إقبال كبير على طرح »ظفار لتوليد الكهرباء« الأولي

استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة مع كبار المستثمرين والمحللين والوسطاء الماليين

Al Shabiba - - المؤشر - مسقط -

بعد التدشين الناجح لعملية الطرح الأولي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء ش.م.ع.ع (قيد التحويل)، يزداد اهتمام المستثمرين في الطرح يوماً بعد يوم، حيث نفذت الشركة، بالتعاون مع مدير الإصدار »بنك ظفار- قسم الأنشطة المصرفية للاستثمار« والمنسق العالمي ومدير السجل »المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة«، اجتماعات مع كبار المستثمرين والمحللين والوسطاء الماليين. وحضر الاجتماع، الذي نظم أمس في مسقط، العديد من المستثمرين بما في ذلك المؤسسات الاستثمارية وكبار رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الكبيرة في الـسـوق. وتـواصـل كبار المسؤولين، الممثلين للمساهمين والمؤسسين وممثلي الإدارة العليا في الشركة، مع المحللين والمستثمرين وقدموا لهم كافة المعلومات التي تتعلق بالاكتتاب.

وقـال رئيس مجلس إدارة شركة ظفار لتوليد الكهرباء جون كلارك: »تتكون شركة ظفار لتوليد الكهرباء من محطتين بسعة إجمالية تصل إلى 718 ميجاواط، وهو ما يجعلها أكبر منتج للكهرباء في محافظة ظفار«، مبينا أنها تقوم بتوليد الكهرباء، الـتـي تعتبر أحــد المتطلبات الأساسية لنمو مختلف الـقـطـاعـات والـصـنـاعـات فـي المنطقة. وزاد: تتمتع الشركة في الوقت الحالي بسمعة جيدة، وقد حققت إنــجــازات ملموسة وكبيرة منذ تشغيل المحطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 445 ميجاواط، وتسجل نسبة اعتمادية تبلغ 99% منذ عملية الاسـتـحـواذ للمحطة الحالية فـي يونيو 2015 وبــدء عمليات المحطة الجديدة فـي عـام 2018. وفي إطار التعليق على استجابات الاكتتاب، قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس نايف العوائد: »جذب العرض اهتماماً كبيراً في أوساط المستثمرين الأفراد والمؤسسات في السلطنة ما يعكس الثقة الكبيرة في هذا العرض والتفاؤل بمستقبل النمو في القطاع وكذلك الاسم الكبير للمؤسسين والتدفقات النقدية الثابتة والقوية والقدرة على تلبية احتياجات الكهرباء، وكذلك الـتـوزيـعـات الـتـي تعتبر جـيـدة مقارنة بالشركات الأخرى في ذات القطاع«.

وأضـاف العوائد: »تحظى شركة ظفار لـتـولـيـد الـكـهـربـاء بـدعـم مــن مؤسسي المشروع الذين لهم سجل حافل بالنجاح في الأسـواق العالمية والإقليمية في قطاع الطاقة. كما سيبقى المؤسسون للمشروع، وهم ميتسوي وشركاه المحدودة وأكوا باور وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار الـقـابـضـة (ش.م.ع.ع)، مساهمين في الشركة بعد عملية الطرح، حيث ستبلغ نسبة الأسهم التي يملكونها في الشركة 60% وسويستمرون في تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة، ولقد سُعدنا جداً بهذا الاهتمام القوي والحماس الشديد بالطرح الأولي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء«.

وتـعـرض شركة ظفار لتوليد الكهرباء 88,896,000 سهم بقيمة 259 بيسة للسهم الـواحـد تتضمن القيمة الاسمية للسهم 100 بيسة وعــلاوة إصــدار 157 بيسة ومصاريف إصـدار 2 بيسة للسهم. فيما يمثل الطرح الأولي 40 % من أسهم رأس مــال الـشـركـة. وعـلـى أســاس سعر الـعـرض، تعرض الشركة متوسط عوائد متوقعة تبلغ 7 % في السنوات الخمس الأولـــى (عــدا مـصـاريـف الإصــــدار). ومن المتوقع دفع أول توزيع وهو 9 بيسة على السهم الواحد في فبراير 2019 و9 بيسات على السهم في أغسطس 2019 مع الإعلان عن التوزيعات مرتين في العام.

وحددت الشركة موعداً نهائياً للاكتتاب 30 يوليو 2018، إذ يمكن الحصول على طلبات الاكـتـتـاب فـي عملية الـطـرح من أي فرع من فـروع بنوك التحصيل، وهي بنك ظفار وبنك مسقط والبنك الوطني العماني وبنك عمان العربي وبنك صحار والبنك الأهلي. تتوفر المعلومات بشأن الطرح على موقع www.dgcoman.com المؤسسون ميتسوي & شركاه المحدودة تأسست شركة ميتسوي في عام 1947، وهي اليوم واحدة من أكثر شركات التجارة والاستثمار والخدمات تنوعًا وشمولًا في العالم، حيث تمتلك 137 مكتبًا في 66 بلدًا اعتبارًا من 1 أبريل، 2018. وتتعامل ميتسوي مع التحديات التي تواجه الابتكار في الأعمال التجارية العالمية حول العالم بهمة ونشاط، بإجمالي أصول تبلغ حوالي 106.7 بليون دولار أمريكي (حتى 31 مـارس 2018). وهـي مدرجة في بورصة طوكيو لـلأوراق المالية بحوالي 98.2 % من أسهمها المعلقة. تتمتع ميتسوي بعدة عقود من الخبرة في مشروعات الطاقة المستقلة الـتـي تُـعـرف اخـتـصـارًا باسم IPP)( مع وجـود كبير في مجال الطاقة المستقلة في معظم المناطق الجغرافية، بما في ذلك الأمريكيتين وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا عبر جميع أنواع الوقود.

وتمتلك ميتسوي طاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 34 غيغاوات بسعة صافية قدرها 9.3 غيغاواط اعتبارًا من يناير 2018، إذ إن 26% من قدرتها في الشرق الأوسط.

وتتمتع ميتسوي بعلاقة طويلة الأمد مع السلطنة يعود تاريخها إلى عام 1979، وقد ساهمت في التنمية الاقتصادية والصناعية من خلال العديد من المشاريع.

أمــا »أكـــوا بـــاور« فـهـي شـركـة تطوير واستثمار وتشغيل لمجموعة من محطات توليد الطاقة ومحطات إنتاج المياه المحلاة وتعمل حاليًا فـي 10 دول بما فـي ذلك منطقة الشرق الأوسـط وشمال أفريقيا، وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتولد المشاريع الخاصة بأكوا باور، التي تزيد قيمة استـــــثماراتها عن 30 بليون دولار أمريكي، ما يزيد عن 22 غيغاواط من الطاقة وتــــنتج 2.7 مليــــــون متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة يتم تسليمها كلها في الغالب إلى مرافق الدولة والمجالات الصناعية.

الشركة تعرض 88,896,000 سهم بقيمة 259 بيسة للسهم الواحد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.