Al Raya

طــــــريـ­ـــــق الــــــحـ­ـــــريـــ­ـــر رحــــــلـ­ـــــة أحــــــــ­لامـــــــ­ـي .. وبــــــيـ­ـــــن الــــقـــ­ـطــــبـــ­ـيــــن مــــــــن أخــــــطـ­ـــــر الــــــرح­ــــــلات

- خالد الجابر يرفع العلم القطري في مدينة أشوايا الالارجنتي­نية

• مـنـذ مـتـى دخــلــت مــجــال الـريـاضـة، ولماذا الدراجة النارية تحديداً؟

تــولــد شــغــف حـــب الــريــاض­ــة لـــــديّ منذ الطفولة، وبدأ تعلقي بالدراجة النارية عندما كان عمري سبع سنوات. وبدايتي مع السفر كـانـت بـالـسـيـا­رة، جبت أوروبــــا، واعتمدت الخرائط اليدوية قبل توفر أنظمة الملاحة الـرقـمـيـ­ة. بـعـدهـا مـزجـت حـبـي للسفر مع حبي للدراجة ضمن فئة واحدة، فأصبحت رحالة يستخدم الدراجة النارية كوسيلة من وسائط النقل، يهوى المغامرة والتحديات في الظروف الصعبة والوعرة.

• متى وكيف بدأت مغامراتك بالدراجة النارية؟.

تلقيت دورات عديدة لقيادة الدراجة في المناطق الـوعـرة، وكنت من الأوائــل الذين أدخلوا الدراجة النارية في المغامرة كمجال جــديــد، كـونـهـا تـسـيـر فــي الــطــرق الــوعــرة والمناطق البركانية، وتقطع الأنهار أحياناً أثـنـاء الـسـفـر. قمت بـرحـلات عـديـدة لـدول أوروبـيـة وخليجية كثيرة لـم أعـلـن عنها، لأنــي كـنـت أبـنـي لنفسي مــهــارات وخـبـرة، وأتــعــلـ­ـم اكــتــســ­اب أمـــيـــا­ل، حـتـى أصـبـحـت جاهزاً للمغامرات. وأحرص جداً على أناقة قائد الـدراجـة، والتي تقاس بارتداء ملابس الحماية اللازمة.

فــي صـيـف ٢٠١٦، وبــالــرغ­ــم مــن عـدم موافقة الأهل خشية من مخاطر المغامرة، قمت برحلتي فـي صـحـراء الـربـع الخالي، وكانت الأولى التي أعلن عنها بشكل رسمي، وقد استغرقت خمسة أيـام، وكانت بمثابة تحد لـلـقـدرة، حيث بلغت درجــة الـحـرارة حينها ٦٠ درجة مئوية، وأيضاً لتأهيل نفسي لأول رحـلـة فــي قـــارة آسـيـا وهــي »رحـلـة الهمالايا« أو »الـثـريـا« كما أسميها، والتي أعقبتها بعد شـهـر. تسلقت قمم الهمالايا بالدراجة النارية، ووصلت لأعلى نقطة من الممكن أن تصلها أي دراجــة وهـي ٤٦٠٠ متر، كانت الرحلة الأصعب لوعورة الطرق وصعوبة التنفس، وعدم توفر الطعام والماء بشكل كـاف، فضلاً عن انـعـدام التكنولوجي­ا لدرجة أني انتظرت على القمة خمسة أيام بـدون وجـود أي شبكة اتصال تمكنني من الاطمئنان على أسرتي في الدوحة.

• كنت أول رحـالـة عـربـي يقطع طريق الـحـريـر مــن لـنـدن إلــى بـكـيـن عـلـى متن دراجة نارية عام ٢٠١٧، هل تعتبره انجازاً فردياً، أم إسهاماً في رفع اسم قطر؟

فـي عـام ٢٠١٧ حققت إنـجـازاً آخـر وهو طـريـق الـحـريـر وأعتبرها رحـلـة أحـلامـي، لأني مولع منذ طفولتي بالتاريخ والجغرافية، وعــاشــق لـهـضـبـة الـتـبـت وجــبــال الـهـمـالا­يـا وطريق الحرير رغم خطورته المعروفة.

رحلة طريق الحرير حدثت بالصدفة، حيث كنت أبحث في موقع جوجل، وعلمت باستعداد الرحالة البريطاني كيفن ساندرز للقيام بهذه الرحلة، وهـو رحالة معروف وصــاحــب الــرقــم الـقـيـاسـ­ي فــي مـوسـوعـة جينيس، دار حول العالم بدراجته النارية في ١٩ يوماً فقط، فتواصلت معه ورافقته في هـذه الرحلة الخطرة جــداً. أكملت الرحلة ورفـعـت علم قطر وأنــا أرتــدي تـي شيرت تميم المجد، وكان إنجازاً عربياً، اجتزت ١٩ دولة، وقطعت بحر قزوين على متن عبّارة لمدة ثلاثة أيام.

وفـي عـام ٢٠١٨، قمت بـالإنـجـا­ز الأكبر في حياتي وهو رحلة بين القطبين، والتي كـانـت تبث على الـهـواء مباشرة بـدعـم من قناة الـجـزيـرة مباشر، وتابعها عـدد كبير من المتابعين في الخليج والمنطقة العربية أجمع.

حصلت على أول لقب عربي يقوم بقطع طريق الحرير على دراجة نارية من مساره الأصلي، وأول عربي يقطع أول مسار متصل على كوكب الأرض بالدراجة النارية، وأي إنجاز أقوم به أهديه إلى قيادة بلدي، وعلى رأسها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فالقيادة هي الداعم الأول لجميع المبادرات الشبابية.

• هـل هـنـاك عــدد كبير مـن الـدراجـيـ­ن القطريين؟

سابقاً، لم يكن هذا النوع من الدراجات النارية المختص بالمغامرة مألوفاً في قطر، واليوم أشعر بسعادة كبيرة لدخول عشرات الدراجين القطريين المجال، يترحلون بين دول العالم. كما بـدأت الـدورات في دراجة الـمـغـامـ­رة فـي قـطـر، والـتـحـاق عــدد كبير مـن المتدربين، واقتنائهم هـذا الـنـوع من الـدراجـات الخاص بالمغامرات، والتخييم والاعتماد على النفس وغيرها من الأمـور الأخرى.

• بالإضافة إلى تقلبات المناخ والصعوبات التي يواجهها الرحالة أثناء رحلته، ما أبرز المخاطر المحتملة والـتـي قـد تــؤدي إلى تأخير أو عرقلة سيره؟

بالإضافة إلى التقلبات المناخية والظروف الطبيعية الصعبة لكل بلد، يتعرض الرحالة إلـى مـواقـف خطرة عـديـدة، فقد تعرضت لـمـحـاولـ­ة اخـتـطـاف، وتـعـرضـت لـسـرقـات حتى اضطررت أحياناً لوضع الدراجة النارية داخـل ردهـة الفندق، كما أشهر سـلاح على رأسي في إحدى محطات البترول، وجميع تلك الظروف الصعبة تخلق ذكريات جميلة في روح المغامر.

• ذكرت أن رحلتك بين القطبين كانت مــن أصــعــب رحـــلاتــ­ـك.. مــا الــــذي دفـعـك للقيام بها؟

صحيح، لأنـهـا أطــول مـسـار متصل على كوكب الأرض، يقطع دول خطرة جداً مثل أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية، وأيضاً لـوعـورة الـطـرق فيها. لكني اخترتها لأني رغبت بعمل إنجاز آخر بعد طريق الحرير والـنـاس كانوا متعطشين لإنـجـازي الجديد. وقــد قـامـت ســفــارة قـطـر فــي الأرجـنـتـ­يـن مـشـكـورة بـعـمـل مـوكـب لاسـتـقـبـ­الـي بشكل رسمي، شعرت بفخر إنجازي، ورفعت علم قطر، علماً بأن لكل رحلة علمها الخاص، والمؤرخ بتأريخ الرحلة.

• هل تفضل القيام بالرحلات الفردية أم الجماعية؟

أفضل الرحلات الفردية، وعرفت بذلك دوماً، حيث أنظم وقتي وجدولي دون التقيد بالآخرين، وأواجـه المغامرة بشكل فردي ليكون الإنـجـاز شخصياً. كذلك فالرحلات الجماعية أخطر من الناحية الأمنية، حيث ينجذب قطاع الـطـرق للجماعات، ولذلك أترك مسافة ٥ كيلومترات بيني وبين بقية الدراجين لو قمت برحلة جماعية، فضلاً عن أن سقوط أحد الدراجين يسبب سقوط وتعثر كل من خلفه.

• إلى جانب الرياضة، لديك شركة إنتاج سينمائي، هل هي هواية أم مصدر رزق؟

فـي عــام ٢٠١٠، وبـعـد أن تـركـت عملي كـمـهـنـدس شـبـكـات، افـتـتـحـت مــع شريكي الـمـخـرج أحـمـد الـبـاكـر شـركـة »أنوفيشن« المختصة بالإنتاج السينمائي كمصدر للرزق. في البداية كانت مجرد بزنس، بعدها تلقيت دورات عديدة في الإنتاج والإعـلام، توسعنا فـي عملنا كـثـيـراً، والـيـوم نعمل كمجموعة من صناع الأفـلام والمخرجين والمنتجين والممثلين والممثلات، منحنا المكان بيئة عمل منزلية ليستقطب أكبر عدد من الناس. أنتجنا أفلاماً طويلة وقصيرة، وشاركنا في مهرجانات كبيرة، مثل مهرجان »كـان« لأربـــع دورات عـلـى الـتـوالـي، ومـهـرجـان­ـات الأفــلام العربية فـي كندا والـبـرازي­ـل ودول أوروبـيـة عـديـدة، وفزنا بجوائز في الـدول الخليجية.

كما طرحنا دورات عديدة في التمثيل، ومـكـتـبـن­ـا مـفـتـوح أيــضــاً لـطـلـبـة الـجـامـعـ­ة لعمل مشاريعهم، نـزودهـم بالكاميرات والاستوديو الصوتي بـدون مقابل. معظم الممثلين والـمـخـرج­ـيـن كـانـوا طـلابـنـا في يـوم من الأيــام، ولأننا ساعدناهم سابقاً، فضلوا أن يكونوا تحت مظلتنا. أشعر بفخر عـنـدمـا أدخــل تطبيق الإنـسـتـج­ـرام وأقــرأ شخصاً يكتب مخرج مع شركة أنيفيشن، ولا نزال نرحب ونستقطب الشباب.

• وثقت رحلتك لأوروبا من خلال فيلم وثائقي، فهل سيكون هناك فيلم مماثل عن رحلتك بين القطبين؟

أنتجنا أفـلامـاً لأفــراد تتعلق بالقنص، وصـورنـا تـصـويـراً فـوتـوغـرا­فـيـاً لرياضيين ولألـعـاب ريـاضـيـة، بـالإضـافـ­ة إلـى الأفـلام الوثائقية الطويلة والقصيرة والدعايات. ويعتبر فيلم »رحـال« أول فيلم مختص بـالـمـغـا­مـرات تـنـتـجـه شـركـتـي، لـلـمـخـرج المبدع خليفة المري، بدأ كمشروع تخرج قصير، لكني أعجبت بالفيلم، فأدخلت بعض الإضافات والمؤثرات الصوتية، ثم عـرض في مهرجان »أجـيـال« السينمائي في قرية كتارا الثقافية. وثق الفيلم رحلتي في طريق الحرير من خلال دمج شرائط الفيديو التي أنشرها على وسائل التواصل الاجـتـمـا­عـي بهيئة فـيـلـم. لـكـنـي لـن أوثـق رحلتي بين القطبين منعاً للتكرار.

حالياً نعمل على إنتاج مسلسل كرتوني مـتـعـلـق بــالــتــ­رحــال، سـيـتـنـاو­ل شخصية كرتونية تطابق شخصيتي، وترحالي مع الــدراجــ­ة الــنــاري­ــة، وهــو مـسـلـسـل تثقيفي للأطفال بطابع كوميدي سـاخـر، يتناول الــمــواق­ــف الـكـومـيـ­ديـة الـتـي تـعـرضـت لها خلال رحلاتي، مدموج بلقطات حقيقية، يهدف إلى ترغيب الأطفال بهذا المجال.

• من الواضح أنك شخص يهوى السفر، هل أثر ذلك على حياتك الاجتماعية؟

ابنتي الكبرى أكثر شخص تأثر بغيابي، بـالإضـافـ­ة إلــى والــدتــي، وزوجــتــي، الـتـي تدعمني وتشجعني دوماً.

أكثر ما أشتاق إليه في رحلاتي، تجمع العائلة والأحــادي­ــث الشيقة لجميع أفـراد الأســرة، وأطـبـاق والـدتـي وأشـعـر بالفخر عندما أرى أن والـدي أول من يستقبلني بالمطار، كما أنه بجانبي في كل تكريم، واعتبرهم أكبر داعم لي، كما أنهم اليوم يفتخرون بإنجازاتي.

• ما هو إنجازك القادم؟

فـــي غــضــون الأشـــهــ­ـر الـمـقـبـل­ـة، سـيـتـم الإعــــــ­ـلان عـــن مـــغـــام­ـــرة جـــديـــد­ة أقــصــر مـن مـغـامـرة بـيـن القطبين ولكنها أكثر خطورة.

فخور بالإقبال الكبير على الدورات التدريبية لدراجة المغامرة في قطر أنا من أوائل القطريين الذين أدخلوا الدراجة النارية في مغامرة الرحلات أفضل الرحلات الفردية وبدايتي مع السفر كانت بالسيارة

 ??  ??
 ?? ..و بولالاية ألالاسكا ??
..و بولالاية ألالاسكا
 ?? الجابر يرفع العلم القطري في العاصمة الألأرجنتي­نية لحظة انتهاء رحلته بين القطبين ??
الجابر يرفع العلم القطري في العاصمة الألأرجنتي­نية لحظة انتهاء رحلته بين القطبين
 ?? خالد في مدينة تروهيو في البيرو ??
خالد في مدينة تروهيو في البيرو
 ?? خالد الجابر في طريق دالتون الوعر ??
خالد الجابر في طريق دالتون الوعر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar