Al-Watan (Qatar)

المعهد الركيزة الأساسية لتأهيل الدعاة القطريين داخل الدولة

-

} النجاح من أعلى النسب بين مدارس الدولة وفتح التقديم للدراسة الفترة الحالية

} المعلمون القطريون يمثلون «21 %» تقريبا من إجمالي عدد المعلمين بالمعهد

والقيم التربوية والأنشطة لها أثر واضح بسلوك الطلاب والتعزيز المستمر للطلاب على أنهم هم رجال الدين بالمستقبل وأنهم سفراء المعهد بدولهم وبدورهم الاستفادة وإفادة الآخرين بما درسوه من العلم الشرعي وتطبيقه فتعتبر الحالات السلوكية شبه معدومة. } ما هي المواد الدراسية التخصصية التي يدرسها الطلاب لكل مرحلة؟ المواد التخصصية للمرحلة الإعدادية بالنسبة لمواد الشرعية هي: القرآن الكريم والتجويد - التفسير وعلوم القرآن - الحديث ومصطلح الحديث - الفقه وأصول الفقه – التوحيد – السيرة، وبالنسبة لمواد اللغة العربية هي: المهارات اللغوية - النصوص الأدبية- القواعد الكتابية - النحو والصرف، والمواد التخصصية بالنسبة للمرحلة الثانوية بالنسبة لمواد الشرعية هي: القرآن الكريم والتجويد - التفسير وعلوم القرآن - الحديث ومصطلح الحديث - الفقه وأصول الفقه – التوحيد - البحوث الإسلامية، وبالنسبة لمواد اللغة العربية هي: المهارات اللغوية - الأدب العربي وتاريخه – البلاغة - النحو والصرفالعر­وض )للصف الحادي عشر فقط(. } كم نسب النجاح والرسوب بالمعهد الديني خلال السنوات الماضية؟

يحقق المعهد الديني نسب نجاح عالية إذا ما قورن بغيره من المدارس الأخرى، فعلى سبيل المثال في الشهادة الثانوية وحدها جاءت النسب المئوية مؤكدة تفوق المعهد الديني وريادته، ففي العام الدراسي 2018-2019م كانت نسبة النجاح 89.3 %، وفي العام الدراسي 2019-2020م كانت النسبة 91.5 %، وفي العام الماضي 2021-2020 كانت النسبة 88.2 %، وتأتي هذه النتائج على الرغم من عدد المواد التخصصية في الشهادة الثانوية الذي يصل إلى )15) مادة. } هل هناك خيارات للدراسة الجامعية لطلاب المعهد؟ المجال مفتوح لطلاب المعهد الديني للدراسة في جامعة قطر، في التخصصات الأدبية وعلى رأسها العلوم الشرعية

واللغة العربية، وكليات الإدارة والاقتصاد والقانون، وجميع الكليات الأدبية. } ماذا عن فرص الابتعاث لطلاب المعهد؟ وما هي تلك الجهات الداعمة لفرص الابتعاث؟ فرص الابتعاث لطلاب المعهد الديني في جميع التخصصات الأدبية متاحة، وهي تخضع للفرص السنوية المسموح بها والمخطط لها من قسم الابتعاث بالوزارة. } ما طبيعة الشراكة بين المعهد الديني ووزارة الأوقاف؟ الشراكة بين المعهد الديني ووزارة الأوقاف شراكة متميزة، فوزارة الأوقاف هي أحد الروافد الطلابية للمعهد الديني، فهي الجهة المسؤولة عن طلاب المنح الدراسية، وتتحمل تكاليف الاستقدام والإقامة والإعاشة وتوفر لهم راتبا شهريا، وتذاكر السفر السنوية، ونحن من خلال شراكتنا معها نقبل هؤلاء الطلاب ونصنفهم ونؤهلهم تأهيلا علميا، وبناء عليه يتم احتضان طلاب المنح من قبل المعهد الديني باعتباره ممثلا لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الأوقاف، بما يضمن تحقيق الأهداف المشتركة المرجوة. } ماذا عن نظام الاختبارات للمواد التخصصية الدينية وتوزيع الدرجات لكل المواد؟ نظام الاختبارات للمواد التخصصية بالمعهد الديني هو نفس نظام اختبارات الدولة المعمول بها.

} ما هي الفعاليات التي يتم تنظيمها خلال شهر رمضان؟

الفعاليات التي يقدمها المعهد الديني في شهر رمضان المبارك كثيرة، من أبرزها: الكلمات والخطب اليومية الطلابية بعد صلاة الظهر، والمسابقات والفاعليات الدينية المتنوعة، ومنها كذلك المشاركات في مسابقات القرآن الكريم والحديث الشريف داخليا وخارجيا. }ما هو المستهدف من تلك الفعاليات؟ وكم عدد الطلاب المشاركين بالمعهد في تلك الفعاليات؟ جميع الطلاب مستهدفون، حيث يشارك فيها ما لا يقل عن مائتي طالب بنسبة تتفاوت ما بين 20 % و30 % سنويا، حسب أعداد الطلاب المقيدين للدراسة في كل عام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar