سوق الأسهم المحلية لم تتأثر بسلبيات الاقتصاد العالمي

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى - الدوحة - الشرق

قـــال سـعـادة الـشـيـخ عـبـد الـلـه بـن سـعـود آل ثـانـي، مـحـافـظ الـبـنـك المـــركـــزي الـقـطـري في حـوار مـع مـجـلـة يـورومـونـي ان الاقـتـصـاد الـقـطـري عـاد لـلـعـمـل كـالمـعـتـاد فـي مختلف المجالات، كما ان استجابة الجهاز المصرفي خلال الحصار تستحق الثناء، مشيرا إلى أن قطر تسعى لتطوير السوق المالية بجعلها أكــــثــــر سـيـولـة وتـشـجـيـعـا لـلـمـسـتـثـمـريـن العالميين، وفي ما يلي نص الحوار:

هـل أنـت راضٍ عـن الطريقة الـتـي استجاب بها القطاع المالي القطري للحصار؟ ► كـمـا تـعـلـمـون، لـقـد انـقـضـى عـام ونصف الـعـام تـقـريـبـاً مـنـذ الـحـصـار الاقـتـصـادي، وعـدنـا إلــــى وضــــع الـعـمـل كـالمـعـتـاد فـي كل جـانـب مـن جـوانـب اقـتـصـادنـا. إن استجابة الـقـطـاع المـالـي للحصار تستحق الـثـنـاء. لم يـكـن هـنـاك أي تعطيل فـي تـوفـيـر الـخـدمـات المالية في أي وقت بعد الحصار. قـدم القطاع المصرفي خـدمـات مالية سلسة لعملائه حتى في خضم الاضطرابات الأولية. تـم استيعاب الـودائـع الـخـارجـة غير المقيمة في الأشهر القليلة الأولى من الحصار بشكل جــيــد مـــن قــبــل الـقـطـاع المـصـرفـي مـــن خــلال إدارة سـيـولـة اسـتـبـاقـيـة بـتـوجـيـه ودعـــم من المصرف. في الآونة الأخيرة، كان هناك تدفق ودائـع غـيـر المـقـيـمـين مـن الـــولايـــات المـتـحـدة والدول الأوروبية والآسيوية مما يعكس ثقة المودعين الأجانب في النظام المالي القطري. تشير التقارير الأخيرة الصادرة عن وكالات الـتـصـنـيـف الائـتـمـانـي إلـى أن الـبـنـوك قـد سجلت تحسنا في تقييمها. كما عادت سوق الأسهم إلى المسار الإيجابي بعد انخفاضها الأولـي فـي الأسـعـار كتأثير فــــوري لـلـحـصـار. أدت الإدارة الـسـلـيـمـة من قـبـل هيئة قـطـر لــلأســواق المـالـيـة والـثـقـة في أسـاسـيـات الاقـتـصـاد الـقـطـري إلـى انتعاش مطرد في سـوق الأسـهـم. كانت بورصة قطر واحـدة مـن أفـضـل الأسـواق أداء فـي جميع أنحاء العالم خلال 2018. لقد شهدنا أيـضًـا بعض هجمات المضاربة عــلــى عـمـلـتـنـا فـــي الأســـــــواق الـخـارجـيـة، تم اسـتـخـدام اتـصـالات قـويـة لـلـمـشـاركـين فـي الـسـوق حـــــول الـتـزامـنـا بـــربـــط الـعـمـلـة واحـتـيـاطـيـاتـنـا الـعـمـيـقـة لــــــدرء الـهـجـمـات المضاربة والدفاع عن العملة. بعد الإعلان عن التزامنا بالدولار، تلاشى الهجوم على الفور، ولــديــنــا اسـتـقـرار كـامـل فـي سـوق الـصـرف. بشكل عـام، كـانـت الاسـتـجـابـات الـفـعـالـة من الـبـنـوك والأســـــــــواق المـالـيـة واسـتـمـرار ثـقـة المـسـتـثـمـريـن المـحـلـيـين والأجــــانــــب مـرضـيـة ومشجعة للغاية.

مـا الـدروس المستفادة مـن الـحـصـار ورد فعل القطاع المالي عليه؟ ► كـــــان الـــحـــصـــار بـمـثـابـة اخـــتـــبـــار ضـغـط حقيقي للاقتصاد. لقد تم تحقيق مرونة أكبر للاقتصاد القطري وزيـادة ثقة المستثمرين الـقـويـة خــــلال الـحـصـار. اسـتـلـزم الـحـصـار تــحــقــيــق الاعـتـمـاد عـلـى الــــــــذات فــــي المـواد الغذائية الأساسية والتركيز على أصحاب المشاريع المحليين. وقـد بـرز تنويع التجارة والتمويل استجابة للحصار وسيستمر في المستقبل. وقد تعلم القطاع المصرفي دروساً مـهـمـة مـــن الـحـصـار الاقـــتـــصـــادي،مـــن خــلال تحسين هيكل تمويله بالتركيز على مصادر أكثر اسـتـقـراراً وطويلة الأجـل. وعـلاوة على ذلك، عززت البنوك خططها وقدراتها الطارئة لـلاعـتـنـاء بـالـظـروف المـجـهـدة. بـخـصـوص الـجـانـب الـتـنـظـيـمـي، تــقــوم جـمـيـع الـجـهـات التنظيمية الثلاث باستمرار بتقييم وتنفيذ المعايير التنظيمية لضمان أن يظل النظام آمنًا وصامدًا وراسخًا.

كيف تقيمون عملية الدمج في القطاع المصرفي؟ ►

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.