قامت سفن البحرية في سنغافورة وطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي بدوريات كما حلّقت طائرات مقاتلة وطائرة جلف ستريم 550 للإنذار المبكر

Al Shabiba - - المؤشر -

وجاء في بيان مشترك صادر بعد القمة التاريخية بين ترامب وكيم في سنغافورة »التزم الرئيس ترامب بتقديم ضمانات أمنية إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وأكــد الزعيم كيم جـونـج أون مـن جديد التزامه الصارم والجازم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية«.

وقـال ترامب إنـه يتوقع بـدء عملية نزع السلاح النووي »بسرعة جدا«. وذكر البيان أن مفاوضات بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومسؤولين كوريين شماليين ستعقب القمة وستجرى »في أقرب موعد ممكن«. ولـم يتحدث البيان عن التوقيع أخيرا على معاهدة سـلام إذ كانت كوريا الشمالية والــولايــات المتحدة خصمين فـي الـحـرب الـكـوريـة الـتـي استمرت من 1950 إلى 1953. لكن البيان نص على أن الجانبين اتفقا على إعادة رفات أسرى الحرب والمفقودين وتسليمها. تجاارتوفزعالالمــادوضلاريإلـى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمـس الـثـلاثـاء كما صعدت الأسهم الآسيوية بعد أنباء الاتـفـاق. وقبل توقيع ما وصفها ترامب بأنها وثيقة »شاملة«، قال كيم إن الزعيمين عقدا اجتماعا تاريخيا وقررا تجاوز الماضي. وتابع: »العالم سيشهد تغييرا كبيرا«. وقال ترامب إنّه ك ون »علاقة جــيّــدة« مـع كيم وإن الـعـلاقـة مـع كوريا الشمالية ستصبح مختلفة جدا. وأضاف: »سيندهش الـنـاس للغاية وسيسعدون وسنتعامل مـع مشكلة خطيرة جــدا في العالم«. وردا على سؤال عمّا إذا كان سيدعو كيم للبيت الأبـيـض قــال تـرامـب »قطعا سأفعل«. ووصـف ترامب كيم بأنه »ذكي جــدا... وجدير بالاحترام ومفاوض صعب للغاية«. وقال ترامب: »إنه رجل موهوب جدا ويحب بلاده بشدة«. وخلال جولة في حدائق الفندق الذي استضاف القمة في سنغافورة قال ترامب إن الاجتماع سار »بشكل أفضل من توقعات الجميع«. وكان كيم يقف إلى جـواره صامتا لكنه وصف القمة في وقت سابق بأنها »مقدمة جيّدة للسلام«. وبدا الحذر والجدية على الزعيمين مع وصولهما إلى مقر القمة في فندق كابيلا على جزيرة سنتوسا في سنغافورة. لكن سرعان ما علت الابتسامة وجهيهما وتصافحا قبل أن يقود ترامب كيم إلـى المكتبة التي عقدا فيها اجتماعا برفقة المترجمين فقط. م كا شنهتدراممنب قفيد لقامل يوم السبت إنه سيعلّم خـلال دقيقة من الاجتماع مع كيم ما إذا كان سيتوصل إلى اتفاق. وبعد محادثات أولية استمرت قرابة 40 دقيقة خرج ترامب وكيم وسارا جنبا إلى جنب في الفندق قبل أن يدخلا مجددا قاعة الاجتماع حيث انضم إليهما كبار المسؤولين. وسُمع كيم يقول لترامب من خلال مترجم »أعتقد أن العالم كله يتابع هذه اللحظة. الكثيرون في العالم سيعتقدون أن هذا مشهد... من فيلم خيال علمي«. وانضم إلى ترامب في المحادثات الموسعة وزيــر الخارجية مـايـك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، بينما شمل فريق كيم مدير المخابرات العسكرية السابق كيم يونج تشول ووزير الخارجية ري يونج هو ونائب رئيس حزب العمال الحاكم ري سـو يـونـج. وبينما اجتمع الزعيمان، قامت سفن البحرية في سنغافورة وطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي بدوريات كما حلّقت طائرات مقاتلة وطائرة جلف ستريم 550 للإنذار المبكر. وعاد كيم إلى فندق سانت ريجيس الذي يقيم به في سنغافورة مـع وفــده الكبير بعد القمة مـع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. إ يوققاـالف االلرمئنياوسر ا الأ تمريكيدونـالـد ترامب إن الولايات المتحدة ستوقف التدريبات العسكرية باهظة الكلفة »والاستفزازية لـلـغـايـة« مــع كــوريــا الـجـنـوبـيـة لتسهيل مفاوضات نـزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.

وقــال تـرامـب عقب قمته التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون »المناورات الحربية مكلّفة جدا وندفع معظم تكاليفها«. وتـابـع: »وفــي ظـل الـظـروف، ودخولنا في مفاوضات... أرى أن من غير اللائق إجراء مناورات حربية«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.