Al Shabiba

»مرافي« و»الدولفين« توقعان اتفاقية رصيف ميناء صحار

- مسقط -

وقّعت شركة مرافي، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة »أسياد«، وشركة الدولفين المتكاملة، أمس بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقية شراكة لبناء رصيف لتصدير الأحجار والمعادن بميناء صحار.

وقّـع الاتفاقية من جانب شركة مرافي رئيسها التنفيذي بالوكالة د.أحمد العبري، ومـن جانب شركة الدولفين المتكاملة رئيس مجلس الإدارة غانم الخيارين.

ويسهم وجــود الرصيف في رفـع نسبة التصدير لحجر الجابرو، وهو حجر متعدد الاستخداما­ت ومن الشائع الاعتماد عليه في رصف الطرق.

وسيتم تطوير المشروع عبر مرحلتين حـيـث تتضمن الـمـرحـلـ­ة الأولـــى إنـشـاء رصيف لتصدير الأحجار والمعادن بسعة 8 ملايين طن سنويا بنــــهاية هذا العام فيما سيتم في المرحلة الثانية إدخال عدد من التقنيات والأنظمة والنواقل ومعدات آلية لتحميل البضائع للسفن إضافة إلى زيادة سعة الرصيف إلى 12 مليون طن سنويا في العام 2020.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي: »نحن فـخـورون بالدخول فـي شـراكـة مع شركة الدولفين المتكاملة حيث ستمكننا هـذه الاتفاقية من تسريع عملية تطوير وبناء هـذا المــــــش­روع المهم، ويعكس توقيع الاتفاقـــ­ية ثقـــــة المستثمرين في متانة وقوة الاقتصاد العُماني الذي يسجل معدلات نمو جيّدة«.

وأضــاف الرئيس التنفيذي لمجموعة أسـيـاد: »نتطلع إلـى أن يسهم بناء هذا الرصيف فـي إعـطـاء دفـعـة أكـبـر لجهود وخـطـط الـمـجـمـو­عـة لـلـوصـول بـقـدرات تصدير المواد السائبة الجافـــــ­ـة إلى 32 مليون طن متري ســـــنويا بحــــلول العام 2023م إضافة إلى استقطاب الاستثمارا­ت الخارجية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب العُماني«.

من جهته قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مرافي د.أحمد العبري: »ستسهم شراكتنا بـلا شـك مـع شـركـة الدولفين المتكاملة في فتح آفـاق جديدة لصناعة الـجـابـرو والحجر الجيري بشكل خاص وقـطـاع المحاجر والتعدين بشكل عام بالنظر إلى وجود عدد كبير من المحاجر على مسافة قريبة من ميناء صحار، ونحن على يقين بأن رؤيتنا وخبراتنا المشتركة ستمكننا معاً من تحقيق أهداف المشروع وبـنـاء رصـيـف عـلـى مســـــتوى عالمي والإسهام في توفير فرص عمل جديدة ودعم الاقتصاد العُماني .«

وقــــال رئــيــس مـجـلـس إدارة شـركـة الدولفين المتكاملة غانم الخيارين: »نتطلع إلــى بـنـاء وتطوير هــذا الرصيف والــذي سيسهم فـي دعـم قطاع صناعة الأحجار وقطاع التعدين في السلطنة«، مضيفاً بأن »توقيع اتفاقيــــ­ــة الشراكة يعكس العلاقات الراسخة والمتنامية بين كل من السلطنة ودولة قطر .«

وأشار الخيارين إلى أنه سيتم التركيز في هذا المشروع على تعظيم القيمة المحققة لاقـتـصـاد البلدين الشقيقين والإسـهـام فـي دعــم خطط السلطنة لتعزيز نسبة الصادرات ورفع تنافسيتها على المستوى الدولي وفي ذات الوقت تحقيق احتياجات الأسواق المستوردة بمختلف أنحاء العالم.

ومن المتوقع لهذا الرصيف الذي يمتلك الإمكانية لأن يكون مركزا عالميا للتصدير بالنظر إلى موقعه الإستراتيج­ي على بحر عُمان أن يخدم مصالح مجموعة واسعة من الأطـراف ذات العــــــل­اقة ومن أهمهم أصحاب المحاجر والشركات اللوجستية والـشـركـا­ت العاملة فـي قـطـاع التعدين والمحاجر إضافة إلـى الـدول المستوردة للجابرو والحجر الجيري.

ويـأتـي توقيع هـذه الاتفاقية على إثر الاتفاقية التي تم توقيعها خلال شهر مايو الفائت بين كل من مرافي صحار وشركة ميناء صـحـار والمنطقة الـحـرة لتطوير وتشغيل رصيف بـقـدرات عالية لمناولة الأحجار والمعادن بميناء صحار.

وتعمل شركة مرافي التي تم إنشاؤها مـؤخـراً ضمن مجموعة أسـيـاد على دعم تحقيق رؤية السلطنة في أن تكون ضمن أبـرز عشر دول على مستوى العالم في ممارسة الأعمال اللوجستية. كما تسعى الشركة لتطوير الميناء وبناء علاقات جديدة مع شركاء من مختلف أنحاء العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman