Al-Watan (Qatar)

عدي التميمي.. بئر بلا قرار

- كاتب فلسطيني

لا يمنع كثرة من كتبوا وما كتبوا عن «عدي التميمي» ان أدلي بدلوي في هذه البئر العميقة الوفيرة الرقراقة في زمن شحت فيه الآبار والأنهار، نضبت وتلوثت بعد أن غشيتها الدواب واقتتلت على عتباتها وأحيانا كثيرة بالت في دواخلها. بئر عدي التميمي، لصفائها وعذوبتها ووضوحها، بئر أخرى، تشجع كل فلسطيني وعربي بل ولربما أممي أن يتشرف بالنهل منها حد الارتواء، بعد حقبة طالت واستطالت من العطش والخواء، شربوا كميات كبيرة، ولكن في كل مرة يشربون، يزداد عطشهم من جديد، ربما لانها آبار اصطناعية محفوفة بالاسمنت الذي يحاصر فلسطين والفلسطيني­ين، مياهها مخلوطة بالكلور والصوديوم والديكور، ينفقون على دعايتها وصورها البراقة الخادعة أكثر بكثير مما يخفي ضررها وبشاعتها، فيذكرنا هذا بأكذوبة «السمن والعسل». كان هناك مئات بل آلاف الحالات البطولية التي لم ترصدها الكاميرا، التي قال عنها المحرر العسكري في جريدة هآرتس «زئيف شيف» خلال الانتفاضة الثانية قبل عشرين سنة،

إنها الدبابة الجديدة في المعركة. في الانتفاضة الأولى التي لم يكن فيها لا كاميرا ولا بندقية، حجارة فقط، فاجأ مجموعة أطفال وحدة جنود من أربعة أفراد في أحد أزقة مخيم عايدة، وأجبروهم على إلقاء أسلحتهم، فانصاعوا، أحد الأولاد جمع بنادقهم، والثاني أمر الجنود بالانبطاح على الأرض، والثالث ذهب إلى بيت المختار وأبلغه «بالعملية»، المختار اتصل بالحاكم العسكري وأرسلوا قواتهم لتسلم جنودهم.

بعد إبراهيم النابلسي، تنبأت والدته التي لم تذرف دمعة واحدة من عينها المدرارة، ما فعله والد الشهيدين رعد وعبد الرحمن خازم متأثرا بها على ما يبدو، تنبأت أن سيكون هناك مئات من إبراهيمها، فانبثقت «عرين الأسود» في نابلس، وسرعان ما ظهر عدي التميمي، ممهدا لظهور عرين القدس أو عرين شعفاط. ألم يكن «نفق الحرية» سبتمبر العام الفائت، شيئا إيقونيا في فلسطين، حيث تفتق رحمها لتضع حملها بالأشاوس الستة فكأنها ولدتهم مرتين. صورة عدي، دخلت بيت كل من شاهدها، بمن في ذلك إسرائيليون، وسرعان ما شقت طريقها إلى قلوب أصحاب البيوت، لتستقر هناك في الذاكرة لخمسين سنة قادمة، كيف سمح جهاز «الشاباك» المفعم بالأباطيل والهالة الاستكشافي­ة العبقرية بنشر هذه الصورة، ظانا أنها ستصدم الشبان الفلسطينيي­ن وتمنعهم من التفكير بالإقدام على عمليات مشابهة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar