عبد الغني: »قامكو« شركة قوية وتتميز بقلة المخاطر

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى -

خـاصـة فـي ظـل الـتـحـديـات الـتـي واجهت البلاد والاقتصاد القطري ، مشيرا للحصار الجائر الذي فرضته بـعـض دول الـخـلـيـج لـكـسـر الإرادة الـقـطـريـة والـنـيـل مـن اقـتـصـادهـا ومقدراتها وسيادتها، ومنيت بفشل ذريـع فـي كـل ذلـك بـفـضـل الـقـيـادة الرشيدة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وسياسته الـحـكـيـمـة. وقـــــــال إن الإقـــــبـــــال عـلـى الاكـتـتـاب فـي شـركـة قـطـر لـصـنـاعـة الالـومـنـيـوم »قـامـكـو« يـتـزايـد يـومـا بعد يـوم وسيصل ذروتـه فـي اليوم الأخـيـر، حـيـث يـتـوقـع أن يـتـجـاوز الاكتتاب نسبة %100 بكثير ، وهذا ما بينته الأيام الماضية من الاكتتاب. وأضـــــــاف أن قـــوة الـشـركـة سـيـكـون لـهـا تـأثـيـر إيـجـابـي كـبـيـر عـلـى أداء الـبـورصـة فـي حـال إدراجـهـا، والـذي ينتظر أن يكون قريبا، كما يتوقع أن يشجع الاكـتـتـاب فـي »قـامـكـو« بقية الـشـركـات ،خـاصـة الـشـركـات الكبرى ذات المـــــــلاءة المـالـيـة المـمـتـازة عـلـى السير نحو الاكتتاب ومن ثم الإدراج في بورصة قطر، موضحا أن زيـادة الـشـركـات فـي الـبـورصـة سـيـكـون له مـردود إيجابي كبير على البورصة وعـلـى المتعاملين فـي الـسـوق، حيث يزيد النشاط ويمكن من ضخ سيولة شابة وقوية وينوع من الاستثمارات ويـوسـع الـفـرص الاسـتـثـمـار أمـام المـتـداولـين. ودعـا الـجـهـات المسؤولة فـي الـبـورصـة وغـيـرهـا إلــى تشجيع الشركات للاكتتاب ومـن ثـم الإدراج فـي الـبـورصـة، خـاصـة الـشـركـات الـعـائـلـيـة، مـؤكـدا عـلـى الـدعـم الـقـوي الـــــــذي يـمـكـن أن تـقـدمـه الـبـورصـة للاقتصاد الوطني ولمسيرة التنمية الماضية في البلاد من العام الجاري . وقـال إن السيولة الضخمة التي تم ضخها فـي اكـتـتـاب شـركـة »قامكو« سيفتح شـهـيـة الـشـركـات للاكتتاب ومن ثم الإدراج في البورصة . وأكد رجـل الأعـمـال نـاصـر الـخـالـدي على أهـمـيـة الاكـتـتـابـات والإدراج فـي الـــبـــورصـــة، ولــكــنــه نــــوه إلــــى أهـمـيـة النظر في التوقيت بالنسبة لإدراج أي شـركـة . وقـال إن اخـتـيـار الـوقـت المــنـاســب يـشـجـع رجـال الأعـمـال الراغبين في الاستثمار في أي شركة الاكتتاب بأسرع وقت ، حيث تتوفر الـسـيـولـة المـطـلـوبـة ،وهــــــو الــعــامــل الأساسي في الاكتتاب. وقال إن شهر أبـريـل مـن كـل عــــام، أي بـعـد تـوزيـع أربـاح الـشـركـات سـيـكـون الـوقـت المناسب للإعلان عن الاكتتاب في أي هناك طفرة في السعر ومضاربة شديدة عليه . وقال إن شركة قطر لصناعة الالومنيوم »قامكو« وانطلاقا من مكانتها وقوتها ستجذب رؤوس أموال أجنبية ، إذ إنها من نوع الشركات التي تهواها الصناديق الأجنبية ، بسبب قلة المخاطر، كما أن الحكومة ما زالت تحتفظ بنسبة كبيرة من الأسهم فيها. وتوقع عبد الغني أن يصل الإقبال على الاكتتاب في شركة »قامكو« إلى 200% مع نهاية عمليات الاكتتاب يوم الإثنين المقبل. شركة . وأضاف بأن ذلك سيصب في مصلحة السوق . وأشـار إلـى أهمية الإعـلان مـن قبل إدارة الـبـورصـة عن اســــم الـشـركـة وتـاريـخ الإدراج لأي شركة ينتظر أن يتم إدراجـهـا حتى يـكـون المـتـعـامـلـون فـي الـسـوق على درايــــــة ومـعـرفـة كــافــيــة عـــن الـشـركـة وتاريخ الإدراج.

زيادة الشركات

ودعــــــــــا المـسـتـثـمـر حــــمــــد صـمـعـان الهاجري إلى مضاعفة عدد الشركات المــــــدرجــــــة فـــــي الـبـورصـة مـــــن أجـل توسعة السوق، خاصة وأن بورصة قـطـر تــمــثــل ســـوقـــا واعـدا وجـــاذبـــا لـلاسـتـثـمـارات المـحـلـيـة والخليجية ولـرؤوس الأمـوال الأجـنـبـيـة كسوق آمـــــن وذي عـوائـد مـجـزيـة، مـشـيـرا لاكـــــتـــــتـــــاب شـركـة قـطـر لـصـنـاعـة الالومنيوم »قامكو« . وقال إن السوق قابل لاستيعاب المزيد من الشركات، خاصة الشركات القيادية مثل شركة »قـامـكـو« الـتـي يـتـوقـع لـهـا مستقبل زاهــر فـي ظـل التوسعات الموضوعة من قبل المسؤولين في الشركة . وقال إن هناك إقبالا كبيرا على الاكتتاب فـي الـشـركـة ويـنـتـظـر أن يـبـلـغ مـداه مع نهاية أيـام الاكتتاب يوم الاثنين المـقـبـل ،خـاصـة فـي ظـل الاطـمـئـنـان الـكـبـيـر الـــذي حـصـل لـلـمـواطـنـين مع الـتـأكـد بــأن الـشـركـة تخضع لأحكام الشريعة الإسـلامـيـة، وهـو مـا شجع الـكـثـيـريـن بـالإقـبـال عـلـى الاكـتـتـاب فــي الـشـركـة. وقـال إن الـتـدافـع نحو الاكـتـتـاب يـؤكـد على قـوة الاقتصاد القطري ، حيث أصبحت قطر مركزا عـالمـيـا وتـنـافـسـيـا عـلـى المـسـتـوى الــــعــــالمــــي، كـــمـــا يـؤكـد عـــلـــى الـــوعـــي الـكـبـيـر لـدى المـواطـنـين لـلاسـتـثـمـار فـــي الـشـركـات الــقــطــريــة والــقــيــاديــة . وأضـــــــاف أن هـنـاك إسـتـراتـيـجـيـة واضـحـة لـدى الـحـكـومـة بـفـضـل الـتـوجـيـهـات الـكـريـمـة مـن حـضـرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتشجع المــواطــن الـقـطـري لامـتـلاك أسـهـم في الشركات الوطنية للمساهمة الفاعلة في دعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق رؤيـــــة قــطــر 2030. وحــــث الــهــاجــري المــواطــنــين إلـــى الاكــتــتــاب فـي شـركـة قطر لصناعة الالـومـنـيـوم »قامكو« مـن خـلال الاسـتـفـادة مـن الـفـرصـة الاستثمارية الـجـيـدة الـتـي يتيحها الاكـتـتـاب فـي الـشـركـة، خـاصـة مـع الإدراج المرتقب للشركة في بورصة قطر التي عرفت بقوتها وجاذبيتها والـعـوائـد المـــمـــتـــازة الـتـي تـحـقـقـهـا الشركات المدرجة.

¶ ناصر الخالدي الهيدوس: تأثير إيجابي كبير للشركة على البورصة ¶ عبد الرحمن الهيدوس ¶ حمد صمعان الهاجري الهاجري: قطر تمثل سوقا جاذبا للاستثمارات الأجنبية ¶ طه عبد الغني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.