Al-Watan (Qatar)

نسعى لالستفادة مــــن خبــــــرا­ت قطـــــر

-

الجزائر- قنا- أكد فخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق أن بالده تتمتع بعالقات جيدة مع دولة قطر، مضيفا أن قطر لديها الكثير من الخبرات التي يمكن االستفادة منها في مجاالت الطاقة وغيرها من المجاالت األخرى.

وأوضح رئيس موزمبيق، في تصريحات لـ «قنا»، على هامش مشاركته في أعمال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي تعقد في الجزائر، أن قطر تمتلك الكثير من الخبرات في مجال استكشاف وتصدير الغاز، باإلضافة إلى المجاالت األخرى المتعلقة بموارد الغاز، مشيرا إلى أن بالده تسعى إلى تعزيز التعاون لالستفادة من هذه الخبرات.

وأضاف أن هناك مجاالت أخرى لتعزيز التعاون بين قطر وموزمبيق، مثل الزراعة والسياحة، كما نعمل على جذب االستثمارا­ت القطرية إلى موزمبيق، وهو أمر مهم للغاية. وردا على سؤال حول منتدى الدول المصدرة للغاز، وهل نجح في تحقيق أهدافه منذ انطالقه في عام ،2001 قال فخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي: «سنرى ما سيحدث، موزمبيق تحضر المنتدى للمرة الثانية كمراقب، ونحن نعتقد أن المنتدى حتى اآلن قد نجح في تحقيق أهدافه».

وتابع: بالفعل، كان أحد األهداف هو تعزيز العالقات بين الدول والدفاع عن مصالحها كمنتجين ومصدرين للغاز، وبالفعل لقد قامت بذلك، والعالم اآلن يتجه نحو الطاقات المتجددة، وهذه فرصة لنا لتبادل المالحظات حول كيفية إجراء عملية التحول في مجال الطاقة بأفضل طريقة، لكي نقلل من انبعاثات الكربون.

وحول موعد انضمام موزمبيق إلى منتدى الدول المصدرة للغاز «كعضو» كامل الصفة، أكد الرئيس الموزمبيقي، أن بالده تمر اآلن بمنحنى التعلم، على الرغم من أنها بدأت تصدير الغاز على نطاق ضيق في عام ،2004 مضيفا: «إننا بدأنا فقط في تصدير كميات كبيرة من الغاز في عام ،2022 ونعتقد أنه عندما يحين الوقت، سننضم كعضو كامل الصفة». وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه صناعة الغاز، قال فخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي: «بالطبع تواجه صناعة الغاز عدة تحديات، أهمها هو التوازن بين العرض والطلب في األسواق العالمية، ولدينا أيضا ضغط لتقليل انبعاثات الغاز وانبعاثات الكربون، وهناك أيضا حاجة إلى انتقال عادل للطاقة، ونحن بحاجة إلجراء انتقال مناسب».

 ?? ?? } رئيس موزمبيق
} رئيس موزمبيق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar