Al Shabiba

»اﻟﻤﻄﻴ اﻟﻤﻮﺟﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺳﺘﻜ

- وﻻﻳﺎت - -اﻟﻌﻤﺎﻧﻴﺔ

تقدم مجلس ال ŧŧوزراء أمŧس بخالص تعازيه إلى أسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى فŧي محافظة شمال الشرقية نتيجة لألمطار الغزيرة واألوديŧة الجارفة المصاحبة للحالة الجوية االستثنائي­ة. جاء ذلك في بيان صŧŧادر عن األم ŧان ŧة العامة لمجلس الŧŧŧوزراء ، فيما يأتي نّصه: «بقلوٍب مؤمنة بقضاء الله وق ŧدره يتقّدم مجلس الŧŧوزراء بخالص العزاء والمواساة ألسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية نتيجة لألمطار الغزيرة واألوديŧة الجارفة المصاحبة

ُّ للحالة الجوية االستثنائي­ة التي تتعرض لها البالد خالل هذه األيام. وإذ يواسي المجلس أسر المتوفين على هذا الفقد ليتضرع إلى الله عز وجل بأن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان». ذروة الحالة الجوية أشارت تحاليل المركز الوطني لإلنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى أن ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عمان ستكون اليوم الثالثاء. وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرص ŧŧاد جوية بهيئة الŧطŧيŧران المدني إنه ستكون ذروة التأثير فŧي منتصف الليل ويوم الثالثاء مع فجر يوم األربعاء. وأضافت أن الموجة الثالثة من المنخفض هي األشد واألعŧŧمŧŧ­ق م ŧن حيث التأثير ومŧŧن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، وال ŧ ب ŧ ري ŧ م ŧ ي، وش ŧŧ م ŧŧ ال ال ŧ ب ŧ اط ŧ ن ŧ ة، والداخلية أمطارا غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الŧŧوسŧŧطŧ­ŧى، وستشهد ب ŧاق ŧي المحافظات أم ŧ ط ŧ ارا متفرقة متفاوتة ال ŧ غ ŧ زارة. وذك ŧ رت أن ال ŧ ت ŧ أث ŧ ي ŧ رات ستستمر حتى م ŧ س ŧاء يوم األربعاء -بإذن الله- بأمطار متفاوتة الغزارة وبتركيز على محافظات الداخلية، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية. وأفادت أنه منذ صباح امŧŧس تشكلت خاليا رعŧديŧة عميقة على محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية نتج عنها هطول أمطار متفاوتة الغزارة، كم تم رصد خاليا رعدية تؤثر على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وأجŧŧزاء من الظاهرة والوسطى أدت لهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانا. وأضافت أّن بعض الواليات شهدت يوم أمس

أمطاًرا غزيرة إلى شديدة الغزارة نتج عنها جريان األوديŧة، وكان بعضها بشكل جارف، حيث تم تسجيل أعلى الكميات في واليات وادي بني خالد والكامل والوافي والقابل والمضيبي وبدية وإبراء وقريات.

تعلي ƸƸƸ ق العم ƸƸƸ ل الي ƸƸƸ وم للموظفين في القطاعين العام والخاص

نŧŧظŧŧرا للحالة ال ŧج ŧوي ŧة االستثنائي­ة التي تشهدها سلطنة ُعمان، وفي ضوء توصيات المركز الوطني لإلنذار المبكر من المخاطر المتعددة وبŧنŧاءً على ما تقتضيه المصلحة العامة تقرر تعليق العمل للموظفين بوحدات الجهاز اإلداري للدولة المدنية، وغيرها من األشخاص االعتبارية األخŧرى، وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية وذل ŧŧ ك ي ŧŧ وم الثالثاء 7 م ŧ ن ش ŧŧ وال ه1445 ،ŧŧŧ الموافق 16 أبريل .م2024

ويمكن تطبيق العمل عن بعد حŧال تعذر م ŧ ب ŧ اش ŧ رة ال ŧ ع ŧ م ŧ ل ح ŧ ض ŧ وري ŧ ا بالنسبة لبقية ال ŧ م ŧ ح ŧ اف ŧ ظ ŧ ات، م ŧŧ ع ض ŧŧŧ رورة م ŧŧ راع ŧŧ اة التقيد ب ŧŧ االح ŧŧ ت ŧŧ رازات ال ŧ ع ŧ ام ŧ ة واش ŧŧ ت ŧŧ راط ŧŧ ات الصحة والسالمة المهنية.

حفظ الله الجميع من كل مكروه وجعلها الله أمطار خير يعم بنفعها البالد والعباد.

االستجابة الطبية

أكد قطاع االستجابة الطبية والصحة العامة جاهزيته للتعامل مع الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عمان حاليًّا عبر وضع خطة لضمان استمرارية عمل المؤسسات الصحية وتقديم خدماتها في المحافظات والمناطق المتأثرة. وقŧŧال الدكتور محمد بن سيف البوصافي منسق قطاع االستجابة الطبية والصحة الŧعŧامŧة باللجنة الوطنية إلدارة ال ŧح ŧاالت الطارئة إنه تم تفعيل غرفة عمليات الطوارئ بمركز إدارة الحاالت الطارئة بوزارة الصحة وغرف العمليات بالمحافظات والتنسيق مع قطاع الخدمات األساسية لتوفير مولدات كهربائية احتياطية في بعض المؤسسات الصحية في المناطق المتأثرة. وأضاف أنه تم التأكد من جاهزية المؤسسات الصحية بالمحافظات المتوقع تأثرها من خالل قائمة المهام المعدة لهذا الغرض وتفعيل خطط استمرارية لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في المؤسسات الصحية بما ال يعرض حياة الموظفين والمراجعين للخطر. وأفŧŧاد بأنه جرى التأكد من توفر الخدمات األساسية والمستلزما­ت الطبية واألدوية في المؤسسات الصحية والمخازن بالمحافظات المتأثرة كما تّم تفعيل خطة زيŧادة الطاقة االستيعابي­ة لمستشفى إبŧŧراء نظرا لوجود بالغات عن احتجازات في مجاري األوديŧŧة ووجود مفقودين. وبين أنه تم التنسيق مع عمليات شرطة عمان الُّسلطانية وعمليات سالح الجو الُّسلطاني العماني لتوفير خدمة اإلس ŧŧ ع ŧŧ اف ال ŧ ط ŧ ائ ŧ ر وق ŧŧ ت ال ŧ ح ŧ اج ŧ ة إليها في المؤسسات الصحية كŧم تŧم التنسيق مع مركز مكافحة األمراض والوقاية منها لتفعيل خطط التأهب الوبائي في مرحلة التعافي بعد انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة الجوية. وقال إن المؤسسات الصحية بمحافظة شمال الشرقية استقبلت من يوم أمس االول وحتى يوم امس 4 إصابات جراء الغرق و31 حالة وفاة. وذكر أنّه تّم نقل حالة والدة متعسرة من مستشفى جعالن بني بو حسن إلى مستشفى صور عبر اإلخالء الجوي ونقل 4 حاالت مرضية بحاجة لتدخل طبي مŧن بلدة وادي هاط إلى مستشفى الرستاق عبر اإلخŧالء الجوي وبمرافقة فريق طبي، كما تم إغالق عدد من المؤسسات الصحية في المحافظات المتأثرة اح ŧŧ ت ŧŧ رازي ŧŧ ا كمستشفى ال ŧ رح ŧ م ŧ ة بمحافظة مسقط ومركز العيون الصحي ومركز وادي نام الصحي بمحافظة شمال الشرقية ومركز البشائر الصحي بمحافظة الداخلية.

تفعي ƸƸƸ ل اللجان الفرعي ƸƸƸ ة إلدارة الحاالت الطارئة بالمحافظات المتأثرة

عقدت اللجنة الفرعية إلدارة الحاالت الطارئة امŧس اجتماًعا بمقر قيادة شرطة محافظة مسندم بŧرئŧاسŧة العقيد عبدالله ب ŧن حمد الحوسني رئيس اللجنة الفرعية بمحافظة مسندم وبحضور أعضاء القطاعات العسكرية والمؤسسات الحكومية للجنة الفرعية إلدارة الحاالت الطارئة بالمحافظة لمتابعة الحالة الجوية «منخفض المطير». تم خالل االجتماع استعراض التدابير الالزمة لضمان جاهزية القطاعات والجهات الرئيسة المعنية والمواقع المخصصة لإليواء بواليات المحافظة.

البريمي

كما عقدت اللجنة الفرعية إلدارة الحاالت الطارئة بمحافظة البريمي امŧس اجتماعها برئاسة العميد الركن المهندس خليل بن يحيى العميري قائد شرطة محافظة البريمي رئيس اللجنة الفرعية إلدارة الحاالت الطارئة بمحافظة البريمي، بحضور منسقي قطاعات اللجنة والجهات المساندة لها. تŧم خŧالل االجتماع مناقشة جاهزية واستعداد القطاعات المختلفة للتعامل مع الحالة الجوية لمنخفض «المطير» والحّد من التأثيرات التي قد تنتج عنها.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman