قطر والصين ملتزمتان بالدفاع عن نظام التجارة الحرة

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى - الدوحة - الشرق

تزويد الصين باحتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال.. سفيرنا لدى بكين:

أكد سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية الصين الشعبية أن دولـة قـطـر ملتزمة بالعمل سـويـاً مـع الصين للدفاع عن نظام التجارة الحرة، وفتح الأسـواق وتزويد الصين باحتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال، والتواجد بشكل فعال ضمن آليات الحزام والطريق. وقــــــال سـعـادتـه فـي كــلــمــة ألـقـاهـا فـي المــنــتــدى الـقـطـري-الـصـيـنـي الاقـتـصـادي الــــذي عـقـد على هـامـش مـعـرض الـصـين الـدولـي لـلاسـتـيـراد امـس، إن الـصـين ظلت تقيم أنماطا مختلفة من المـعـارض المـخـصـصـة لـتـشـجـيـع الـتـصـديـر إلـى الأسـواق الـدولـيـة. وأن المـعـرض الـذي جـذب 172 دولـة ومـنـطـقـة ومـنـظـمـة دولـيـة ويـضـم مـا يزيد على 3600 شركة من دول مختلفة؛ يمثل علامة مهمة فـي نمط الاقتصاد الصيني الجديد وفي توجهات الصين نحو العالم وحمايتها لمناخات التجارة الـحـرة والعولمة الانسانية التي تزدهر على ضفافها كل الشعوب. وأشـار سـعـادتـه إلـــى أهـمـيـة مـعـرض الـصـين الــدولــي لـلاسـتـيـراد الـذي يـحـمـل إشـارة ودلـيـلا هـامـا عـلـى الـتـزام الـصـين بـتـعـهـداتـهـا الـتـي أعلنتها خـلال المـؤتـمـر الــــ19 لـلـحـزب الشيوعي الـصـيـنـي، مـضـيـفـا أن مـــعـــرض الـيـوم يـكـشـف أن شـعـار الـصـين الـنـبـيـل »المـصـيـر المـشـتـرك لـلإنـسـانـيـة جـمـعـاء« هـو شـعـار حـقـيـقـي قـابـل للتنفيذ. وأوضـح سـعـادتـه أن انـعـقـاد المـنـتـدى القطري الصيني الاقتصادي يأتي أيضاً كدليل على اهتمام المؤسسات الاقتصادية والشركات فـي الـبـلـديـن لـلاسـتـفـادة مـن المـبـادرات الـدولـيـة والمـنـتـديـات والـتـواجـد فيها لبناء شـراكـات بين الـطـرفـين خـصـوصـاً بـأن هـنـاك تـطـلـعـات كبيرة وجـــــادة لـلـشـركـات الـقـطـريـة لـتـعـزيـز تـواجـدهـا فـي الـسـوق الـصـيـنـي ومـن أهـم هـذه الـشـركـات والمؤسسات شركات ومؤسسات النفط، والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، ومؤسسات الاستثمار القطري العملاقة مثل مؤسسة قطر للاستثمار وغيرها.

ونوه سعادة السفير إلى أن أهم بنود اتفاقية الـشـراكـة الاستراتيجية بـين دولـة قطر والصين هـي بـنـود الـتـعـاون الاقـتـصـادي والـتـجـاري والاستثماري وفتح الأسـواق بين البلدين، وأنه منذ توقيع اتفاقية هـذه الشراكة في عـام 2014، تعزز التعاون الاقتصادي في كافة المجالات على نـحـو مـلـحـوظ، مـشـيـرا إلـى أنـه فـي خـلال شهر أكتوبر الماضي فقط وقع البلدان على اتفاقيتين لإمـداد الـصـين بـالـغـاز الطبيعي المـسـال لترتفع نـسـبـة الـغـاز الـقـطـري إلـى الـصـين فـي مـعـادلـة الاسـتـيـراد الصيني للغاز الطبيعي إلـى حوالي 40%. داعيا الشركات في البلدين للتفكير جدياً في بناء شركات قطرية - صينية عابرة للقارات للبحث عن فرص استثمار مشتركة.

وقـال سـعـادة السفير المـنـصـوري إن دولـة قطر رأت فـي مـبـادرة الـحـزام والـطـريـق مـنـذ يـومـهـا الأول فـرصـة تاريخية مهمة لـلازدهـار المشترك. وأن دولة قطر من أوائل الدول التي وقعت مذكرة تفاهم للتعاون في إطار هذه المبادرة مع الصين، كما أن المشاركة القطرية في هذا المعرض هي دعم لهذه المـبـادرة ودعـم لمناخات الأسـواق المفتوحة والتفاعل معها. وأضـاف: ”لقد كنت أردد دائماً في خطاباتي في مثل هذه المناسبات على أهمية تـطـويـر مـبـادرة الـحـزام والـطـريـق والـبـحـث عن روافـع وآليات لهذه المـبـادرة الكبيرة، إن معرض الصين الدولي الأول للتصدير الذي نجتمع على شـرفـه الـيـوم يـعـتـبـر آلـيـة مـهـمـة مـن آلـيـات هـذه المبادرة .«

¶ سلطان بن سالمين المنصوري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.