلى 1 بليون قدم مكعب من الغاز في اليوم. ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1.5 بليون قدم مكعب من الغاز في اليوم بعد تشغيل المرحلة الثانية للمشروع. كما سيجري حفر حوالي 300 بئر على مدى الفترة الزمنية المقدرة لحقل خزان.

زادت فعالية الحفر بشكل كبير خلال فترة تطوير المشروع ليجري اختصار متوسط الوقت المطلوب لحفر واستكمال حفر البئر شراكة ناجحة بين بي.بي. والسلطنة العمودي بحوالي 27%، كما جرى تحقيق رقم قياسي في حفر أحد الآبار في فترة زمنية لا تتجاوز الـ 60 يوماً.

وبينما تُقدم شركة بي. بي. خبراتها في تقنيات المسح الجيولوجي، والتصديع الهيدروليك­ي، وخبرتها في تصميم الآبار، فقد كــان لـعـدد مـن الـشـركـات المحلية دور فاعل في توفير الخدمات المختصة باستخراج النفط والغاز في مشروع خزان، فقد جرى إسناد حوالي 38% من إجمالي العقود الخاصة بالمشروع إلـى مقاولين محليين حتى الآن.

وإلـى جانب مشروع خـزان، تعمل شركة بي.بي. العالمية على تنفيذ سبعة مشاريع حول العالم خلال 2017، ليكون هذا العام عاماً مهماً في تاريخ الشركة من حيث عدد المشاريع الضخمة المنجزة فيه. وتأتي أهمية هـذه المشاريع السبعة أنها ستؤدي إلى إضافة إجمالي ما يعادل 800 ألف برميل في اليوم من النفط عالمياً في سنة 2020.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman