الاقتصاد الأخضر حل للتغير المناخي

Al-Sharq Economy - - الصفحة الأولى -

حـذرت المنظمات الدولية من تفاقم تأثيرات المناخ على النشاط البشري والاقـتـصـ­ادي، وكـانـت مـحـور اهـتـمـام زعـمـاء الـعـالـم فـي قمة المـنـاخ التي

ً انعقدت بالأمم المتحدة قبل أيام، خاصة بعد الاضطرابات التي شهدتها دول من الانهيارات الأرضية والأعاصير والـزلازل والفيضانات وذوبان الـجـلـيـد والـثـلـوج وشـدة الاحـتـرار الأرضـي وحرائق الغابات، وارتفاع منسوب البحر.

وهــــــــ­ددت الـكـثـيـر مــــن المـــنـــ­اطـــق الـــزراعـ­ــيـــة والرعوية والاقتصادي­ة، وأثرت على إنتاجها وتسببت في تدمير العديد من المنشآت، مما استدعى إغاثة دولية عاجلة لإنقاذ السكان وما تبقى من الأراضي الزراعية. يرى خبراء عالميون أنّ الاقتصاد الأخضر هو الحل من قضايا مناخية عديدة، إلا أنّ التأثيرات السلبية لم تترك مجالاً للحلول الآنية، إذ يتطلب الوضع الراهن اليوم التحرك الدولي الفاعل والعاجل لمنع حدوث المزيد من الأثر السلبي. وتـتـوجـه الـكـيـانـ­ات الاقـتـصـا­ديـة لتعزيز الاسـتـثـم­ـارات فـي طـاقـة البيئة، واستغلال ما يمكن بقدر الحاجة، والبحث عن حلول جادة للاستثمار في مكونات الطبيعة لتحسين الوضع الاقتصادي، والحد من الهدر في الطاقات المعروفة. وبـرغـم الإنــــفـ­ـــاق الـضـخـم الـذي تـقـدمـه الـدول لتخفيف الهدر في البيئة، والتحدي الفعلي الذي يـواجـه الاسـتـثـم­ـار فـي منطقة الـشـرق الأوسـط الـصـراعـا­ت وضــعــف الـتـمـويـ­ل، و قـلـة الـكـوادر المتخصصة في نهج الاستدامة. تكشف أحـدث التقارير البيئية ذوبـان الجليد وإنهيار المنطقة القطبية، وتأثر الكائنات البحرية بالتغير المناخي فيها، وبعضها مهدد بالانقراض، وظاهرة النينو المناخية، وزيادة الانبعاثات الحرارية التي أدت إلى ذوبان الجليد وتغير أماكن الثلوج. ويعلل خبراء المناخ هذه التغيرات إلى النشاط البشري الزائد في الاقتصاد والصناعة والطاقة والأحـفـور­يـات والتنقيب، وعـدم إتباع وسائل حديثة فـي الصناعة، وارتـفـاع كمية الطاقة المسببة لـلـحـرارة، وقـطـع مساحات شاسعة من الغابات، وفقدان كائنات بحرية وبرية كانت في وقت مضى السبب في تحقيق التوازن البيئي، وبالرغم من المناشدات العالمية لصناع القرار بضرورة إيجاد حلول لتهدئة ثورة الكوكب إلا أنّ المبادرات لا تزال في بطيئة ولا تحقق الغرض منها، فالمساعدات المالية التي تقدمها دول مانحة تعمل على ابتكار برامج جديدة لمعالجة التغير المناخي، وإيجاد فرص نوعية لتحسين الحياة على الأرض، وفي المناطق المتضررة إلا أنّ الخطوات العملية لا تزال في مرحلة التشاور، وهذه التأثيرات تحتاج إلى خطى سريعة.

ماجستير هندسة وإدارة تصنيع

‪aliabdulla@hotmail.co.uk qa.bahzad@facebook.com‬

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.