Al-Watan (Qatar)

نرفض سياسة القوة والتدخل في شؤون الدول

-

بكين- قنا- أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس، أن بلاده لن تسعى وراء الهيمنة أبدا، ولن تنخرط في التوسع الخارجي أبدا. وشدد في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، على أن الصين تعارض بحزم نزعة الهيمنة وسياسة القوة بكافة أشكالها وعقلية الحرب الباردة والتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، إضافة إلى تطبيق معايير مزدوجة. واعتبر أن الصين تنتهج بثبات سياسة خارجية سلمية مستقلة، وتظل تحدد مواقفها وسياساتها حسب جوانب الصواب والخطأ في القضايا ذاتها، وتحافظ على القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وتحمي الإنصاف والعدالة الدوليين. وقال شي إن مبدأ «دولة واحدة ونظامين» عمل مبتكر عظيم للاشتراكية ذات الخصائص الصينية. وإنه يعتبر أفضل ترتيب مؤسسي للحفاظ على الازدهار والاستقرار الطويل الأمد في هونغ كونغ وماكاو بعد عودتهما إلى أحضان الوطن الأم. ولفت إلى أن بلاده تعمل على تعزيز التنسيق والتفاعل الإيجابي بين الدول الكبرى، وتحفيز تشكيل نمط يتميز بالتعايش السلمي والاستقرار العام والتنمية المتوازنة للعلاقات

بين الدول الكبرى.. مبينا أن الصين ملتزمة دوما بهدف سياستها الخارجية المتمثلة في صون السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة، والسعي إلى دفع بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. ولفت إلى أن الصين تحافظ بعزم على المنظومة الدولية التي نواتها الأمم المتحدة، والنظام الدولي الذي أساسه القانون الدولي، والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية التي تقوم على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده تعمل على الالتزام بالاتجاه الصحيح للعولمة الاقتصادية، ودفع عملية تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار، وتحفيز التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف، وتعزيز التنسيق الدولي بشأن سياسات الاقتصاد الكلي. كما أشار إلى أن الصين ستعزز بناء جيشها والتدريبات العسكرية والجاهزية القتالية بصورة شاملة.

لندن- قنا- جددت ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية، أمس، عزمها على تقليل تدخل الدولة في الاقتصاد من أجل إتاحة الفرصة للقطاع الخاص، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي. وقالت تراس، في مقال صحفي، إن «الناس في بريطانيا حاليا يريدون الاستقرار والفرص»، متعهدة بأن تعمل على تحقيق الهدفين للشعب البريطاني في خضم التحديات الجسام التي تواجهها البلاد. وألقت تراس باللائمة على وباء /كوفيد /19 والحرب في أوكرانيا في حدوث الأزمة الاقتصادية الحالية، وما نجم عنها من زيادة أسعار الفائدة وأسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم.. مشيرة إلى أن حكومتها ستعمل على تقليل حجم تدخل الدولة في الاقتصاد «حتى يتسنى للقطاع الخاص أن ينمو بوتيرة أسرع»، ومؤكدة أن القطاع العام سيعمل بكفاءة أعلى «ليقدم خدمات بمستوى عالمي، بما في ذلك هيئة الصحة الوطنية والشرطة». وذكرت رئيسة الوزراء البريطانية أن حكومة حزب /المحافظين/ ستواصل دعمها للطبقة العاملة عن طريق خفض ضرائب الدخل عنها، وأنه «لا يمكن التمهيد لاقتصاد قائم على الضرائب المنخفضة والنمو المرتفع دون الحفاظ على ثقة الأسواق في خطتنا المالية». وتعهدت رئيسة الوزراء البريطانية باتخاذ إجراءات جديدة خلال الأسبوع الجاري «لوقف الفوضى التي تسببها الاحتجاجات، ولتحجيم سلطة نقابات عمال السكك الحديدية».

 ?? ??
 ?? ?? { الرئيس الصيني شي جين بينغ
{ الرئيس الصيني شي جين بينغ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar