Al Raya - Al Raya Economy

افــتــتــ­اح مــكــتــب تـمـثـيـلـ­ي فـــي فــيــتــن­ــام .. مـــن خــطــط بــنــك الـــدوحــ­ـة فـــي ٢٠١٨

-

• كيف تـرى الـوضـع الـمـالـي فـي قطر بعد مرور عام من الحصار الجائر ؟

- إن الـــوضـــ­ع الــمــالـ­ـي فـــي قــطــر قــوي ومستقّر وفعّال إذ أبدت قطر مرونة تجاه تداعيات الحصار وتمكنت من الصمود في وجـه التحديات التي أفـرزهـا. ومـن جهة أخرى، بقيت احتياطيات العملة الأجنبية لــدى مـصـرف قـطـر الـمـركـزي مستقرة بـشـكـل عـــام مـسـجّـلـةً حــوالــي ٣٨ مـلـيـار دولار أمريكي في شهر فبراير ٢٠١٨ أي ما يكفي لـتـغـطـيـ­ة واردات الـبـلاد عـلـى مـــدى سـتـة شـهـور. وبـحـسـب صـنـدوق النقد الــدولــي، لـم يـعُـد النظام الـــمـــص­ـــرفـــي الـــقـــط­ـــري بحاجة لمزيد مـن دعم الــــمـــ­ـصــــرف الـــمـــر­كـــزي وصندوق الثروة السيادي في ضوء توقف هبوط مديونيات غير المقيمين الخاصة بالدائنين.

• اعــتــقــ­دت دول الــحــصــ­ار أن قـطـر سـتـخـسـر الـكـثـيـر بــعــد الـــحـــص­ـــار.. لـكـن تواصلت الإنجازات كيف ترى ذلك ؟

- أطلقت قطر العديد من الإصلاحات فـــي عــــام ٢٠١٧، فـــي أعـــقـــا­ب الـحـصـار الاقـتـصـا­دي الـجـائـر الــذي فــرض عليها، بــهــدف تـحـفـيـز الــتــنــ­ويــع فـــي الاقــتــص­ــاد الــقــطــ­ري. وفـــي شـهـر سـبـتـمـبـ­ر ٢٠١٧، دشّــنــت قـطـر مـيـنـاء حـمـد والــــذي يُـقـدّم فـرصـة ذهـبـيـة لـلـقـطـاع الـخـاص ورجــال الأعــمــا­ل الـقـطـريـ­يـن لـتـنـشـيـ­ط أعـمـالـهـ­م وتحفيز استيراد وتصدير مختلف السلع. وفي نفس السياق، تمتلك شــركــة »مــنــاطــ­ق« ثـلاث مــنــاطــ­ق خــاصــة تـهـدف إلــى تـسـهـيـل نـمـو الـقـطـاع الخاص وتحفيز التصنيع فــــي قـــطـــر. ونـــــــر­ى أنـــه لا بـــد لــلــقــا­نــون الـجـديـد الــــــخـ­ـــــاص بـــالـــش­ـــركـــات الـتـي يـتـم تـأسـيـسـه­ـا على أســاس الـشـراكـة بـيـن القطاعين الـخـاص والـعـام أن يُطمئن المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص. وبالمناسبة فـإن خطة قطر التحولية فيما يتعلق بقانون الإقامة تعتبر إصلاحاً اجتماعياً واقتصادياً قوبل بالترحيب والإشــــا­دة كـونـه سيعمل على استقطاب الأجـانـب المؤهلين للعمل في قطر وهنا نُذكّر بأن قطر قد ألغت بالفعل متطلبات التأشيرة لمواطني ٨٠ بلداً.

نمو الاقتصاد

• كيف ترى أداء الاقتصاد القطري في ظل أزمة الحصار ؟

- مـن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجـمـالـ­ي لـدولـة قـطـر بنسبة ٢٫٦٪ هـذا العام في حين ستبلغ نسبة متوسط الناتج الإجــمــا­لــي الـمـحـلـي ٢٫٧٪ خـــلال الأعـــوام الممتدة من ٢٠١٩ إلى ٢٠٢٣. ويأتي هذا النمو مـدعـومـاً بـقـرار الحكومة القطرية بزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنحو ٣٠ .٪

المصرف المركزي

• مـــاذا عــن الإجــــــ­راءات الـتـي قــام بها مصرف قطر المركزي لمواجهة أزمة الحصار وهل تأثر قطاع البنوك بالأزمة ؟

- قــامــت الــحــكــ­ومــة الــقــطــ­ريــة بـضـخ مبلغ قـــدره ٣٨٫٥ مـلـيـار دولار أمريكي مـن إجـمـالـي احتياطاتها الـمـالـيـ­ة البالغة ٣٤٠ مليار دولار أمريكي لتخفيف آثـار الـحـصـار الـجـائـر الـمـفـروض عـلـى قطر. وقـــــد أصــــــدر الــمــصــ­رف فــي نـوفـمـبـر ٢٠١٨ بـيـانـاً يـعـلـن فـيـه عــن الـتـزامـه بتوفير جميع المتطلبات لـلـمـسـتـ­ثـمـريـن الأجــانــ­ب بأسعار الصرف الرسمية. وقد قام المصرف بتبديد مخاوف المستثمرين في بــورصــة قـطـر فــي شهر نوفمبر ٢٠١٧ بـشـأن الـخـطـوة المقترحة بــــــــإ­دراج الـــســـو­ق الــقــطــ­ري عــلــى مـؤشـر مـورجـان ستانلي كابيتال إنترناشيون­ال للأسواق الناشئة، حيث تعهد بربط أسعار الــصــرف بـسـعـر صــرف الــريــال الـقـطـري الرسمي. وعلى الرغم من الحصار الجائر الـمـفـروض عـلـى قـطـر إلا أن نـسـبـة نمو الـقـروض فـي قطر فـي عـام ٢٠١٧ بلغت نـحـو ٨٪ كـمـا يـقـتـرب نـمـو الإقــــرا­ض في قطر في الربع الأول من عـام ٢٠١٨ من ٣٪ في كل من القطاع الحكومي والقطاع العقاري لكونهما المساهمين الرئيسيين في هذا النمو.

أداء البنك

• مــــاذا عــن أداء الـبـنـك خـــلال شـهـور الحصار التي انقضت في عـام ٢٠١٧ ونـتـائـج الربع الأول؟

- بــلــغ صـــافـــي أربـــــاح الــبــنــ­ك فــــي عـــــام ٢٠١٧ نحو ١١١٠ ملايين ريـال قطري مقارنةً مع ١,٠٥٤ ريـال قطري خـلال العام ٢٠١٦. وقد ارتفع إجمالي الأصــول بقيمة ٣٫١ مليار ريــال قطري، وذلك من ٩٠٫٤ مليار ريال في عام ٢٠١٦ إلى ٩٣٫٥ مليار ريال قطري في عام ٢٠١٧ أي بـمـعـدل نـمـو قــدره ٣٫٥٪. وقــد ارتـفـع إجمالي القروض والسلف من ٥٩٫٢ مليار ريال قطري في عام ٢٠١٦ إلى ٥٩٫٨ مليار ريــال قـطـري فـي عــام ٢٠١٧ أي بمعدل نمو قدره ١٫٠ ٪ كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة ٦٫٧٪، حيث ارتفع إجمالي الودائع من ٥٥٫٧ مليار ريـال في عـام ٢٠١٦ إلى ٥٩٫٥ مليار ريـال قطري في عـام ٢٠١٧. وبـلـغ إجـمـالـي حـقـوق الـمـسـاهـ­مـيـن ١٤٫٨ مليار ريــال قـطـري بنهاية الـعـام بـزيـادة قدرها ١٠٫٧٪ مقارنة بالعام الماضي. وقد بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين ١١٫٩٪ بـيـنـمـا بـلـغ الـعـائـد عـلـى مـتـوسـط الـمـوجـود­ات ١٫٢١٪. وحقق البنك صافي أربــاح خــلال الـربـع الأول مـن عــام ٢٠١٨ بقيمة ٣٨١ مليون ريال قطري بالمقارنة مع ٣٦٤ مليون ريـال قطري خـلال نفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة ٤٫٧.٪ وسجل البنك نموًا في الدخل من الفائدة بنسبة ٧٫٥٪ لتصل إلـى ٥٦٠ مليون ريال

قطري. وارتفع إجمالي الموجودات بمبلغ ٢٫٩ مليار ريال قطري وبنسبة نمو تعادل ٣٫٢٪، حـيـث ارتـفـع إجـمـالـي الـمـوجـود­ات مـن مبلغ ٩٠٫٧ مـلـيـار ريــال قـطـري كما ريال في ٣١/٣/٢٠١٧ إلى مبلغ ٩٣٫٦ مليار

قطري كما في ٣١/٣/٢٠١٨. وزاد صافي الــقــروض والـسـلـف بـنـسـبـة ٠٫٧٪، حيث ارتفع صافي القروض والسلف من ٥٩٫٥ مـلـيـار ريـــال قـطـري كـمـا فـي ٣١ مـارس ٢٠١٧ إلـى ٥٩٫٩ مليار ريــال قـطـري كما في ٣١/٣/٢٠١٨. كما شهدت ودائع العملاء نـمـواً بنسبة ٩٫٩٪ لتصل إلـى ٥٩٫٣ مليار ريـــال قطـري كمـــا فـي ٣١ مـارس ٢٠١٨ بالمقارنة مع ٥٤ مليار ريـال قطري كما في نهاية نفس الفترة من العام الماضي، مـا يـعـكـس مــدى قــوة الـسـيـولـ­ة الـمـتـوفـ­رة لـدى البنك. لقد أصبح بنك الدوحة عبر السنوات يتمتع بملاءة مالية قوية، حيث وصل إجمالي حقوق المساهمين كما في ٣١ مارس ٢٠١٨ إلى مبلغ ١٢٫٤ مليار ريال قـطـري. كما حـقّـق البنك مـن خـلال رفع مستويات الأداء والتوظيف الاستراتيج­ي الأمــثــل لأمــــوال الـمـسـاهـ­مـيـن نـسـبـة عـائـد عـــلـــى مـــتـــوس­ـــط حــقــوق الــمــســ­اهــمــيــ­ن كـــمـــا فـي ٣١/٣/٢٠١٨ تعادل ١٦٫٣ ،٪ وهي تعدّ من بين أفضل النسب الموجودة في هذا الـقـطـاع. كما حقق البنك أيضاً نسبة عائد مرتفعة جداً على متوسط إجمالي الـمـوجـود­ات، حيث بلغت ١٫٦٣٪ كما في ٣١ مارس ٢٠١٨، مما يدلّ على كـفـاءة استخدام حقوق المساهمين وعــلــى فـاعـلـيـة إسـتـراتـي­ـجـيـات تـوظـيـف الموجودات.

توسعات البنوك

• واصـلـت البنوك القطرية توسعاتها رغـم الحصار داخلياً وخـارجـيـاً.. ما هي جهودكم في هذا المجال؟

- فـي إطــار الـتـزام البنك بتوفير أعلى عــائــدات لـلـمـودعـ­يـن، أطـلـق بـنـك الـدوحـة الربع الأول من عام ٢٠١٨ الإصدار خلال

السابع من سلسلة ودائـع الجني ذات سعر الفائدة الثابت، كما أطلق النسخة الخامسة عـشـرة مـن برنامج الـدانـة الـرائـد ٢٠١٨ - وهــو يعتبر بمثابة منصة ادخـــار فريدة من نوعها تتضمن جوائز

ســخــيّــة لــكــافــ­ة شــرائــح الـعـمـلاء، كـمـا تـــوّج البنك مـؤخـراً المليونير العاشر والأخــيــ­ر ضـمـن النسخة الـرابـعـة عـشـرة لـبـرنـامـ­ج الدانة للتوفير. وبالإضافة إلــــــى ذلـــــــك، أعـــلـــن بـنـك الدوحة عن إطلاق أحدث إصــدار مـن تطبيق الـجـوال الجديد ”بنك الدوحة ماي بوك قطر“الحافل بالمزايا والعروض والقسائم. تحالف بنك الدوحة مع شركة فيزا العالمية لمنح عملاء البنك فرصة الفوز برحلة لحضور فعاليات كأس الـعـالـم لـكـرة الـقـدم روسـيـا ٢٠١٨ وذلـك اعتماداً على ما تم إنفاقه من قبلهم من خلال بطاقات فيزا الائتمانية. ومن ناحية أخرى، أطلق بنك الدوحة صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة QETF)( وهو أول صندوق لمؤشرات التداول مدرج ببورصة قطر. وتماشياً مـع استراتيجية الـــتـــو­ســـع الـــــدول­ـــــي الــتــي ينتهجها البنك، تم إطلاق الــفــرع الـثـالـث فــي الهند فـي مدينة تشيناي، كما تـم إنـشـاء مكتب تمثيلي لـلـبـنـك فـــي ســريــلان­ــكــا، وســنــقــ­وم قــريــبــ­اً بـفـتـح فـرعـنـا فـي نـيـبـال أيـضـاً، ومن ضمن خططنا هذا العام فتح مكتب تمثيلي في فيتنام.

تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاعات الحيوية

نتائج القطاع المصرفي تؤكد تلاشي تداعيات الحصار

بنك الدوحة حقق نتائج قوية في عام ٢٠١٧ والربع الأول ٢٠١٨

المشاريع الصغيرة والمتوسطة

• مـــــاذا عـــن جــهــود الــبــنــ­ك فـــي دعــم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال عام الحصار؟

- قـــــدم بــنــك الـــــدوح­ـــــة الـــعـــد­يـــد مـن المنتجات من أجل تلبية متطلبات رأس الـمـال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على المدى الطويل بالإضافة إلى تمويل رأس المال العامل قصير الأجل. كما أننا شرعنا أيـضًـا فـي استكشاف خيارات التمويل المضمون في الآونة الأخيرة.

المشاريع الصناعية

• شـهـدت المشاريع الصناعية خاصة في قطاعات المواد الغذائية تطوراً كبيراً خــــلال عــــام الــحــصــ­ار .. كيف ترى ذلك؟

- مـــــن الـــمـــت­ـــوقـــع أن تكتفي الــســوق القطرية ذاتياً من منتجات الألبان، حيث ستلبي شركة بلدنا متطلبات السوق المحلية. وفي هذا الجانب شهدت قـطـر طـــرح الـعـديـد من الــمــبــ­ادرات مـثـل نـظـام الـنـافـذة الــواحــد­ة و«امــتــلــ­ك مـصـنـعـك فــي قــطــر«. وهــذه المبادرات من شأنها تعزيز اقتصاد قطر وتمكينه من الاعتماد على نفسه.

مشاريع المونديال

• كـيـف تـــرى تــطــور تـنـفـيـذ مـشـاريـع مونديال ٢٠٢٢ .. ومـا هـي جهود البنك في هذا الجانب؟

- خــصــصــت مـــيـــزا­نـــيـــة قـــطـــر ٢٠١٨ مبلغ ١١٫٢ مليار ريـال للقطاع الرياضي ومشاريع كأس العالم ٢٠٢٢ والتركيز على الانتهاء من تشييد الملاعب في الوسيل، ومــؤســسـ­ـة قــطــر، والــــريـ­ـــان، والـــوكــ­ـرة ، والـخـور، بـالإضـافـ­ة إلـى مشاريع رياضية أخـــرى. ومــن الـمـتـوقـ­ع أن يـسـجـل قطاع الفنادق نمواً سريعاً بنسبة ١٠٪ على مدار الـخـمـسـة أعــــوام حـتـى عــام ٢٠٢٠ بسبب التطورات ذات الصلة بالسياحة قبل بطولة كأس العالم ٢٠٢٢. وستكون بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ عاملاً يساعد في تعزيز تنمية القطاع غير النفطي فـي قطر، وسيقوم بنك الدوحة بدور نشط في هذا المجال.

توسعاتنا الخارجية مستمرة.. وقريباً نفتتح مكتباً في نيبال

 ??  ?? القطاع المصرفي واصل نموه القوي
القطاع المصرفي واصل نموه القوي
 ??  ?? بنك الدوحة حقق نتائج مالية قوية
بنك الدوحة حقق نتائج مالية قوية
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar