Al-Watan (Qatar)

«صناعات قطر» تعلن نتائجها «26» الجاري

حققت أرباحا « »مليارريال بالنصف الأول

-

أعلنت مجموعة صناعات قطر عن العزم على الإفصاح عن البيانات المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2022، وذلك في 26 أكتوبر الجاري. وحققت مجموعة صناعات قطر صافي أرباح بواقع 5.4 مليار ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 بزيادة تبلغ نسبتها 57 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. وشهدت الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي حالة من عدم الاستقرار خلال النصف الأول من عام 2022، حيث انخفض الطلب على معظم منتجات الصناعات التحويلية بعض الشيء، الأمر الذي يُعزى بصورة أساسية إلى قيام الصين بفرض إجراءات الإغلاق جراء

فيروس كورونا والتزام المشترين جانب الحذر. ومن ناحية أخرى، فقد تأثر جانب العرض بالحرب الروسية الأوكرانية التي أسفرت عن حدوث ارتفاع حاد في أسعار الطاقة، مما فرض تحديات أمام المنتجين من الناحية الاقتصادية، خاصة المنتجين الأوروبيين. وبصفة عامة، فقد انخفضت أسعار السلع الأساسية خلال الربع الأول من عام 2022. وبرغم حالة عدم اليقين في ظل المخاوف من الركود، إلا أن الأسعار قد ارتفعت ارتفاعاً طفيفاً خلال الربع الثاني من عام 2022 نتيجة الزيادة المستمرة في أسعار الطاقة ونقص المعروض.وحافظت مجموعة صناعات قطر على قوة عملياتها التشغيلية، حيث ارتفعت أحجام الإنتاج لفترة الستة أشهر الأولى من عام 2022 بنسبة تبلغ 5 ،% لتصل إلى 8.1 مليون طن متري. وقد أسهمت إعادة تشغيل مرفق إنتاج الحديد والصلب )2 - DR) ذي الطاقة الإنتاجية الأكبر والارتفاع الملحوظ في عدد أيام تشغيل المصانع التابعة لقطاع الإضافات البترولية في زيادة أحجام الإنتاج بشكل عام خلال النصف الأول من عام 2022، وبلغت معدلات تشغيل المصانع لفترة الستة أشهر الأولى من عام 2022 ما يصل إلى 97 %، فيما بلغ متوسط معامل الموثوقية 98 %.ومقارنة بالربع الأول من 2022، فقد ازدادت أحجام الإنتاج بنسبة تبلغ 6 ،% الأمر الذي يُعزى بصورة أساسية إلى ارتفاع عدد أيام التشغيل خلال الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالربع الأول من نفس العام، وذلك برغم إجراء عملية تطفئة لم يكن مخطط لها في مرافق إنتاج الأسمدة الكيماوية خلال الربع الثاني من عام 2022 . وقد ارتفعت إيرادات النصف الأول من عام 2022 ارتفاعاً كبيراً تبلغ نسبته 56 %، لتصل إلى 14.3 مليار ريال قطري، مقارنة بإيرادات بلغت 9.2 مليار ريال قطري للنصف الأول من عام 2021. وبلغ العائد على السهم 0.90 ريال قطري للنصف الأول من عام 2022، مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.57 ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي.

وخلال شهر يونيو 2022 وبناءً على مراجعة داخلية، قرر مجلس إدارة شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» نقل أصول شركة قطر للميلامين إلى شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» من خلال اتفاقية لنقل أنشطة الأعمال )خطة الدمج(. ومن المعتزم إتمام العملية قبل نهاية ديسمبر 2022، فيما يجري حالياً إنهاء الإجراءات الشكلية ذات الصلة. وتجدر الإشارة إلى أن شركة قطر للميلامين شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» وتعمل في إنتاج الميلامين، ومن المتوقع أن تحقق المجموعة فوائد من عملية الدمج من حيث التآزر التشغيلي والإداري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar