Al Shabiba

افتتاح الملتقى التراثي الثقافي الثالث لشمال الباطنة

- صحار - حمد بن عبدا العيسائي

انطلقت أمـس فعاليات الملتقى التراثي الثقافي الثالث الذي تنظمه دائـرة التراث والثقافة بمحافظة شمال الباطنة، برعاية رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك سعادة د.سعيد بن خميس الكعبي، وبحضور محافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بـن سيف بـن سالم اللمكلي، وعــدد من أصحاب السعادة ومديري العموم بالمصالح الحكومية والخاصة، والشيوخ والأعـيـان، وسيستمر الملتقى لمدة خمسة أيام.

وألــقــى مـديـر دائـــرة الــتــراث والثقافة بمحافظة شمال الباطنة راشـد بن صالح الشيادي كلمة قال فيها: »إن وزارة التراث والثقافة متمثلة بـدائـرة الـتـراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة تحرص دائماً على إحياء الموروث الثقافي والشعبي من خلال إقامة الملتقيات والمحاضرات الثقافية ومهرجانات للفنون الشعبية والورش العلمية المستمرة للمهتمين ولأبنائنا الطلبة، للاستفادة منها. كما أنها تحرص كل الحرص افتتاح الملتقى على المكتشفات الأثـريـة وتوثيقها. ففي هذا العام حققت الدائرة اكتشافات أثرية كثيرة وأهمها »أحفورية لقنفذ بحري بولاية الخابورة ومواقع استخراج وتعدين النحاس بولاية صحم«. وقد حظيت هذه الاكتشافات بالاهتمام من قبل وزارة التراث والثقافة والإعلام العماني المقروء والمسموع .«

وأضاف مدير دائرة التراث والثقافة بشمال الباطنة: »تحرص دائــرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة كل الحرص على المشاركة في الكثير من الفعاليات التي تقام في المحافظة كي تبرز أهمية التراث والثقافة في إظهار الهوية العمانية، وغرس مفاهيم الأصـالـة لـدى الأجـيـال المقبلة، وسيتميز الملتقى هذا العام بالكثير من الفعاليات الثقافية والتي تتضمن محاضرات وأمسيات شعرية وإنشادية، وعرض مسرحي ومعارض فنية للفن التشكيلي، ومـعـرضـاً لل قى الأثرية، وفعاليات خاصة بالأطفال، ومعرضاً للحرفيين.

وقد سعينا لنلم بكل احتياجات المجتمع ونؤدي رسالتنا على أكمل وجه.«

وقدم عدد من الأطفال أوبريتاً جسدوا من خلاله ما تشتهر به المحافظة من فنون، ثم قُدم عرض مرئي عن أعمال وأنشطة الدائرة، ليختتم الحفل بافتتاح المعارض المصاحبة للملتقى ومعرض المقتنيات الأثرية ومعرض الحرف التقليدية ومعرض الفن التشكيلي والرسم الحي ومعرض الكتاب.

وسيشتمل الملتقى على عـروض لفرق فنون شعبية، وعـرض مرئي عن إنجازات الـدائـرة في مجال الـتـراث، وعلى العديد من المعارض الفنون التشكيلية والخط العربي والنحت والل قى الأثرية والمنقوشات الحجرية، بالإضافة إلى المعارض المختلفة إلـى جانب الفعاليات الثقافية وعـروض مسرحية وأمـسـيـات إنـشـاديـة وأمسيات شعرية ومحاضرات وغيرها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman